الرئيسية / خبر رئيسي / انشق البحر الاحمر بسبب الرياح

انشق البحر الاحمر بسبب الرياح

اذاعت وكالة الاخبار BBC علماء امريكيين بالمركز الوطني للمناخ وبجامعة كولورادو قد اجروا دراسة مفادها إلى أن هبوب ريح شرقية يمكن أن يكون قد دفع الماء عند منعطف جغرافي قديم، ليكشف عن ممر يابس يمكن العبور عليه.حبث تم نشر النتائج في دورية “بلوس وان”,وذلك من خلال عمل محكاة ببرنامج بالكمبيوتر ,وتشير المحاكاة بالكمبيوتر التي قاموا بها إلى أن حركة الرياح بإمكانها فتح ممر أرضي في موقع معين مما يسمح بالعبور على الأرض الطينية بأمان. وبالتالى يعتقد العلماء ان خروج بنى اسرائيل مع النبى موسى علية السلام اثناء خروجة من مصر هربا من فرعون مصر وجيوشة حيث دفعت الرياح ” باذن الله ” مياة البحر الاحمر فتم شقة مما مكن نبى الله موسى المرور عبر البحر الاحمر مع بنى اسرائيل ,ويوضح الباحثون أن الرياح الشرقية القوية التي هبت مساء كان بإمكانها أن تدفع الماء عند منعطف في ملتقى نهر مندثر مع بحيرة ساحلية. ومع توقف هبوب الرياح عادت المياه لملء هذا الممر.

وقد بنيت الدراسة على اعادة بناء للموقع المرجح لانشقاق البحر الاحمر وعمق الممرات المائية في دلتا النيل التي تغيرت بصورة كبيرة مع مرور الزمن.
وقال كارل دروز وهو كبير معدي الدراسة والاستاذ في المركز القومي الامريكي للدراسات المناخية “تتطابق الدراسة بشكل كبير مع ما ورد في الانجيل”

وأضاف دروز “يمكن فهم انشقاق البحر وفقا لديناميكا السوائل. تحرك الرياح المياه وفقا لقوانين الطبيعة مكونة ممرا امنا مع وجود المياه على الجانبين ثم بعودة المياه بشكل مفاجئ لملأ الفراغ”.
سمر عاطف
المجلة العلمية اهرام

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *