برج العقرب

د محمد زكريا توفيق
SCORPIUS

من أبراج دائرة البروج. في شكل عقرب، يحوي عدة نجوم لامعة. أكثرها لمعانا، نجم قلب العقرب (Antares)، من الدرجة الأولى ولونه أحمر.

كلمة أنتي (Anti)، تعني ضد. وكلمة أريس (Ares)، تعني المريخ. من هنا جاء الاسم اليوناني أنتاريس (Antares)، أي المنافس للمريخ. الاسم العربي، هو قلب العقرب. لأن النجم يقع مكان قلب العقرب.

إذا ظهر كوكب المريخ بالقرب من النجم “قلب العقرب”، وهذا يحدث أحيانا، فالمشاهد يخلط بينهما. لأن كلاهما أحمر اللون.

النجم قلب العقرب، يعتبر عملاق أعظم (Supergiant). لأن حجمه 300 ضعف حجم الشمس. شدة استضاءته 3000 ضعف شدة استضاءة الشمس. يبعد عنا مسافة 600 سنة ضوئية.

يقع نجم قلب العقرب بالقرب من الدائرة التي تسير عليها الشمس والقمر (Ecliptic). لذلك يختفي أحيانا خلف القمر. وكذلك النجم قلب الأسد (Regulus)، والنجم السنبلة (Spica)، والنجم الدبران (Aldebaran).

قريبا من نهاية ذيل العقرب، يوجد نجمان متجاوران يشبهان عيني القط، ويسميان كذلك.

في نيوزيلاند، يرون البرج كسنارة صيد سمك كبيرة. في أمريكا الوسطى، كانوا يسمون البرج، علامة ملك الموت. الصينيون كانوا يطلقون على نجم قلب العقرب، نجم النار، بسبب لونه الأحمر.

من جزر المحيط الهادي تأتي الأسطورة التالية:
أم النجوم كلها كانت تسمى ليجيدانير (Legidaner). يمثلها النجم العيوق (Capella)، في برج ذي الأعنة (Auriga). أكبر أبنائها اسمه دومور (Dumur). ويمثله النجم قلب العقرب.

أصغر أبنائها، تمثله مجموعة الثريا بلياديس (Pleiades)، في برج الثور (Taurus). الثريا تتكون من سبع نجوم، في شكل عنقود. أحدها لا يرى بالعين المجردة.

حضر أبناء ليجيدانير كلهم لزيارتها في يوم من الأيام. أثناء الزيارة، اختلفوا بينهم فيمن يستحق منهم لقب ملك النجوم.

اقترح أحدهم أن من يستطيع منهم أن يصل إلى جزيرة معينة في الشرق قبل الآخرين، يكون هو الأحق بهذا اللقب. وافق الجميع على هذا الاقتراح.

بينما الجميع يستعدون للسباق للوصول للجزيرة، جاءت الأم إلى ابنها الأكبر، وطلبت منه أن يأخذها معه في قاربه. لكن الابن رفض، بحجة أنه لا يحتاج إلى وزن زيادة يعوق سرعة القارب.

حاولت الأم مع كل أبنائها، لكنهم رفضوا جميعا بحجج مماثلة. عندما ذهبت الأم إلى الابن الأصغر بلياديس وطلبت منه نفس الطلب، وافق على الفور، وأخذ أمه وأمتعتها السبعة في قاربه.

طلبت الأم، قبل أن يبدأ السباق، أن يفك بلياديس أمتعة الأم، ويخرج منها حبال وستائر وأعمدة خشبية. ثم طلبت منه أن يثبت الأعمدة في قاع القارب، ويربط بها الستائر بطريقة معينة.

استعد الجميع للسباق، وأطلقت إشارة البدء. بدأ بلياديس يجدف. لشدة دهشته، وجد الزورق ينساب بسرعة وسهولة على سطح الماء بدون حاجة لاستخدام المجداف.

لم يكن الشراع معروفا في ذلك الوقت. كان قارب بلياديس أول من استخدم قوة الريح في دفع القارب إلى الأمام. في وقت لا يذكر، لحق بلياديس بالابن الأكبر دومور، الذي كان في مقدمة السباق، يجدف لاهثا بكل قوته، حتى يصل قبل اخوته إلى الجزيرة نهاية السباق.

عندما وجد الابن الأكبر أنه لا يستطيع كسب السباق، أمر الأصغر أن يعطيه قاربه. ولأن التقاليد العائلية تحتم طاعة الأخ الأكبر، لم يكن أمام بلياديس إلا التنازل عن قاربه لأخيه دومور، وأخذ قارب ديمور.

لكن الأم لم يرضها هذا الغبن. فقبل أن تترك القارب إلى الابن الأكبر، غيرت من وضع الشراع والحبال، بحيث تجعل القارب يتجه بقوة الريح المعاكسة إلى الخلف، بدلا من الأمام.

أخذ بلياديس أمه معه في قارب أخيه. وبسرعة وقبل أن يتنبه الأخ الأكبر لهذه الخدعة، أخذ يجدف بكل قوته إلى أن وصل إلى الجزيرة قبل باقي اخوته.

عندما علم دومور بالخدعة، وتيقن أن أخيه صار ملكا على النجوم، أخذه الغضب والحقد، إلى الدرجة التي جعلته ينفصل عن أخيه، ويقرر عدم رؤيته ثانية باقي عمره.

هذا الانفصال، نجده الآن في السماء. فعندما تشرق نجوم الثريا، أي بلياديس، في الشرق، يغرب قلب العقرب، أي دومور، في الغرب. ولا يمكن أن تراهما في السماء معا في وقت واحد.

أسطورة العقرب الذي تسبب في موت أوريون، ستجدها في برج الجبار (Orion).

أفضل الأوقات لمشاهدت برج العقرب: شهر يوليو وشهر أغسطس.

النجوم:

الفا قلب العقرب (Antares)، عملاق أحمر من الدرجة الأولى. له مرافق خافت من الدرجة السادسة.
درجة اللمعان: 1
البعد: 600 سنة ضوئية

بيتا العقرب (Acrab)، يقع في رأس العقرب. نجم ثنائي.
درجة اللمعان: 2.6، 4.9
البعد: 800 سنة ضوئية

دلتا الجبهة (Dschubba)
درجة اللمعان: 2.3
البعد: 555 سنة ضوئية

إبسيلون
درجة اللمعان: 2.3
البعد: 65

ثيتا جرتاب (Girtab)
درجة اللمعان: 1.9

لمبدا شولة (Shaula)، وتعني نهاية ذيل العقرب
درجة اللمعان: 1.6
البعد: 275 سنة ضوئية

سيديم:
Rho Ophiuch، سحابة سيديم خلابة حول النجم قلب العقرب.

سيديم الفراشة (Butterfly Nebula NGC 6302)

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: