برج القوس

د محمد زكريا توفيق
SAGITTARIUS
يسمى أحيانا برج الرامي. من أبراج دائرة البروج، لذلك يمكن أن تشاهد به بعض الكواكب. يقع أسفل برج العقاب وبرجي الجدي والعقرب. يشير إليه ذيل العقاب. نجومه السفلى غير لامعة تجاور برج الإكليل الجنوبي.هناك أربعة نجوم مكان الصدر في جسم برج الرامي أكثر لمعانا، تكون ما يعرف بمغرفة اللبن. لأنها تقع بالقرب من الطريق اللبني. رأس الرامي في شكل مثلث تزينه ريشة. يحمل في يده قوسا مشدودا، به سهم مستعد للانطلاق في اتجاه العقرب. ربما انتقاما لمقتل الجبار أوريون (Orion).

جزء من البرج يقع في الطريق اللبني. أكثر نجوم هذا البرج لمعانا (الفا) يحمل اسما عربيا، ركبة الرامي (Rukbat Al Rami)، وتالي نجومه في اللمعان (بيتا)، هو نجم الركاب (Arkab).

تقول أحد الأساطير القديمة أن برج الرامي وضع في هذا المكان، لكي يراقب العقرب. حتى لا يقتل أحدا بسمه كما قتل الجبار أريون من قبل.

تقول أسطورة أخرى أنه يمثل نرجال (Nergal)، إله الحرب عند السومريين. وجاء في ملحمة جلجامش (Gilgamech)، أن نرجال هو أحد الآلهة السبعة التي تذبح لها الذبائح وتقدم لها القرابين.

حامورابي (Hammurabi)، صاحب القوانين المشهورة في القرن ال 18 ق م، وصف نرجال بأنه مقاتل ليس له مثيل، جعل حامورابي ينتصر على كل من قاوم فرض قوانينه بالقوة.

الأساطير اليونانية القديمة، تربط هذا البرج بالقنطور العظيم كيرون (Chiron)، نصف إنسان ونصف حصان، ومعلم الآلهة. يمكن معرفة القصة بالتفصيل عند الرجوع إلى برج قنطورس (Centaurus).

أفضل الأوقات لمشاهدة برج الرامي أو القوس: من شهر يوليو إلى شهر أغسطس.

النجوم:

الفا الركبة (Rukbat)
درجة اللمعان: 4
البعد: 115

بيتا الركاب (Arkab)، نجم مزدوج مكون من نجمين لا تربطهما علاقة. يمكن مشاهدة النجمين من خلال التليسكوب.
درجة اللمعان: 4
البعد: 220 سنة ضوئية

جاما النصل (Alnasl)
درجة اللمعان: 3
البعد: 115

السديم: (M8) سديم لاجون (Lagoon Nebula). مكون من سحابة جميلة من الغازات والتراب. من الدرجة السادسة في اللمعان. تبعد عنا مسافة 5000 سنة ضوئية.

سيديم ترايفيد (NGC 6514)

سيديم أوميجا (NGC 6618)

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *