الرئيسية / البيئة العربية / تكثيف التعاون المغاربي فى مجال رصد الظواهر الجوية

تكثيف التعاون المغاربي فى مجال رصد الظواهر الجوية

توجت الدورة العاشرة لاجتماع مديري الارصاد الجوية بدول اتحاد المغرب العربي، التى احتضنتها مؤخرا العاصمة الليبية طرابلس، بالاتفاق على انجاز دراسة تقييمة لوضعية الارصاد الجوية بدول الاتحاد يشرف عليها مديرو الارصاد بالمنطقة.

كما تم الاتفاق على وضع برنامج تدريبي لمزيد تاهيل الاطارات المغاربية فى هذا المجال وفق الحاجيات الحديثة والتكنولوجيات المتطورة فى المجال الى جانب وضع برنامج عملي لفرق مغاربية مختصة لدراسة الظواهر الجوية القصوى التى تعرفها منطقة المغرب العربي نتيجة التغيرات المناخية.

وسجل المشاركون من جهة اخرى، التقدم الحاصل فى مجالات الربط بين مراكز الرصد المغاربية وتبادل المعلومات بخصوص التنبوءات البحرية فى انتظار تحقيق المزيد من نقاط الربط باستعمال الخطوط المخصصة لذلك والاقمار الصناعية مع الاخذ بعين الاعتبار شبكة الرادار الموجودة حاليا بدول الاتحاد.

كما كانت ضرورة تحسين وتدقيق التنبوءات الفورية للطقس ولاسيما عناصرها الجوية الخطيرة محل اهتمام المشاركين فى اجتماع طرابلس حيث تم الاتفاق على العمل من اجل انشاء صور الرادار المركبة لكل دولة مغاربية ونشرها دوريا كل 15 دقيقة او 30 دقيقة بهدف تسهيل التحليل الفوري للظواهر الجوية.

وتم الاتفاق فى مجال تنمية الموارد البشرية على الاستفادة من مركز وهران الاقليمي للتدريب فى مجال الارصاد الجوية بالجزائر لتاهيل الفنيين والمغاربيين والاستجابة للحاجيات الوطنية والمغاربية فى المجال بهدف اقامة منظومة استشعار للانذار المبكر على المستوى المغاربي.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *