الرئيسية / خبر رئيسي / حوار مع عالم عربي متميز

حوار مع عالم عربي متميز

تشرف العرب بأبنائهم الذين يعيدون أمجاد الماضي عن طريق تخصص علمي دقيق أو اختراع مدهش أو فكرة إنسانية أو اجتماعية رائعة.

واليوم نزف لقراء المجلة العلمية أهرام ومحرريها ومراسليها خبرا طيباً ألا وهو حوار جريء مع عالم عربي في جامعة حلب.

مع الدكتور سعيد صباغ

السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله

معكم سامح عيسى صحفي بالمجلة العلمية أهرام

أهلا وسهلا بكم

أهلا بالأخ سامح

هل تسمح لي أن أبدأ الحوار؟

تفضل

1- هل لنا أن نتعرف على البطاقة الشخصية لكم

الاسم: سعيد محمد صباغ

تاريخ الميلاد: 1964

محل الميلاد: حلب

الحالة الاجتماعية: متزوج

الأولاد: ثلاثة أولاد محمد تراث طالب صيدلة ، زاهر طالب هندسة حيوية ، و محمد هاني في الصف الثامن.

الهوايات: رياضة التأمل لأنها لا تحتاج إلى جهد ، ربط العلوم ببعضها البعض عن طريق القراءة والتلفاز والانترنت ولا أفرق كثيرا بين عملي وهوايتي.

كما أكتب نوعاً من النثر المقفى (الشعر الحر) ومنها تجدون “تلألأ اسمك يا إلهي” على الشبكة(النت).

2- هل كنت محبا للعلم من صغرك أم أن هناك سببا وجهك إلى العلم

شدني في صغري أعداد مجلة المعرفة (المصرية) التي كانت تصدر قديما وكان يترجم و يكتب فيها عدد من أهم العلماء في الوطن العربي ومنها تعلمت أن الكون واسع وأنه توجد مجرات وعناقيد في السماء ومثلها جزئيات و ذرات على الأرض وأن اهتماماتي يجب أن تتجاوز مجرد التمتع بالدنيا.

ما هو سبب تفوقك في المجال العلمي؟

لا اعتبر نفسي متفوقاً ,إنما أسعى لأكون كما قال أحدهم: لست عبقرياً ولكني كمية هائلة من الخبرات.

حدثنا لو تكرمت عن الوالد والوالدة وأثرهما في نشأتك ونجاحك

والدي الحبيب الراحل محمد سعيد صباغ كان محامياً من النوعية المثالية ومثل سورية عن المستقلين في برلمان الوحدة مع مصر ولذلك فإن جزءا مني ينتمي إليها بالإضافة إلى جزء آخر من تكويني أيضاً ينتمي إليها وهو أن معظم الكتب العلمية التي قرأتها في حياتي طبعت في مصر.

كان لوالدي إحساس جميل بالعدل و محاربة الفقراء بتحويلهم إلى أغنياء ، كما كانت لديه فطرة طبيعية بمحبة الله وصفاته الحسنى ، وخلال عمله مديرا لأحد المؤسسات الكبرى حينها أدخل فكرة علاج العمال وتعويضهم بالحليب والبيض لمن كانت ظروف عمله فيها تلوث وكان مع العناية بالعمال فكرة تقية نبيلة صحيحة وليست فقط حقاً لهم و محفزاً لهم.

الوالدة نجود عبد الرحمن محوك رحمها الله كانت خريجة كلية الحقوق وعملت في مديرية المالية بحلب وكانت كائناً مرهفاً تنافس أبي في قيمه، والدها كان “الملك الصغير ” في حلب وورثت عنه غنى النفس.

تركزت معظم رحمة الله بي في هذين الوالدين ولو كانت لي الخيار لاخترتهما من جديد جعلهما الله من آيات كرمه و ورحمته على الناس يوم الحساب.

3- هل هناك أسباب أخرى لتفوقك غير الأسرة؟

نعم كنت أتخذ أصدقاء أكبر من عمري وكنت أحب الاستماع لذلك تعلمت منهم الكثير خاصة كبار السن ،هم ملئ بحكمة الزمن وللآسف لا يستفيد الناس حق الاستفادة ،وكان لدي أخوال وأعمام وأقارب لديهم مكتبات منزلية ودرست في مدارس فيها مكتبات وكان لدي مدرسين صاغوا جميعا طريقة تفكيري، ولذلك أنا أعرف أهمية التعليم بمعناه الحقيقي.

4-هل الأسرة العربية اليوم برأيك مؤهلة لتخريج علماء وناجحين ومتفوقين عموما في جميع المجالات؟وإذا كانت غير مؤهلة فما الحل؟

طبعاً مؤهلة ولكنها تحتاج لإعادة ترتيب الأولويات فالتعلم يجب أن يأتي قبل الطعام والشراب وحتما قبل تمتع الأطفال بطفولتهم بتوازن.

من المفيد توفير أدوات التعلم مثل الألعاب التركيبية والميكانو وألعاب علم الأسماء مع الصور والبوصلة (والد أينشتين أهداه بوصلة في سن الرابعة مما شده لمعرفة القوى التي لا نراها كالجاذبية) والمغناطيسات والمساطر الهندسية لرسم الأشكال.

5- هل تشعر بالإحباط؟ لماذا نعم ولماذا لا؟

نعم أحس بالإحباط الشديد والملل من الدنيا ، ربما لأني أحس أن بعض الذين يديرون سيارة العلم والمال والعمل في الوطن العربي الكبير يعتقدون أن السيارة تسير بالدفع العضلي وليس بمحركها .

6- كيف ترى مستقبل العرب العلمي والتكنولوجي؟

أرجو ألا يكون مستقبلنا العلمي هو ماضي الشمال (الغرب) العلمي. إذا أردنا اللحاق بالغرب فعلينا السير بأسرع منهم لأنهم يتقدمون باستمرار ولو مشينا مثل مشيتهم فأعظم إنجاز عندها هو المحافظة على التخلف العلمي.

7- مجالك هو الفيزياء النووية أليس كذلك؟

ممكن تلقي لنا الضوء حول مجالات الاستفادة الواقعية من هذا المجال؟ يعنى ما الذي يمكن أن يقدمه هذا العلم للبشرية ؟ لأن كثيرا من الناس يسمع هذا الاسم فيذهب تفكيره إلى القنابل والتدمير. هل الفيزياء النووية قنابل وأسلحة فقط؟

ربما كانت الفيزياء النووية من أعمق العلوم المعرفية للإنسان و ليست صعبة إذا كان من يدرسها لا يقصد ذلك وبالنسبة لي فأحكام التجويد والإعراب أصعب منها.

الاستفادة من الفيزياء النووية يدخل في فهم الطب ومكافحة السرطان مثل سرطان الثدي للنساء والبروستات للرجال والتصوير الطبي والهندسة الحيوية ومورثات البشر والحيوانات والنبات والبكتيريا والجراثيم والفيروسات وتعقيم الأغذية و الأشربة وإعادة تدوير المياه (معالجة الصرف الصحي و هذا ما عملت عليه أخيراً واستخدم فيه نفس الجهاز المستخدم في الطب وتعقيم الأغذية) وأيضا توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر وصناعة البترول والكيميائيات وتغير تركيب السيلكون للصناعات الإلكترونية واستكشاف الفضاء ومعرفة تركيب الإشعاع الشمسي والنجوم وفهم ظاهرة النهار والشفق القطبي والأشعة الكونية والوقاية من المواضع الملوثة طبيعياً أو صنعياً بالمواد المشعة وحماية أقمار الاتصال التلفزيونية والجوال والانترنت وعقم إناث الحشرات مثل البعوض وذبابة الفاكهة كما يمكننا بها تصليب البلاستيك وتعديل ألوان المجوهرات وتحليل تركيب المواد بالنيترونات ولا أعرف علماً لا تستخدم فيه تقانات تعلمها الإنسان من الفيزياء النووية.

وهل هناك فرق بين الكيمياء النووية والفيزياء النووية؟

الكيمياء النووية هي من تطبيقات الفيزياء النووية فالفيزياء أكثر أساسا من الكيمياء والكيمياء تدرس التفاعل بين المواد أما الفيزياء فتبحث لماذا هذه تفاعلت وكيف ، كما تحتاج الفيزياء لكثير من الرياضيات وحاجتها للرياضيات هو ما يجعلها صعبة بعين الناس لأننا نحتاج في الوطن العربي لإعادة النظر في تعليم الرياضيات والعلوم وإيجاد تزامن جيد لمنهاجيهما.

الانشطار النووي هل يمكن أن يحدث لأي نواة؟ وما الفرق بين أي نواة وبين نواة اليورانيوم؟ هل هي تنشطر ذاتيا؟ وما فائدة ذلك في حياتنا؟

وأين العرب من ذلك؟

يفيد الانشطار النووي فقط في حالة وجود ربح في الطاقة ولا فائدة من انشطار أي نواة كانت ،لذلك هو مفيد فقط في حالة النوى الثقيلة المفردة مثل اليورانيوم U-235 والبولوتونيوم Pu-239 وغيرهم وينتج عن انشطار النواة الواحدة منه 200 مليون إلكترون فولت ولو أخذنا بالحسبان وجود 1025أي 10 قوة 25 ذرة في الكيلوجرام الواحد لحصلنا على حرارة هائلة نغلي بها الماء لنحصل على البخار الذي سيدور عنفة (مروحة) تولد التيار الكهربائي.

إذا تم الانشطار تحت التحكم يسمى مفاعلاً نووياً، أما إذا كانت العملية غير منضبطة تسمى بالقنبلة النووية الانشطارية (اسم الدلع القنبلة الذرية).

في الطبيعة يحدث الانشطار ذاتيا ولكن ببطء شديد وفكرة المفاعل أو القنبلة هي تسريع العملية كثيرا لتتم في زمن قصير بتعريض عدة كيلوجرامات من اليورانيوم أو البلوتونيوم إلى نيترونات بطيئة.

فائدة ذلك في حياتنا هو الحصول على طاقة الكهرباء وربما معها الماء من تحلية مياه البحر وهي طاقة رخيصة للتدفئة والماء الساخن في البيوت ولتشغيل المعامل والحافلات الكهربائية وبأرقام تقريبية تستهلك الولايات المتحدة ربع الطاقة الكهربائية على الأرض وربعها يأتي من الانشطار النووي.

في فرنسا 70% من الطاقة تأتي من النووية وفي أوكرانييا 40% وفي اليابان لا يقل عن ذلك.

كما ترى فالرفاهية تأتي من استهلاك الكهرباء ولدي خريطة عالمية لاستهلاك الكهرباء في الليل من قمر صناعي وترى فيها أفريقيا بالأسود بلا إنارة في الليل اللهم ما عدا خط وادي النيل في مصر وبعض المدن الكبرى في أفريقيا والباقي في ظلام دامس ولم أعرف أن الوضع مأساوي فيها إلا عندما نظرت في هذه الخريطة.

سؤالك أين العرب؟

الجواب : لا أعرف ،لكن إن أنت رأيتهم سلم لي عليهم؟ الكل في حالة الطفولة السعيدة و رغم كرم بعض الحكومات على شراء الأجهزة فإنهم ينسون أن هذا العلم يعتمد على البشر وعلى رفاهية العاملين في هذا المجال لأنك إن عملت به سيشغل كيانك وتنسى عائلتك وأولادك فإن لم يكن المجتمع يضمن حياتهم ستتحول النتيجة إلى السالب وليس فقط إلى الصفر.

في الطب توجد مشكلة وهو سيطرة الأطباء على المشافي ولو نظرت إلى أي مشفى أوربي أو أمريكي لمكافحة السرطان لوجدت فيه قسم فيزياء الطب النووي ولن تجد ذلك في الوطن العربي إلا ما ندر وفقط في المشافي الجيدة.

هل استفادت البشرية من هذا أم ما زالت في شرور التفاعل النووي فقط؟

طبعا الفائدة من الطاقة النووية السلمية هائلة واستفادت منها البشرية كثيرا ولكن كثرة المجانين في قيادات الجيوش كالجيش الإسرائيلي مثلا يجعل العالم في حالة خطر حتى على بلدانهم وكمثال آخر عندما انتخب الأمريكان ممثل كاوبوي “رونالد ريغان” رئيساً لشخصيته المهيبة و ” توني بلير” سائق الباص وستالين الفلاح الثوري وبذلك أصبحت الأسلحة النووية في أيديهم وكادوا يستعملها فهم لا يفهمون خطرها ويعتقدون أنهم سينتصرون ولا يدرون أنه في حالة استخدامها سيكون المنتصر مبتور الأطراف.

التفاعل النووي ينتج عنه طاقة هائلة تفوق ملايين المرات الطاقة العادية فلو حوّلنا 7جرامات من اليورانيوم الى طاقة لاستطاعت هذه الطاقة أن تسيّر أكبر ناقلة نفط في العالم حول الأرض سبع مرات

كما أن تحوّل جرام واحد من أي عنصر الى طاقة فإن هذه الطاقة تعادل ما ينتجه حرق 1000 كيلو جرام من الفحم من طاقة

هذه الحسابات ليست دقيقة ونحن ندقق هل الحاوية محملة بالنفط أم فارغة وما حجمها … وطبعا الغواصات والسفن الضخمة العاملة بالطاقة النووية هي رابحة كثيراً وأنظف للبيئة من السفن التي تحرق النفط وتلوث البر والبحر. تعطي 7 جرامات طاقة من رتبة 1031 وات وهذا كثير .

8- هل تحلم؟

لماذا لا؟

أو بأي شيء تحلم؟

هل هي أحلام اليقظة؟

لا أعتقد أن الرقابة ستسمح لكم بنشر أحلامي .

بمن اقتديت في صغرك وبمن تقتدي الآن؟ أم أن الإنسان يتوقف عن الاقتداء بغيره في مرحلة من مراحل حياته تقدمت أو تأخرت؟

ربما هو إعجاب أكثر منه نجاحاً في الاقتداء وهو الرسول صلى الله عليه وسلم لقد أحبه الله فكيف لا أحبه لمحبة الله له ولسرعة بديهته.

10- الحسابات الفلكية هل هي يقينية؟ بمعنى: ألا يوجد أي احتمال للخطأ في تقديراتها؟

فلقد حددتم بالحسابات الفلكية يوم 17- 11-2010م هو يوم عيد الأضحى وحدده علماء آخرون يوم 16-11-2010م

فكيف تكون الحسابات الفلكية يقينية رغم الخطأ في أحد القولين الذين يعتمدان على الحسابات الفلكية؟

– ربما أكون أنا المخطئ ولا بأس في ذلك.

هذه صورة الشمس والقمر في مغرب 6/11/2010

كيف سنستطيع رؤية القمر بعد المغرب في هذه الحالة؟

ثم هذه صورة الشمس والقمر في مغرب 7/11/2010

وأرجو وضع الصورتين على الموقع.

القضية كما يلي:

يتحدد الهلال للدول الواقعة على خط طول واحد وليس خط العرض ، بمعنى إذا ثبتت الرؤية في السعودية فإنها ملزمة لتركيا وسوريا والأردن وفلسطين واليمن و(الخليج) وبالعكس، ومصر هي غرب السعودية وبالتالي عيدها معها، وأنا أفضل الاعتراف بالعيد عالمياً وفقا لمكة المكرمة وهو الصواب ولا ينقصه إلا الاعتراف.

توجد برامج لتحديد مواضع القمر تعمل على الإكسل والدوس ولكنها تتجاهل حركة الأرض وشكلها وفي كثير منها خطأ، وقد ارتكبت وكالة ناسا هذا الخطأ في أحد رحلات القمر ونزل رواد الفضاء على بعد 90 كيلومتر من المكان المقصود ثم قامت الناسا بتصحيح الخطأ.

يوجد خلاف في طريقة حساب مواقيت الصلاة والبعض يعمل على إسطرلابات قديمة وقد تحركت النجوم قليلا من مواقعها القديمة كذلك يجب الاعتماد على ظل العصا الشمسية.

يوجد دكتور حسن البيلاني في جامعة حلب الهندسة المدنية يصنع الاسطرلابات بعد تحديث مواقع النجوم.

إذا قامت دراسة لدراسة الخطأ في طرق الحساب في مواقيت الأهلة بالتدقيق الرصدي والحاسوبي في آن معاً تتحسن الأمور قليلاً.

أنا أتجنب الخوض في الحسابات واستخدم عوضا عنها برامج المحاكاة للفلك وهذه الطريقة أسهل من الطرق الأخرى وهما Starry Night Digital Downloadو Stellarium

وفيها معظم التصحيحات و بعد وضع الإحداثيات على مكة مثلا أو حسب خطي الطول والعرض ولا يوجد شيء صعب في الموضوع وإن لزم يمكن الاتصال بي عن طريق الموقع.

وأرى السماء والأفق على شاشة حاسوبي وأغير الزمن كما أشاء وأنتقل للتواريخ المتوقعة وأدرس أين مكان القمر وأين يجب رصده ولكنني لست متفرغاً كثيرا لذلك لم أصل إلى مرحلة الإتقان بعد.

عندما حددت هلال عيد الفطر (شوال) لم أواجه أي صعوبة وكنت متأكدا تماماً، وبدون أي نسبة خطأ.

لو راجعتم النص الذي نشتره عن ذلك تجدون أنني كتبت محاولتي لتحديد في حين أكدت موعد هلال شوال بدون تردد.

قال أحدهم أنه لا توجد جاذبية خارج الأرض وخارج الشمس وهذا غير صحيح والصحيح أن جاذبية الشمس هائلة وأنها تدور وتجذب كل الكواكب لتدور بنفس جهة دورانها حول نفسها.ولابد من فهم الفيزياء وراء الموضوع كله.

12- ما رأيكم فيما يحدث عند استطلاع هلال رمضان أو شوال كل عام من خلافات؟ ما الحل من وجهة نظر عالم فيزيائي عربي؟

في أحيان قليلة قد توجد مشاكل في الرؤية كما في شهر ذي الحجة القادم ويمكن تجاوزها بسهولة بالتدريب على مقارنة الرصد في كل يوم من أيام السنة مع برامج المحاكاة المختلفة.

لابد من توضيح قضية هامة:

لابد من رؤية القمر بعد المغرب ولا تعتبر رؤية القمر الذي يغيب قبل مغرب الشمس.

لابد من ارتفاع القمر حوالي 10 درجات فوق الأفق ليكون هناك إمكانية لرؤيته.

دور القمر 27.5 يوم تقريبا ثم يغيب يومين فلا يمكننا رؤيته أي يظهر الهلال في 29.5 لذلك يكون الشهر 29 أو 30 فقط.

توجد إمكانية لحساب كل الأهلة لمئات السنين إلى الأمام وحتى سنعرف متى ستكون حالة عدم اليقين، ولا أعتقد أنه توجد مشكلة حقيقية.

13- حدثتنا من قبل في مداخلة قيمة عن حصة سرير نهر النيل ممكن تلقي بعض الضوء على هذه الحصة وما المقصود بها وكيف يمكن أن تؤثر على النهر وعلينا؟

حدثت قضية حصة سرير النهر مثل نهر النيل عندما تقاسمت تركيا وسورية والعراق نهر الفرات والفكرة كالتالي: لابد من بقاء حصة من الماء للنهر لا يسحبها أحد ولنتحدث عن الفرات في الخليج العربي ومصبات النيل في المتوسط و لو أن العراق أو مصر سحبا كامل حصتيهما من النهر لجف المصب (100 كيلومتر) ودخل التصحر في شط العرب ولدخل التصحر والمياه المالحة في بحيرة المنزلة وغيرها ولذلك (وهذا شيء هام) عند وضع أي أتفاق جديد ترك حصة للنهر بين 20-30% ليمضي النهر بها في سبيله في البحر وهذه ليست خسارة كما يظن البعض، وتتقاسم البلدان ما تبقى من النهر فحصة البيئة هي ما يجب المحافظة عليه أولاً.

بالنسبة لمصر لابد من فتح ترعة من النيل في السودان إلى الصحراء الغربية حسب تضاريس الأرض والجاذبية الطبيعية وأنا أعتقد أنه كان في الصحراء الغربية ترعة من النيل. وأعتقد أن د الباز لديه الإمكانات أفضل مني ليجيب على كيف كان مسراها التفصيلي ولكن ذلك يبدو من خرائط الأقمار الصناعية للمنطقة الغربية.

14- ما رأيكم في موقع المجلة العلمية أهرام؟

يتحسن الموقع بصورة سريعة وجيدة وأتوقع للمجلة الازدهار والتطور السريع والممتاز وأعتقد أنكم إذا استقطبتم مزيد من دكاترة الجامعات للكتابة فستصبح الفائدة رائعة، ووفقكم الله.

15- هناك علماء عرب تم تصفيتهم لاسيما في الآونة الأخيرة بعد احتلال العراق وفي جميع التخصصات فعلى سبيل المثال اغتيل من علماء الجيولوجيا الأستاذ الفاضل الدكتور عصام كاظم الراوي عضو هيئة علماء المسلمين في العراق، ومن علماء الطب اغتيل الدكتور محمد عبد الله الراوي عميد كلية الطب بجامعة بغداد ، ومن علماء الهندسة الكيميائية اغتيل الدكتور غالب الهيتي الأستاذ بجامعة بغداد، ومن علماء الرياضيات الكبار اغتيل بروفسور الرياضيات عبد السميع الجنابي عميد كلية العلوم بالجامعة المستنصرية طعناً بالسكين، وفي مجال الفيزياء اغتيل الأستاذ الدكتور مجيد حسين علي الأستاذ في جامعة بغداد والمتخصص في مجال بحوث الفيزياء النووية وبمجال الطرد الذري، ومن علماء القانون اغتيل الدكتور منتظر الحمداني معاون عميد كلية القانون بالجامعة المستنصرية ، ومن علماء التربية وعلم النفس اغتيل الدكتور حارث عبد الحميد مدير قسم البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد ،ومن أساتذة الإعلام الكبار اغتيل الأستاذ الدكتور عبد الرزاق النعاس أستاذ الإعلام بجامعة بغداد، ومن علماء الجغرافيا اغتيل الأستاذ الدكتور هيثم عباس الراوي، وغيرهم كثير جدا. هل هذا يقف حجر عثرة أمام تقدمك وإنجازك؟ بمعنى آخر هل ترتعش يديك كلما اقتربت من النجاح؟ هل نجح أعداؤنا في إخافتنا؟

كثير من هؤلاء قتلوا لأسباب تتعلق بإشعال الحروب الطائفية للتغطية على الجرائم الحقيقية (وإذا سألتم سادتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والسيدة عائشة لعفوا عن الناس) و يوجد الكثير غيرهم من اختصاصات العلوم الأساسية والهندسة قتلوا وتعرفون من هو القاتل المعتاد.

أعتقد أنه توجد مبالغة فيما يتعلق بالخطر فما عدا الخطر الإسرائيلي لا يوجد ما يمنع التطبيقات السلمية النووية الطبية والهندسية بل على الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الموقعة مساعدة الدول الأخرى على بناء القدرات الطبية والهندسية والزراعية النووية وهنالك نشاط حميم في العالم لتعلم هذه العلوم نظراً لفائدتها بالإضافة إلى اعتبارها مقياساً لنجاح النهضة العلمية للبلاد.

بالنسبة لي أنا أعمل على تطبيقات سلمية و طبية بحتة لا علاقة لها بالحرب،ولا أعتقد أن استخدام السلاح النووي عمل حكيم، و لا يوجد أحد غير الواحد الأحد أخاف منه على كل حال، والسلام ممكن خلال يومين إذا انسحبوا إلى حدود 1967 المقدسة.

ترتعش يداي عندما أتذكر ذنوبي.

16- لو عدت إلى الطفولة مرة أخرى كيف تحب لحياتك أن تسير؟

منذ طفولتي كنت أعرف أنني سأكمل دراستي في الفيزياء أو الأحياء أو الكيمياء وأول كتب كتبته في حياتي عندما كنت في الصف الثالث الثانوي عن قوانين الفيزياء المستخدمة في المرحلة الثانوية.

وأتمنى على الله أن يريني ملكوت السماوات والأرض كما كانت دعوة سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم وكتبت مرة نصاً عن جنة مليئة بكتب الفيزياء.

لو عدت لدرست أحد هذه الاختصاصات الثلاثة فقط مع تجنب أخطائي في كيفية الدراسة.

الأستاذ الدكتور سعيد صباغ مدرس الفيزياء النووية بجامعة حلب سعدنا بك في المجلة العلمية أهرام .

ماذا تقول لقراء المجلة العلمية؟

أقول للقراء بارككم الله ولا ترضوا أن تعيشوا “تكملة عدد” والأهم من العلم هو الاستفادة من العلم.

ماذا تقول لمحرريها والمسئولين عنها؟

قال د/ صباغ مصوباً: المسؤولين (المسئولين كتابة خاطئة ومركز تعريب مايكروسوفت في حيفا وفهمكم كفاية)[/

المحرر: الهمزة المتوسطة المضمومة فيها مذهبان (مرونة بسبب صحة القراءة في الحالتين) المذهب الأول: الذي ذكرته سيادتكم (المسؤولين) وهو مذهب أهل الشام الأعزاء ويمثل هذا المذهب(على سبيل المثال) دكتور فاروق الطباع في كتابه الوسيط والمذهب الثاني: مذهب المصريين (المسئولين) ويمثله د/ حسن شحاتة وعبد العليم ابراهيم وغيرهما في: قواعد الإملاء بين النظرية والتطبيق لحسن شحاتة وكتاب الإملاء لعبد العليم. وسبب هذا الخلاف يطول شرحه وليس محله. المهم: أرجو ألا تكون الهمزة كالهلال سببا في اختلاف العرب ( ابتسامة ) على فكرة يا دكتور: مرة واحد مصري فقد فرصة عمل بسبب خلاف مع صاحب المدرسة السعودي حول كتابة همزة مسؤول (كتبتها كما تريد يا أستاذنا) ما أقسى هذه الهمزة!!! إنها فعلا همزة مسؤووووووووووووول.

د/ صباغ:

أقول للمحررين أرجو أن تكونوا من محرري العقل العلمي العربي من السبات الشتوي وأن تنجحوا في توضيح مختلف الأوجه للقضايا العلمية الشائكة أمام الناس وأن تلتزموا بالتبسيط للعلوم التي تأخر فيها العرب نتيجة التعليم الخاطئ وأن يترافق الإيمان و العلم على صفحات مجلتكم وأن تدركوا نفعكم وأهميتكم للناس.

هل عندكم مانع أن نفتح للقراء بابا للحوار معكم ؟

أهلا وسهلا دائماً

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة والأخوات قراء المجلة العلمية أهرام لقد تحاورت المجلة العلمية مع شخصية علمية فريدة وناجحة وبقيت مداخلاتكم وأسئلتكم التي نتمنى أن يسمح الدكتور صباغ بالإجابة على بعضها حسبما يتسنى لوقته

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *