احذروا الوجبات السريعة تدمر الكبد

دراسة جديدة تؤكد أن تناول الهمبرغر والبطاطا المقلية بشكل مستمر يتلف الكبد بطريقة مشابهة لالتهاب الكبد.
لندن – أظهرت دراسة جديدة أن تناول المأكولات السريعة بشكل مستمر لا يضر فقط بمحيط الخصر، بل يمكن أيضاً أن يتلف الكبد بطريقة مشابهة لالتهاب الكبد.
ونقلت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية عن الباحث الأميركي درو أوردون، مؤلّف كتاب “بتر إين 7″، أنه تبيّن في الدراسة أن تناول المأكولات السريعة لشهر واحد فقط كفيل بأن يسبب تغييرات ملحوظة في الكبد.
وأشار إلى أن البطاطا المقلية بشكل خاص خطيرة بسبب المواد المضافة الكثيرة التي تحتويها.
وقال الطبيب “نعرف بأنه يضاف إليها الملح، وهي تطبخ في الدهون، لكنهم يضيفون لها أيضاً السكر. لماذا السكر. لأنه يساعد على جعلها متموّجة ذهبية”.
وأشار إلى أن الأطعمة مثل الدجاج المقلي وحلقات البصل سيّئة بشكل خاص للكبد.
وأضاف أن “كمية الدهون والدهون المشبّعة تخلق حالة تدعى الكبد الدهني”، لافتاً إلى أن التغييرات في الكبد تشبه آثار التهابه.
وكان باحثون أكدوا قبل أيام أن تناول الأطفال الوجبات السريعة ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على إصابتهم بالربو والحساسية الجلدية (الإكزيما).
وحذروا في دراسة شملت 500 ألف طفل من أكثر من 50 بلدا من أن الأطفال الذين تناولوا وجبات سريعة مثل البرغر معرضون للإصابة بالتهاب جلدي حاد وتقرح في العيون، داعين إلى الإكثار من تناول الفواكه التي يحمي من هذه الأمراض.
فيما أكدت دراسة أخرى على أن إدمان الوجبات السريعة يؤدي إلى تسميم خلايا المخ والروابط العصبية، بالإضافة إلى مضاعفة فرص تراكم الصفائح “الاميلويد” التي تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: