اختراعات عقول مصرية عظيمة

جهاز منزلي لغسيل الكلي
تم اختراع جهاز بعقول وايدي مصرية صميمة هذا الاختراع صمم من اوجاع وهموم المصريين فهذا المرض متفشي في قطاعات عريضة من المصريين وسيتنزف كل يوم من اجسام المصريين واموالهم لذا فكر هؤلاء العباقرة في هذا الاختراع ليلبي لهؤلاء المرضي احتياجهم لمقاومة هذا المرض وهذا تعريف بالجهاز:
هذا الجهاز تم عمله من قبل كل من مهندسين الاجهزة الطبية
احمد كرم محمد عبد الكريم
محمد ناجى عبد العظيم ابراهيم
هاجر ابراهيم سليمان
وتم اختراع هذا الجهاز لان من فوائده الاتى:
1- عدم انتقال الفيروسات بين المرضى لان هذا الجهاز يتعامل مع الدم فهو اكثر عرضة لانتشار فيرس سى فهذا الجهاز شخصى
2- راحة المرضى نظرا لان جلسة الغسيل الكلوى تستغرق حوالى 4 ساعات وهنالك حالات كثيرة تعانى من هذا المرض فباتالى سينتظر المريض حالات كثيرة لكى يستخدم الجهاز فى مركز غسيل الكلى 
3- ايضا هناك مرضى كبار السن لا يستطيعون الذهاب والاياب لاكثر من مرة فى الاسبوع ومرضى الفشل الكلوى يحتاجون الى جلسات كثيرة تتراوح ما بين 3:4 جلسات فى الاسبوع فهذا يصعب على كبار السن
4- هناك ايضا مرضى فى العنايه المركزة يحتاجون الى هذا الجهاز ايضا ولا يستطيعون الانتقال من العناية المركزة الى وحدة الغسيل الكلوي

الدور الرئيسي الذي تقوم به الكلى هو المساعدة على الحفاظ على التوازن من خلال تنظيم تكوينها، والحجم، ودرجة الحموضة في السائل خارج الخلية. أنها إنجاز هذا عن طريق إزالة النفايات من الدم وتمييعها مع الماء البول، والتي تفرز بعد ذلك.

الفشل الكلوي أو الفشل الكلوي (الذي كان يسمى سابقا القصور الكلوي) وصفا لحالة مرضية في الكلى والذي فشل على نحو كاف لتصفية السموم والفضلات من الدم.

غسيل الكلى هي الطريقة التي يمكننا من خلالها تعويض ضعف في وظائف الكلى. هناك عدة أنواع من غسيل الكلى ولكن الأكثر استخداما هو الغسيل الكلوي.

لا أحد يستطيع أن يشكك في الفوائد المترتبة على آلة غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي. ومع ذلك، فإن له حدوده وتتلخص في النقاط التالية:
1- ويتطلب مساحة كبيرة نسبيا نظرا لحجمها ووزنها
2- يتطلب تكنولوجيا عالية مثل جودة المياه عالية والكهرباء وامدادات مستمرة من على حد سواء0
3- لإجراء يتطلب درجة عالية من المهارة الشخصية
4- يتطلب وقتا لإعداد وتنظيف أجهزة غسيل الكلى
5- أنها مكلفة نسبيا (70،000 – 140،000 جنيه)0
6- كما يمكن أن الاشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء ليس السفر في جميع أنحاء لحجم آلة من توافر الإمدادات ‘
القيود التي سبق ذكرها تحد من توافر مثل آلة لأولئك الذين يرغبون في أداء كل أنشطة اليوم (الاجتماعية والرياضية، وغيرها). نفس القيود يسبب مشكلة مماثلة إذا كان هناك حاجة آلة من هذا النوع في العناية المركزة أو وحدات العناية المركزة. ولذلك، هناك حاجة لجهاز غسيل الكلى المحمول للاستخدام المنزلي واستخدامها في حالات الطوارئ. وسوف تتطلب هذه الآلة دوائر مصغرة للتغلب على مشاكل الحجم، وكذلك مصدر للطاقة الكهربائية للسماح للاستخدام في المناطق الريفية. وبالإضافة إلى ذلك، وهو برنامج حاسوبي لمراقبة بسيطة وفعالة على أن الشخص غير طبية يمكن استخدامها.

منزل آلة غسيل الكلى غير متوفر في السوق المصرية حتى الآن. وبالإضافة إلى ذلك، وسعره ما يزيد قليلا على سعر الجهاز كامل الحجم العادي. ولذلك، فإن تطوير مثل هذا الجهاز في مصر تخدم بطريقتين:

1. يوفر الجهاز الذي لا يتوفر في السوق
2. تسمح هذه الآلة في المناطق التي توفر المياه ذات الجودة العالية والكهرباء.

وسيتم الحصول على ميزة إضافية إذا كان من الممكن إنتاجه بسعر أقل من تلك المتاحة في السوق.
وقد تم تطوير النموذج الأولي من الجهاز في قسم الهندسة الطبية الحيوية، كلية الهندسة، جامعة حلوان من قبل فريق من الطلاب كمشروع كبير في وفاء للبكالوريوس متطلبات درجة. تكلفة النموذج الأولي لا يزال بعيدا عن أسعار الأجهزة العادية (تتاخم 7000 جنيه). ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أجزاء قليلة لم تكن متوفرة. ولذلك، تم استخدام بعض قطع الغيار المستعملة. بعد النظر في جميع مكونات جديدة لتكون كلفة إنتاج نموذج أولي واحد عن 50000 جنيه. يمكن خفض تكلفة هذه إلى النصف (25000 جنية الجهاز) عند شراء المكونات في عدد أكبر. هذه العناصر غير متوفرة في السوق المحلية. يمكن خفض تكلفة أكثر حتى لو كان يتم استيراد المكونات من الخارج. لا يزال يبدو ان استبدال قطع الغيار المستعملة مع واحدة جديدة لن يرفع تكلفة ذلك بكثير. وبناء على ذلك، يمكن الافتراض بأن هذا هو اقل كلفة من أي آلة المنزل.

وهي تتألف من اثنين دوائر رئيسية هي –
الدم الدائرة

المكونات الرئيسية لدائرة الدم هي
1- مضخة الدم: – ويستخدم في ضخ الدم من وصول المريض إلى مديال الشرايين ومن ثم العودة إلى وصول وريدي المريض.
2- الهواء فقاعة الكاشف: تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في التنبؤ وجود فقاعات الهواء في في وريدي قطعة من أنبوب في مجرى الدم.
3-بالتنقيط غرفة الكاشف وريدي:، والشيكات غرفة بالتنقيط الضغط الوريدي في دائرة الدم، ويستخدم خط المراقبة ويجمع أو الشراك أي الهواء الذي يحصل عن طريق الخطأ في الدائرة خارج الجسم.
4- الهيبارين الحقنة:-يستخدم لمنع تخثر الدم أثناء مرور في الأنبوب.
ديالة الدائرة: –
المكونات الرئيسية لدائرة الدم هي: –
1- السخان الدائرة: – يستخدم لرفع درجة حرارة ديالة إلى درجة الحرارة الفسيولوجية للدماء.
2- درجة الحرارة رصد: تكنولوجيا المعلومات تستخدم لرصد درجة حرارة ديالة، بل يجب أن يكون التعليق على العنصر سخان للسماح للتسوية سريعة لدرجة الحرارة.

3- ديالة مضخة: تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في ضخ ديالة من السفينة التدفئة لمديال ومن ثم العودة إلى استنزاف.
4- الدم للكشف عن تسرب:-وهو يتيح الكشف عن تسرب الدم ويمنع تلوث ديالة.

5- ديالة الضغط: تكنولوجيا المعلومات ويستخدم لقياس ضغط ديالة في المقصورة ديالة.

6- الترشيح الفائق:-وهي تقنية تستخدم لإزالة السوائل الزائدة من الجسم.
7- تجاوز النظام:-عندما الإنذارات مراقبة في درجة حرارة أكثر من 40 درجة مئوية، يتم تحويل تلقائيا إلى ديالة هجرة من خلال صمام الالتفافية ثم إلى خزان هجرة، في حين يتم تأمين الطريق إلى مديال بواسطة صمام ديالة

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: