الرئيسية / البيئة العالمية / اشجار معدلة وراثيا للتغلب على الاحتباس الحرارى

اشجار معدلة وراثيا للتغلب على الاحتباس الحرارى

هل يمكن للهندسة الوراثية ان تساعدنا على التخلص من الاحتباس الحرارى وتقليل نسبة ثانى اكسيد الكربون حيث قرات دراسة نشرتها “مجلة العلوم البيولوجية” إن فصائل الأشجار المعدلة وراثيا يمكن أن تساعد على تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.

والدراسة، التي يقودها فريق من مختبرات لورانس بيركلي الوطنية ومختبر أوك ريدج الوطني، عمدت إلى تحليل الطرق التي تتعامل فيها النباتات مع ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى أشكال أخرى من الكربون.وهذه النتائج يمكن أن تؤدي يوماً ما إلى غابة من الأشجار والنباتات الأخرى المعدلة وراثياً، والتي ستسهم في امتصاص مليارات الأطنان من الكربون من الجو، في مسعى لمواجهة آثار ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويقول العلماء إن استخدام النباتات المعدلة وراثيا هو مجرد واحد من العديد من المبادرات التي يمكن أن تساعد في تنحية الكربون، واسترجاع الكربون الذي تم تخزينه لفترات طويلة في طبقات الجو.

والتعديلات الوراثية يمكن أن تحسن كفاءة العمليات الصناعية، بما في ذلك زيادة الكربون التي يمتصها الغطاء النباتي بشكل طبيعي من الهواء، وفقا لمؤلفي الدراسة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تعديل التركيب الوراثي للنباتات لمساعدتها على امتصاص المزيد من ضوء الشمس، كما تقدم الدراسة أفكارا مبتكرة للنباتات المعدلة وراثية، مثل المساهمة في محصول أفضل، والوصول إلى نباتات يمكنها تحمل أقسى ظروف النمو.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *