فوائد وجبة الافطار السبعة

نجد كثيرا من الناس يهملون وجبة الافطار ولكن هناك عدد كبير من نتائج بحوث علمية تؤكد على أهمية تناول الإفطار في الصباح بانتظام من أجل الحفاظ على صحة الجسم والمخ أيضاً. ونخلص لكم في سبع نقاط، أهم فوائد تناول الإفطار في الصباح.
أولاً: تبين أن الناس الذين يهملون وجبة الإفطار هم الأكثر عرضة للسمنة مقارنة مع الذين يتناولون الإفطار بـ4،5 أضعاف. وذلك ما أكدته دراسة علمية نشرتها الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة في عام 2003 بعد متابعة 500 شخص لمدة سنة واحدة. وأضافت أيضاً أن مخاطر الإصابة بالسمنة ترتفع لدى الذين يتناولون طعام الإفطار والعشاء في الخارج.

ثانياً: وفقا لما قدمه فريق بحثي من كلية الطب بجامعة هارفارد في اجتماع لجمعية القلب الأمريكية في عام 2003 ، تبين أن الإفطار في الصباح هو الأكثر أهمية من بين وجبات اليوم الثلاثة ، إذ يلعب الإفطار الصباحي دوراً مهماً جداً في تخفيض مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ثالثاً: وحسب نتيجة بحثية أصدرتها مجلة دولية لعلم الغذاء في عام 2009 فإن تناول طعام الإفطار الغني بالألياف والكربوهيدرات في الصباح يخفض من التعب طول اليوم ويزيد من الطاقة أيضاً.
رابعاً: أعلنت مجلة أمريكية للتغذية الطبية أن الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بمستويات جيدة من الكولسترول وحساسية الأنسولين مقارنة مع أولئك الذين يهملون الإفطار . وكذلك تقل السعرات الحرارية لدى الناس الذين يتناولون وجبة الإفطار بمقدار 100 سعر حراري في المتوسط يومياً ، مقارنة مع أولئك الذين لا يفطرون .

خامساً: يسهم تناول الطعام الغني بالطاقة مثل الفول والزبادي وعصير الفواكه الطازجة في الصباح في تحسين قوة الذاكرة وذلك حسبما جاء في بحث علمي أجري على 320 شخصا من الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و20 عاماً.

سادساً: الناس الذين يهملون الإفطار في الصباح لا يحصلون على الكالسيوم والألياف والبوتاسيوم كثيراً بل يتناولون الكثير من الدهون ، وذلك وفقا لما ورد في ورقة علمية نشرت في مجلة أبحاث التغذية والممارسات الغذائية في عام 2011.

سابعاً: يميل الذين يتناولون الإفطار إلى أكل الطعام الصحي بما في ذلك البيض والشوفان والجريب فروت والقهوة. ومن المعلوم جيداً أن دقيق الشوفان يخفض مستويات الكولسترول السيئ كما يساعد الأطفال على تحسين قوة الذاكرة والتركيز. أما الجريب فروت فهو غني بفيتامينات سي و A . وعند تناول البيض صباحا فإننا نشعر بالشبع لفترة طويلة مما يجعلنا نخفض من كميات الطعام التي نتناولها في بقية اليوم. وبالنسبة للقهوة فهي تخفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب والسرطان ومرض السكري وغيرها من الأمراض التي تصيب البالغين على وجه الخصوص.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: