الخضروات سدّ منيع أمام سرطان الفم

– وكالات الأنباء –
تناول الخضروات مرة واحدة في الاسبوع على الاقل يقلل من مخاطر الاصابة بالأمراض السرطانية.
فائدة جمالية وصحية
ذكرت دراسة حديثة ان مخاطر الإصابة بسرطان الفم تقل بتناول الخضروات مرة واحدة على الاقل اسبوعيا.
ونصحت الدراسة خاصة بتناول الخضروات “الصليبية” مثل البروكلي والقرنبيط والفجل والكرنب.
وأشار بحث سابق إلى أن النساء اللاتي يتناولن الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء، يسجلن معدلات نجاة أفضل من سرطان الثدي بالمقارنة بمن لا يتناولن تلك الخضروات.
وتوضح مؤسسة صحة الأسنان البريطانية أن الدراسة الحالية تؤيد وجود علاقة بين سوء التغذية وسرطان الفم، مما يعني أن عدم اتباع نظام غذائي صحي يمثل عامل خطورة أساسي في الإصابة بالمرض.
وثبت أن تناول الخضروات مرة أسبوعياً يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى بما يقرب من 32%، وسرطان المريء بنسبة 28%، وسرطان القولون والثدي بنسبة 17%.
وأكدت احدى الابحاث الحديثة ان النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة خاصة الموجودة في الفواكه بدرجة اولى ثم الخضراوات، يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية لدى السيدات.
وركزت الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة الطب الأميركية بشكل خاص على تأثير الأطعمة التي تشتمل على مضادات الأكسدة وعلاقتها بالأزمات القلبية.
وتبين أن السيدات اللاتي تناولن أعلى معدلات من الأطعمة المضادة للأكسدة كن أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 20% مقارنة بالسيدات الأقل تناولاً للأطعمة المضادة للأكسدة.
وخلصت الدراسة الى ان السيدات اللاتي يحصلن في نظمهم الغذائية على أعلى قدر من مضادات الأكسدة يتناولن كميات من الفواكه والخضراوات تماثل ثلاث مرات ما تتناوله السيدات الأقل حصولاً على مضادات الأكسدة.
وذكرت دراسة متخصصة ان ثمار الطماطم مثلا تقي الجسم من أنواع مختلفة من السرطان وتحمي الأنسجة من الاكسدة، كما تقلل من فرص تعرض القلب وتصلب الشرايين المبكر خاصة فى منتصف العمر.
وذكرت دراسة أميركية ان الاغذية العضوية ليست افضل عادة بالنسبة للإنسان من الاغذية التقليدية فيما يتعلق بما تحتويه من فيتامينات ومواد مغذية، على الرغم من انها تخفض بشكل عام التعرض للمبيدات والبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: