حكيم عيون … !!!

كتب : أ. د. محمد سعد عبد اللطيف
– وجود حلقات بيضاء بجانب القزحية
“تشير الحلقات البيضاء، التي قد تظهر على حافة القزحية وهي المنطقة الملونة في العين، إلى وجود تراكم وترسبات من الدهن، وهذه الحالة سببها ارتفاع في نسبة الكولسترول”؛
وقال سعد : “إنَّ ارتفاع مستوى الكولسترول يؤدي إلى ظهور نتوءات أو كتل دهنية بيضاء اللون على الجلد حول العينين، وهذا يحدث عندما يرتفع مستوى الكولسترول في الدم بشكل كبير، مشكلاً مادة تسمى الصفيحة الدهنية، وهذه المادة تتمركز في مناطق مختلفة في الجسم منها العين، خصوصاً أنَّ العين تتزود بكميات غنية من الدم.

وبمجرد ظهور هذه العلامات، فإنه يفضل أن يقوم الشخص بفحص مستوى الكولسترول في الدم، كما يجب أن يلغي من نمط غذائه جميع المواد الغذائية المليئة بالدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد

– وجود احتقان في العينين
يمكن لمستحضرات التجميل المنتهية مدة صلاحيتها أن تكون معقلا لتكاثر البكتيريا، والتي تؤدي إلى إثارة العين والتهابها؛ لذا من الأفضل أن يتمَّ التخلص من جميع المستحضرات التي مرَّ على فتحها أكثر من ستة أشهر.

و “تقرُّح العينين واحتقانهما يمكن أن يشير إلى وجود التهاب في القزحية”.

ويمكن لالتهاب القزحية أن يكون سببه تلوثاً فيروسياً كالتهاب الأمعاء ذات المنشأ الفيروسي أو البكتيري، 

تغيير حجم الصورة

كما يمكن أن يشير في حالات نادرة إلى وجود مرض التهاب المفاصل، والذي يجب أن يتمَّ علاجه بالأدوية.

وبإمكان اختصاصيي البصر أن يقوموا بفحص سطع العين بالميكروسكوب ليتمكنوا من تحديد سبب الالتهاب.

– شحوب في جفن العين 

“إذا كان لون الجلد داخل جفن العين شاحباً عوضاً عن أن يكون لونه وردياً ساطعاً، فإنَّ ذلك يعني أن هذا الشخص قد يكون مصاباً بالأنيميا كما يعاني من نقص في مستوى الحديد ونقص في مستوى كريات الدم الحمراء.

ويعدُّ معدن الحديد من المعادن التي يكون وجودها مهماً للغاية في الجسم، حيث إنَّ هذه المعدن هو الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.

والمعدل الذي يحتاجه الرجل الطبيعي لمعدن الحديد هو 8.7 ميلي غرام في اليوم الواحد، بينما تحتاج المرأة إلى 14.8 ميلي غرام في اليوم، حيث يمكن أن تؤدي الدورة الشهرية لديهن إلى حالات نقص الحديد

أما المواد الغذائية، التي تعدُّ مصدراً أساسياً لمعدن الحديد، فهي الفيت جولدن و اللحم الأحمر، وهو المصدر الذي يقدم الحديد الذي يسهل على الجسم امتصاصه، بالإضافة إلى الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والحبوب الكاملة والعدس.

ويساعد الفيتامين C على تسهيل عملية امتصاص معدن الحديد في الجسم، ولذلك تنصح بضرورة الإكثار من تناول الخضار والفواكه المليئة بالفيتامين C كالبرتقال والليمون.

ومن العلامات الأخرى للأنيميا تكسر الأظافر وأوجاع الرأس، بالإضافة إلى حالات ضيق النفس والشعور بالتعب والإرهاق.

– ارتعاش العين 

“إنَّ حالة ارتعاش العين تحدث بسبب تقلصات عشوائية للعضلات، والتي يكون سببها نقص معدن في الجسم”.

والمعدل الذي يحتاجه الرجل الطبيعي لمعدن المغنيزيوم هو 300 ميلي غرام في اليوم الواحد، بينما تحتاج المرأة إلى 270 ميلي غراماً في اليوم.

والمصدر الغذائي الغني بمعدم المغنيزيوم هو الخضار ذات الأوراق الخضراء ومنها السبانخ. 

“هذه الحالة هي نتيجة لمجموعة حالات عصبية شديدة بما يشمل حالات تصلب الأنسجة”.

وهناك عوارض أخرى لحالات نقص معدن المغنيزيوم في الجسم، وهي الشعور بفقد الإحساس والشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى الشعور بوخز في الأطراف.

ويجب على الشخص الذي يشعر بأي من هذه العوارض أن يقوم باستشارة الطبيب المختص.

– تدلي جفن العين

تتوتر وتنشد عضلات العين إجمالاً؛ من جراء ضعف الإضاءة في المكتب أثناء العمل، بالإضافة إلى العمل على جهاز الكومبيوتر لساعات طويلة.

كما يؤثر الإجهاد النفسي الـ”Stress” على العين، حيث إنه يكبح من عملية امتصاص فيتامين B12 الذي يساعد على بقاء عضلات العين قوية.

وتساعد تمارين العين على تزويد العين بالدم؛ الأمر الذي يخفف من توترها ويمنع من ترهلها.

وينصح أطباء البصرية بإجراء تمرين الـ “20 على 20″، وهو أخذ استراحة كل 20 دقيقة، بالإضافة إلى النظر إلى شيء ما يبعد عنا حوالي 20 قدماً لمدة 20 ثانية.

وأشار إلى أنَّ ترهل جفن العين قد يشير -نادراً- في حالات إلى احتمالية وجود مرض سرطان الرئة.

“إذا كان الورم الخبيث في منطقة عليا من الصدر يمكن أن يضغط على مجموعة من الأعصاب التي تؤثر على العين”.

كما أن لهذا المرض عدة عوامل أخرى أكثر بروزاً كالسعال الذي يترافق معه الدم وهبوط الوزن بشكل غير مفسر، لكن إذا استمرت هذه العوارض في العين فإنه من الأفضل استشارة طبيب مختص.

وتدلي جفن العين يمكن أن يشير أيضاً إلى حالات الجلطة.

، الذي يعتمد على دراسة الوجه واليد وطريقة الكلام، للتأكد مما إذا كان الشخص قد أصيب بجلطة.

: “ابحث في الوجه: هل ترهلت العين أو الفم؟ هل يستطيع الشخص أن يبتسم؟ أما فيما يتعلق باليد فعليك أن تسأل: هل يستطيع أن يرفع كلتا يديه؟ والموضوع المهم هنا: هل يستطيع الشخص الكلام بوضوح، وهل يستطيع أن يفهم ما تقوله؟”.

وإذا لم يستطع الشخص القيام بأحد هذه الاختبارات فإنه من الأفضل أن يطلب الطبيب المختص فوراً.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: