سمنة مفرطة = شخير خلال النوم

– وكالات الأنباء –
أطباء يحذرون من الآثار السلبية الكثيرة لاضطرابات التنفس، وينصحون بإنقاص الوزن وتغيير عادات النوم.
ابتعد عن الطعام لتنعم بنوم هادئ..
يشكو البعض من انقطاع التنفس أثناء النوم (الشخير)، مما يسبب الاستيقاظ المتكرر واضطرابا في النوم، وهي ظاهرة مخيفة تصيب الرجال أكثر من النساء، تحدث نتيجة انسداد في مجرى التنفس فتوقف النفس لمدة عشر ثوان؛ مما يعرض المريض لأخطار لا حصر لها في الجهاز التنفسي.
ويقول د. محمد فتحى إستشارى الجهاز التنفسي بكلية الطب جامعة القاهرة “دائماً ما يحدث هذا الاختناق في التنفس مع من لديه وزن زائد وسمنة مفرطة بدرجة كبيرة، وكذلك من لديه انسداد في الأنف، فيضطر للتنفس طوال نومه من فمه، فمع دخول هواء الشهيق من الفم، إذا كان هناك ترهل في عضلات الحلق بسبب السمنة الزائدة أو كبر السن، فيسبب هذا الهواء اهتزازاً شديداً بعضلات الحلق؛ مما يسبب شخيراً”.
ويضيف فتحي “بعض الأحيان تكون اللهاة -الموجودة في نهاية الحلق والمتدلية بين اللوزتين- طويلة، ونتيجة لجفاف الحلق والفم من اللعاب بسبب التنفس من الفم، تلتصق اللهاة بالبلعوم خلفها مسببة انسداداً لمجرى الهواء الوحيد المتوفر ، وهو عن طريق الفم؛ (حيث أن التنفس عن طريق مجرى الأنف خارج الخدمة منذ أمد بعيد)، فيحدث الاختناق؛ مما يوقظك من النوم، فمع الاستيقاظ وبلع الريق تنفصل اللهاة من التصاقها ليسترد الهواء طريقه إلى الرئتين، وأتخيل أن هذا هو السبيل الوحيد لتفسير وجود مثل هذا الاختناق في شخص نحيف أثناء نومه ؛ وهناك صلة بين انقطاع التنفس أثناء النوم والاكتئاب، غير أن تلك الاضطرابات ليست المسبب الرئيسي للمرض، قد يساهم عامل آخر لم يتم تحديده في الإصابة به”.
ويقول د. عبد المحسن محمود استشاري أمراض الجهاز التنفسي إن الاختناق أثناء النوم هو حالة صحية تتطلب السرعة في العناية الطبية؛ لأن الإهمال في التشخيص والعلاج قد يضر الصحة والحياة، وقد تؤدي إلى سكتة القلب، الجلطات، ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام في دقات القلب، كما أن اضطرابات النوم قد تؤثر في عمل المريض اليومي وحياته في النهار، وتنتج عنها مشاكل اجتماعية ونفسية، كما تقسم شدة المرض إلى بسيط، متوسط، وشديد.
وعن العلاج يقول محسن “الحالات البسيطة من اضطراب التنفس تتم معالجتها عن طريق التوجيه، وتغيير بعض العادات المتبعة، كإنقاص الوزن، والنوم على الجنب، بدلاً من النوم على الظهر، وهنالك أجهزة للفم تساعد على إبقاء المجرى التنفسي مفتوحاً، وتساعد أيضاً على التقليل من عادة الشخير أثناء النوم”.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: