الرئيسية / الاخبار العلمية / الأسماك الروبوتات

الأسماك الروبوتات

من المتوقع أن يتم نشر ما يعرف بالأسماك الروبوتات في مياه أربعة أنهار رئيسية في كوريا بدءا من العام القادم لمراقبة نوعية المياه هناك. أعلنت وزارة إستراتيجية المعرفة أن تطوير عدد من الروبوتات المائية هو أمر ظل يجري بشكل منتظم منذ أن كلفت الحكومة المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية في يونيو الماضي بالإشراف على هذا المشروع. سيكوّن كل روبوتين أو ثلاثة وحدة واحدة يتم اختبارها في واحد أو اثنين ، على الأكثر، من الأنهار الأربعة.
الأسماك الروبوتات

أعلن الرئيس لي ميونغ بيك فكرة هذا المشروع الحيوي للمرة الأولى في نوفمبر 2009 وذلك خلال برنامج تلفزيوني إذاعي يسمى “حوار مع الرئيس”. مثل هذه البروتات بدأ فعلا استعمالها في عدد من البلدان المتطورة ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا بهدف استكشاف الموارد المائية أو مراقبة ورصد نوعية الماء في الأنهار والمحيطات. تتمكن الروبوتات من جمع عينات وبيانات خاصة بنوعية الماء ودرجة حرارتها وإرسال تلك المعلومات بشكل فوري أثناء السباحة. الأمر ، بالنسبة للغواصين البشريين، عادة ما يكون مكلفا من ناحية جهد ومال ، وله عدد من النواقص الأخرى بيئيا وعمليا، ولهذا اتضح أن من الأنسب والأرخص استعمال روبوتات بدلا عن البشر.
السمك الروبوت “إكتس”

نجح المركز الكوري للتكنولوجيا الصناعية في تطوير سمكة نموذجية أسماها ” إكتس” في عام 2008. وتم منذ 2006 تطوير عدد من الأسماك الروبوت الأخرى بواسطة جامعة سيول الوطنية لأغراض تتعلق بالتجربة والاختبار بجانب أسماك من طراز ما يعرف بالأسماك المنتفخة وتم تجهيزها عام 2009 بواسطة كل من المعهد الكوري للآليات والمعدات وجامعة كونكوك بأجهزة حركة طوعية ومعدات تحكم عن بعد. ما يزال العمل جاريا لتطوير هذه الأسماك الروبوتات ولكنها ستصبح قادرة على السباحة بسرعة 2.5 مترا في الثانية وحمل أكثر من خمس من أجهزة الاستشعار لرصد نوعية الماء.
تفتيش نوعية الماء بواسطة الأسماك الروبوت

الشيء المثير للعجب في الأسماك الروبوتات التي سوف تستعمل لتفتيش نوعية الماء عام 2011 هو أن كل سمكة سوف تعمل بنظام وحدة مكونة من روبوتين أو ثلاثة. الخطة الرئيسية تتعلق بتحميل كل سمكة بكل أدوات الاستشعار وبحيث تعمل بشكل مستقل. اقترح الرئيس لي تصغير الحجم حتى لا يتسبب الحجم في تخويف وطرد الأسماك الأخرى في الماء. كانت المشكلة هي أن من الصعب جدا تثبيت كل أجهزة وأدوات الاستشعار في وعلى سمكة أصغر حجما ، وكان الحل الممكن الوحيد هو توزيع كل أجهزة الاستشعار على عدة روبوتات مختلفة تعمل كوحدة واحدة بنظام واحد. الروبوتات تعمل بواسطة بطاريات ومصممة بحيث تستطيع إعادة شحن نفسها عند نضوب طاقتها من خلال أداة مثبتة خاصة بذلك. تكون الروبوتات قادرة على جمع وتحليل وإرسال المعلومات الخاصة بحرارة الماء ونوعيتها على أسس محددة ومنتظمة.
الأسماك الروبوتات والنمو الأخضر

آخر المحركات التي توليها كوريا أهمية خاصة هي محركات النمو الأخضر وهي مجال سباق وتنافس عالمي مضطرد. من بين أهم متطلبات النمو الأخضر الماء النظيف وحماية نوعية الماء. هكذا فإن الأسماك الروبوتات هي رموز هامة للنمو الأخضر جوهر وأساس النمو في المستقبل.

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

التدخين الإلكتروني اقل ضرار

كتب احمد الجارحي : في احصائيه للدكتور جيرى ستيمسون خبير الصحة العامة ببريطانيا يري إنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *