مصرى يشارك فى توثيق الكائنات الحية

اثارات جريدة الاهرام القاهرية خبرا سعدت لة كثيرا لانة يثبت للعالم ان هناك مازال الامل بين شعوبنا العربية وان بيننا من هو افضل من الكثير من بعض علماء الغرب , خبرا سدت بة ليس كونى مصريا بل ايضا عربيا يأمل فى العودة الطبعية لعلمائنا العرب بين صفوف علماء العالم الجديد .
حيث اختارت موسوعة الحياة العالمية، الدكتور أحمد محمد عبد العظيم، مدرس الميكروبيولوجي بقسم النبات بكلية العلوم جامعة قناة السويس، للحصول علي منحة يتم من خلالها توثيق الكائنات الحية في مصر للمرة الأولى، والأولى أيضا علي مستوي القارة الإفريقية.
وتعد موسوعة الحياة العالمية، أهم تأريخ للكائنات الحية فى العصر الحديث، ويعمل بها مجموعة من العلماء والمتخصصين فى مجالات مختلفة، إضافة إلى العديد من المراكز البحثية المتخصصة، وبعض الشخصيات العامة، وتقوم هذه المجموعة بعمل مكثف لتوثيق ووصف ما يقرب من مليون و900 ألف نوع من الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية.
ويقوم الدكتور أحمد عبد العظيم، بمساعدة عالم الفطريات الإنجليزى الشهير ديفيد منتر، بإنشاء ما يقرب من 400 صفحة على موسوعة الحياة، تحتوى على الأطوار الجنسية الكاملة للفطريات الزقية فى مصر لأول مرة، وربطها بالمواقع العالمية المتخصصة فى هذا المجال، وسبق أن قاما أخيرا بإنشاء الجمعية الدولية للحفاظ على الفطريات.
والدكتور أحمد محمد عبد العظيم، خريج كلية العلوم- جامعة قناة السويس بامتياز مع مرتبة الشرف، وحصل على درجة الماجيستير عام 1997، بإجراء دراسات وراثية خلوية على فطر الكيتوميبوبسس، وتبعها عام 2003 بالحصول على درجة الدكتوراة فى تصنيف وبيئة الفطريات الزقية.
وفى عام 2010 قام بنشر بحث يوثق الفطريات فى مصر، منذ عهد الفراعنة، حتى الوقت الحالى موثقا فيه 2281 نوعا من الفطريات المصرية، وبها مايقرب من 1035 نوعا توثق لأول مرة فى مصر.
وقام بسد جزء من الفراغ المعلوماتى بتلك المجموعة من الكائنات الحية فى منطقة الوطن العربى والشرق الأوسط وشمال إفريقيا”http://www.eol.org/content/page/175″.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: