الرئيسية / Tech / هواوي وحصار السياسة والاقتصاد أي مستقبل لها بعد الضربة الموجعة التي تعرضت لها من قبل جوجل

هواوي وحصار السياسة والاقتصاد أي مستقبل لها بعد الضربة الموجعة التي تعرضت لها من قبل جوجل

كتبت سارة بن ريالة من الجزائر –

وجهت أمس شركة “جوجل الأمريكية ضربة موجعة الى شركة” هواوي الصينية “،مقررة في ذلك سحب’ ترخيص أندرويد’،من هواتف هواوي المقبلة ،اذ قال المتحدث باسم جوجل :”أن الشركة تلتزم بقرارها الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية ،بضرورة وضع الشركة هواوي” ضمن القائمة الممنوعة من التمتع بالتكنولوجية الأمريكية.

بهذه الطريقة تواجه “هواوي”مشكلة في هواتفها الجديدة بشأن تضمين عدد كبير من التطبيقات والخدمات الهامة على أجهزة أندرويد،كما أنها لن تتمتع بالتحديثات الأمنية الضرورية التي توفرها غوغل.

فبعد أن أضافت وزارة التجارة العالمية ،الخميس الفارط “هواوي” الى قائمة بأسماء الشركات المحظور قيامها بصفقات مع الشركات الأمريكية دون ترخيص،وبحسب وكالة رويترز العالمية،أضافت المتحدثة باسم وزارة التجارة الأمريكية :”أنه سيتم منح ترخيص مؤقت للشركات والأشخاص الذين يمتلكون أجهزة هواوي فرصة للحفاظ على مصداقية شبكات اتصالاتهم وأجهزتهم.”

فيما  أكدت هواوي في بيان لها بأن  شركتها قدمت مساهمة كبيرة في تطوير نظام التشغيل مفتوح المصدر android os. كما انها عملت على تطوير نظام برمجي، وختم البيان، عزم هواوي على انشاء منظومة برمجية أمنة ومستدامة بهدف توفير تجربة فريدة لمستخدمي هواوي حول العالم.

أما عن أسباب الأزمة وتداعياتها،فان الشركة الصينية هواوي لم تصدر أي بيان  رسمي للرد على القرار الأمريكي المفاجئ ضدها، فيما أكدت مصادر داخلية بأن “هواوي” تعمل منذ ست سنوات 06على الاستعداد لأي حظر مفاجئ من الولايات المتحدة الأمريكية،

ولأنه وفي سابقة تاريخية أخرى مماثلة  تعرضت  شركة zte للحظر على خافية اتهامها ببيع منتجاتها في ايران وكوريا الجنوبية …الا أن دوافع حظر “هواوي”هذه المرة مختلفة،اذ ترى أن هواوي”من خلال منتجاتهاوتطويرها لشبكات الجيل الخامس وهذا ما قد يتم استخدامه للتجسس على المستخدمين لصالح الصين،مما يشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

اكدت بعض الجهات الرسمية  أن هذه الأزمة  لن تستمر طويلا، نظرا للتأثير القوي الذي تلعبه هواوي في الولايات المتحدة الأمريكية ليس في سوق الهواتف الذكية وحسب وانما في مجال تطوير البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس ،ناهيك عن القوة التفاوضية لهواوي” كونها أكبر ثاني شركة للهواتف الذكية مبيعا حول العالم بعد سامسونج الكورية.

عن جودي خرفية

شاهد أيضاً

“أردوينو” لغة عصر قادمة

بقلم: أماني السيد الخزرجي Arduino هو لوح تطوير إلكتروني يتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *