منظمة الصحة العالمية تصنف إدمان الألعاب الالكترونية مرضًا رسميًا

منظمة الصخة العالمية- أفاد بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية WHO قامت فيه المنظمة بتصنيف اضطراب الالعاب إلى التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل الصحية ذات الصلة ICD، وهو مرجع للأمراض المعترف بها والقابلة للتشخيص، بحيث يُعد إدمان الألعاب الرقمية كاضطراب في الصحة العقلية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد تقدمت بمقترح لتصنيف “اضطراب الألعاب” على أنه مرض، وبعد مباحثات بدأت في شهر يونيو 2018، قرر أعضاء منظمة الصحة العالمية البالغ عددهم 194 عضوًا تنفيذ الاقتراح، المعروف باسم ICD-11 في جمعية الصحة العالمية.

ويُصنف اضطراب الألعاب كنوع من الإدمان، أو نمط من سلوكيات الألعاب المستمرة أو المتكررة ( الألعاب الإلكترونية أو ألعاب الفيديو)، والتي قد تكون متصلة بالإنترنت (أي عبر الإنترنت) أو دون اتصال بالإنترنت، بحيث لها الأسبقية على اهتمامات الحياة الأخرى.

وقال خبير منظمة الصحة العالمية المعني بالصحة العقلية وإدمان المواد المخدرة، شيخار ساكسينا Shekhar Saxena: إن بعض أسوأ الحالات التي شوهدت في الأبحاث العالمية كانت بين اللاعبين الذين يلعبون لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، ويتخلىون عن النوم والوجبات والعمل أو المدرسة والأنشطة اليومية الأخرى.

وشدد على أن هناك أقلية صغيرة فقط من الأشخاص الذين يلعبون ألعابًا رقمية أو فيديوية هي التي ستشكل مشكلة، لكنه قال: إن التعرف على علامات الإنذار المبكر قد يساعد في منع حدوثها، وإن هذا السلوك عرضي أو مؤقت، مضيفًا أنه في حال استمر هذا السلوك لمدة عام تقريبًا، فإنه من الممكن حينها إجراء تشخيص محتمل لاضطراب ما.

يذكر أن الإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، التي تتخذ من جنيف السويسرية مقرا لها، تمثل أساسا لتحديد الاتجاهات والإحصائيات الصحية على مستوى العالم وهي المعيار الدولي لتحديد الأمراض والحالات الصحية، ويمكن أن يؤدي إدراج أي اضطراب على قائمتها إلى تحديد ملامح موازانات الرعاية الصحية وقوانين التأمين في الدول.

عن جودي خرفية

شاهد أيضاً

الكذب عند الأطفال “الأسباب والعلاج “

الكذب عند الأطفال “الأسباب والعلاج ” إن مشكلة الكذب عند ألاطفال مشكلة منتشرة على مستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.