الرئيسية / طب وصحة / احترس مجفف اليدين فيه أمراض قاتلة

احترس مجفف اليدين فيه أمراض قاتلة

أماني الشريف

 

قامت إحدى الفتيات بإجراء تجربة لمدة 3 دقائق وهي وضع علبة بلاستيكية  تحت جهاز الـ Hand dryer كالموجود في حمامات مراكزالتسوق و المطاعم والمستشفيات  ثم أحكمت الغلق للعلبة بعدها  ، وكانت الكارثة بعد مرور أيام، البكتيريا و الفطريات تكاثروا وأصبح منظرهم مخيف .!!

 

وهذا يوضح ما تم تأكيده لآخر الدراسات التي توصل بها علماء جامعة ليدز فإن استخدام مجفف اليدين الهوائي بالحمامات يتسبب في انتشار العديد من الجراثيم ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمزيد من الأمراض الأخرى .

وأوضح الباحثون أنهم عثروا على مستويات عالية من البكتيريا الخطيرة التي تسبب تسمم الدم والالتهاب الرئوي ، زيادة على التهابات أخرى في المعدة والأمعاء عند استخدام مجفف اليدين الهوائي

وقال أحد هؤلاء الباحثين وهو مارك ويلكوكس:” تبدأ المشكلة عندما لايغسل بعض الناس أيديهم بشكل صحيح ، مضيفا : عندما يستخدم البعض المجففات ، فإن الميكروبات تنتشر حول دورة المياه”.

وأضاف : ” عندما يستخدم البعض مجفف الهواء ،تنتشر الميكروبات في غرفة المرحاض ، يخلق هباء جوي يلوث المنطقة ، بما فيها المجففات ذاتها والأرضية والأسطح ، وذلك اعتمادا على تصميم المجفف نفسه فبالتالي يعود إليه هذا الهواء الملوث من دورات المياه مره اخرى مصيبًا بالأمراض “.

ولذلك حذر علماء بريطانيون من استخدام المجففات الهوائية لليدين داخل الحمامات، بعد أن وجدوا أنها تتسبب في نشر الجراثيم إلى الإنسان، مما يسبب نقل العديد من الأمراض الخطيرة والتي من أبرزها تسمم الدم والتهاب الرئوي وغير ذلك.

وقال علماء في جامعة ليدز البريطانية، إن ” استعمال المناشف الورقية، عوضاً عن مجفف اليدين، يقلل من خطر انتشار الجراثيم، وخصوصا في المراحيض الموجودة في المستشفيات والمطاعم “.

عن أمانى الشريف

شاهد أيضاً

خليط الكركم والعسل يقاوم عشرة أمراض شرسة

بقلم نانا المصرى   أكد الدكتور خالد يوسف، اخصائى التغذية العلاجية، أنه الدراسات الحديثة قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *