الرئيسية / طب وصحة / بكتيريا الوجه … المرض الغامض

بكتيريا الوجه … المرض الغامض

إياد القطراوي – فلسطين

يعتبر مرض بكتيريا الوجه، من الأمراض المبهمة، حيث لا يوجد عنها معلومات كثيرة وذلك بسبب أنه لا يصيب الكثير من الأشخاص ولكن عند الإصابة بها يجب أن تكون حذر .

أعراضه:  

تشمل أعراض بكتيريا الوجه: ظهور طفح جلدي أحمر، ويتكون مع الطفح الجلدي بعض من البثور أو الحبوب، ويتكون الطفح الجلدي في الفم بعض الأحيان ويطلق عليه القلاع الفموي، ويؤدي أيضًا إلى قرحة في المعدة، ويظهر على البشرة بقع وجفاف في الجلد يسبب الإصابة بالحروق الجلدية.

بدايته:

يعرف هذا المرض بالبكتيريا العضوية، وربما تكون بدايته من التهاب في الضرس، أو في بصيلات شعر الوجه، وهو مرض نادر يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية به، والتهاب خلوي شديد، يتسبب في قصور بالدورة الدموية للوجه، وضمور عضلاته.

كما يؤدي إلى عدم السيطرة على بكتيريا الوجه “غرغرينا” بالوجه، ويتسبب في تساقط جلد الوجه، وحينها يكون المريض مصابا بالتهاب بكتيري شرس، ويمكن انتشار هذه البكتيريا ووصولها إلى المخ.

أسبابه:

يعتبر المرض جرثومة من الممكن أن يتعرض الجميع للإصابة بها، من أهم أسباب الإصابة بها نقص المناعة أو تعرض وجه الإنسان لالتهابات وتركها دون علاج مما يسبب الإصابة بالبكتيريا، أو تناول مضادات حيوية بكميات كبيرة.  

تكمن خطورة المرض، في أن هناك منطقة في الوجه تسمى المنطقة الخطرة وهي تشمل منطقة فوق العين والفم وتحت الأنف، و من الممكن أن يصل عن طريقها أي مرض إلى المخ بسهولة.  

تتصل أوردة هذه المنطقة الخطرة مباشرة بأوردة المخ، والأنف ولها مصدران لتوصيل البكتيريا بالمخ، أولهما مصدر من الجلد الخاص بالمنطقة الخطرة من الوجه، الآخر من داخل الأنف، وتحديدا لقاع الجمجمة.

علاجه:

  • يمكن استخدام كريمات مضادة للبكتيريا، ويجب أن يتواجد بها عنصر كلُوتريمازول النشيط، وأيضًا من العلاجات لهذا المرض الغسول المضاد للبكتيريا ويستخدم عن طريق الفم، ويجب استخدام العنصر النشط فيه وهو الفلوكونازول.
  • ومن العلاجات الطبيعية لمرض بكتيريا الوجه زيت جوز الهند لما يحتويه من خصائص مفيدة للبشرة، وزيت الزيتون لما له من خصائص مفيدة مضادة للفطريات والبكتيريا، وزيت شجرة الشاي ويستخدم على الوجه مع غسول للبشرة.
  • يكمن العلاج النهائي في عملية جراحية للتخلص من الأنسجة المصابة التي تؤدي إلى نقل العدوى للأنسجة غير المصابة، وأيضًا الحصول على جرعة من المضادات الحيوية الوريدية.

 

 

 

 

عن اياد القطراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *