الرئيسية / الاخبار العلمية / العلماء يكتشفون عنصرا مغناطيسيا جديدا

العلماء يكتشفون عنصرا مغناطيسيا جديدا

كتب زكريا احمد

العلماء يكتشفون عنصرا مغناطيسيا جديدا
الحديد،والكوبالت والنيكل ، ثلاثة معادن فريدة،و سر تفردها هو تفاعلها مع المجال المغناطيسي بطريقة تجذبها دوما نحو أقطاب المغناطيس، ومن هنا اكتسبت اسمها المميز في كتب الفيزياء والكيمياء، المواد الفرومغناطيسية ، لكن هل تقتصر المواد الفرومغناطيسية علي تلك العناصر الثلاثة فقط؟
طبيعي انك لو وجهت هذا السؤال الي دارس للعلوم حول العالم، لشارع بالإجابة:نعم، بكل تأكيد.

لكن يبدو ان لدينا اليوم عنصرا جديدا تمكن لتوه من الانضمام الي تلك القائمة من العناصر الفريدة ذات الاستخدامات الصناعية الهامة للغاية في مجال صناعة الكمبيوتر والإلكترونيات.
عنصر نادر، وتقنية جديدة.
العنصر الجديد هو عنصر الروثينيوم Ru العنصر رقم 44 في الجدول الدوري للعناصر وينتمي لمجموعة العناصر الأرضية النادرة.
لكن كيف غفل العلماء عن ذلك العنصر منذ اكتشافه في القرن التاسع عشر، الواقع ان الروثينيوم لم يكن من العناصر الفرومغناطيسية، لكنه أصبح اليوم كذلك، بفضل تقنية جديدة مكنت العلماء من التحكم في التركيب البلوري لذرات العنصر في ما يسمي الشبكة البلورية.
تطبيقات واعدة
الترتيب الطبيعي لذرات عنصر الروثنيوم في شبكته البلورية الطبيعية ، لا يسمح له بإظهار الخواص الفرومغناطيسية.

ومن هنا كانت أهمية الإنجاز الجديد الذي تم علي أيدي مجموعة من الباحثين في جامعة مينسوتا الامريكية،باستخدام طريقة الفيلم الرقيق لتنمية البلورات.

وهي تقنية عمل العلماء علي تطويرها خلال العقد الماضي بغرض تغيير التركيب البلوري لذرات العناصر من أجل الوصول الي ترتيب بلوري لا يمكن الحصول عليه طبيعيا.

وهذا بالفعل ما نجحوا في تحقيقة مع عنصر الروثينيوم Ru في درجات الحرارة العادية، هذا الاكتشاف الواعد يفتح الباب واسعا نحو تطبيقات متنوعة في مجال صناعة رقائق الذاكرة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *