التأثير السلبي للأسمدة الكيميائة علي الإنسان والبيئة المحيطة.

 

بقلم كيميائي / محمد يونس عبدالفتاح

ماجستير ميكروبيولوجي – انتاج المخصبات الزراعية ومعالجة مياه الصرف- جامعه حلوان

تعريف الأسمدة الكيميائية:

تعرف الأسمدة الكيميائية بأنّها مواد غير عضوية الأصل، والتي تعد من المواد الاصطناعية إما بشكلٍ كلي أو جزئي، وتُضاف إلى التربة بهدف تحسين عملية نمو النباتات  وتحتوي هذه الأسمدة على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسّية مثل النيتروجين، والفسفور، والبوتاسيوم.

التأثير السلبي للأسمدة الكيميائية واضرارها علي الإنسان والبيئة :

الاستخدام المفرط والزائد للأسمدة الكيميائية له اضرار بيئية خطيرة سواء علي صحة الإنسان أو البيئة المحيطة والمياه الجوفية وتدهور الزراعة وينعكس ذلك سلبا علي التغيرات المناخية .

لذا  من الواجب ضرورة التوعية الي الترشيد في استخدام الأسمدة الكيميائية واتباع التعليمات وعدم الإفراط في الاستخدام الزائد والتقليل من استخدام المبيدات الكيمائية وضرور التوعية الي استخدام الأسمدة الحيوية الطبيعية لحماية البيئة والمجاري المائية من التلوث والحفاظ علي البيئة وحماية الإنسان والثروة الحيوانية والزراعية .

ومن بعض اضرار الأسمدة الكيميائية علي صحة الإنسان والمجاري المائية  :

من بعض الأثار السلبية علي صحة الإنسان :يتسبب النيتروجين الزائد والمواد الكيميائيّة الأخرى الموجودة في الأسمدة الكيماوية بحدوث تلوث المياه الجوفية ومياه الشرب، والتي يترتب عليها حدوث عدة أضرار منها تطور متلازمة الطفل  المزرق والتي تحدث عند الأطفال الرضع بسبب نقص الأكسجين، بالإضافة إلى زيادة مخاطر إصابة البشر والأطفال بالسرطانات والأمراض المزمنة.

التأثير السلبي  للأسمدة  الكيميائية علي المجاري المائية والتغيرات المناخية :

تتسبب الأسمدة الكيماوية المُستخدمة في تسميد المحاصيل الزراعية بتلويث المجاري المائية، والذي يحدث عندما تتسرب المواد الكيماوية للأسمدة الزائدة في المياه، وتساهم المغذيّات الزائدة في الأسمدة الكيماوية في تقليل مستويات الأكسجين في المياه، بحيث تستهلك الكائنات الحية الأخرى كميات الأكسجين المتبقية، وبالتالي تواجه الأسماك خطر الموت؛ نظرًا لنفاذ الأكسجين من المياه.

التأثير السلبي علي التربة الزراعية :

الاستخدام الزائد والمفرط للأسمدة الكيميائية يؤثر سلبا علي جودة وخصوبة التربة الزراعية حيث تتعرض التربة السطحية للدمار نظرًا لوجود كميات كبيرة من النيتروجين في الأراضي، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية الأرض والمحاصيل الزراعية، كما يجدر بالذكر أنّ التربة الرملية أكثر عُرضة لحدوث تحمض التربة مقارنةً مع التربة الطينية، نظرًا لقدرة التربة الطينية على تقليل آثار الأسمدة الكيماوية الزائدة لديها.

 المراجع

1- Investigation of Effect of Chemical Fertilizers on Environment”, pdf.sciencedirectassets.com, 7- -1-2012، Retrieved 7-4-2022. Edited.

2- How Do Fertilizers Affect the Environment”, environment, Retrieved 28/1/2022. Edited.

3- Chemical Fertilizer vs. Organic Fertilizer, diffen, Retrieved 28/1/2022. Edited.

4- Chemical Fertilizers”, toppr, Retrieved 28/1/2022. Edited.

عن Dr. Maisa Salah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.