أخبار عاجلة

الملصقات و العلامات الإرشادية …. أجراس مبكرة لتفادى الخطر

الملصقات و العلامات الإرشادية …. أجراس مبكرة لتفادى الخطر

بقلم/ م. شيماء عشرى               اخصائى سلامة وصحة مهنية

                                                          

العلامات و الإرشادات لغة صامتة لكنها مباشرة جدا ومفهومة و تنتشر في كل مكان حولنا داخل هذا الكون ،وهى أبسط لغة يمكنك بها عزيزى القارئ أن توصل معلومة ما أو تنبه لخطر ما دون الحاجة للمزيد من الشرح من وجهة نظرى المتواضعة هى الأكثر مباشرة والأسرع على الإطلاق لإدراك موقف ما وتجنب خطورة معينة  ومع ذلك لا نزال جميعا نفتقد تلك الرسائل في بعض الأحيان، على الرغم من أهميتها الشديدة فى حياة كلا منا  ولكن في مكان العمل؛ الموضوع مختلف تماما  فلا يمكنك هنا سيدى القارئ تجاهل تلك العلامات فإن عدم إدراكك هذه التنبيهات الحرجة يمكن أن يؤدي إلى مواقف كارثية، و حوادث و اصابات قد نفقد فيها أرواح غالية وذلك في حين أن العلامات خارج العمل قد تكافح لتوضح قضايا ما و لتفرق بين الفوضى والنظام و تحدد واجبات ومسئوليات ، فيجب أن يكون لمكان العمل نهج آخر ومبسط ومتماسك لكيفية شرح تلك الرسائل لتجنب مخاطر العمل .

الأهداف المركبة للعلامات الإشادية(التحذير من الخطر و شرح كيفية التعامل معه)

واحدة من أكبر المسئوليات التي تتم مواجهتها في ضمان تفعيل  العلامات الجيدة هي  قدرة العلامات و الإرشادات على توصيل المعلومات، كما من الضروري أن يفهم كل شخص معني المخاطر  التى يتعرض لها داخل محيط عمله وكيف ينبغي التعامل معها، ولهذا السبب، يعد وضع اللافتات المناسبة في مكان العمل أمراً ضرورياً، حيث أنه أحد النقاط المرجعية الرئيسية التى تحقق الإتصال  الفعال و المباشر بالموظفين و العمال حيث يجب العثور على هذه العلامات في أي مكان يمكن أن يوجد فيه خطر محتمل، أو يوجد فيه عمال وموظفين والهدف منها ليس فقط توضيح الخطر حتى يمكن تجنبه، لكن أيضا تشرح العلامات الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب الخطر. هناك عدد كبير من العلامات المختلفة فى مكان العمل يمكن العثور على العديد منها في مكان معين لكنها كلها مهمة.

كما يمكن أن تنقل هذه العلامات مجموعة متنوعة من المعاني، لأنه في كثير من الحالات، لا يكفي التحذير البسيط من الخطر، حيث تستخدم أفضل  مجموعة كاملة من العلامات التي لا تساعد فقط في منع المواقف الخطرة، ولكنها توجه العمال إلى كيفية التعامل معها، على سبيل المثال، قد تكون علامة الغازات الخطرة مصحوبة بإرشادات لارتداء قناع الغاز، وهذا أكثر فعالية من رمز تحذير منفرد، والذي لن يشرح كيفية تجنب الخطر المحتمل.

هذا لا يعني أنه يجب الاعتماد على العلامات فقط؛ لا يوجد بديل للقوى العاملة المدربة بشكل صحيح، وبدلاً من ذلك، يجب أن تكون العلامات بمثابة تذكير، وأن تكون مفيدة لأولئك الذين ليسوا بالضرورة على دراية بمنطقة أو عملية، ولهذا السبب، من الأهمية بمكان أن يسهل فهم علامات الأمان. تعمل الرسومات أو الكلمات البسيطة بشكل أفضل بكثير من التعليمات المعقدة في السماح للشخص باتخاذ قرار فوري، كما يمكن التعرف على العديد منها عادةً، مثل علامة الحظر الدائرية الحمراء، ولكن قد يحتاج البعض الآخر إلى أن يكون أكثر تحديداً حسب الموقف.

 أنواع العلامات الرئيسية :

هناك مجموعة من الألوان الرئيسية التى تستخدم فى  علامات السلامة داخل مكان العمل، وعادة ما تكون نفس أنظمة الألوان في جميع أنحاء العالم واحدة، الأحمر هو مؤشر على احتمال وجود خطر مباشر وشديد، مما يعني أنه يجب اتخاذ إجراء أو في الواقع شيء ممنوع لخطورته الشديدة، أما اللون الأصفر أو البرتقالى  هو تحذير بضرورة اتخاذ خطوات وقائية واحترازية لتفادى الخطر، أما الأزرق هو تعليمات و ارشادات إلزامية تصاحب غالباً علامات الخطر أو التحذير لضمان السلامة أثناء اجراء الأعمال المختلفة  والأخضر هو علامة على الآمان وزوال الخطر ، لكنه لا يعني أي نوع من الخطر بدلاً من ذلك يتم استخدامه للإشارة إلى مسلك الهروب أو  صندوق الإسعافات الأولية، ومن اللازم و المفروض أن يستخدم مكان العمل الذي يحتوي على نظام ناجح وفعال للصحة والسلامة كل هذه الأنواع من العلامات. إن وجود اللافتات المناسبة في مكان عملك يمكن أن يقلل بشكل كبير من الحوادث، ومعظم البلدان لديها تشريعات سارية تعني أن اللافتات مطلوبة قانونيا وغيابها يعرض المكان للمخالفات و الغرامات والعقوبات القانونية والتى قد تصل فى بعض الأحيان لغلق مكان العمل  وبالتالي فإنتطبيق نظام العلامات والإرشادات يعد شئ مفيد وضروري.

 

علامات مهمة جدا فى موقع العمل ( أهم الإشارات ) :

علامة الخروج :

في أي مكان من أماكن العمل المختلفة  فإن أول شيء يجب أن تبحث عنه هو كيفية الخروج من المكان حال حدوث أى طارئ او وجود حاجة للخروج ؛ و ستجد بطبيعة الحال فى كل مبنى أو منشأة يتفق مع تعليمات و اشترطات كلا من (OSHA) و(NFPA) مجموعة واضحة من علامات الخروج التى تشير إلى كافة المخارج الآمنة للمكان و التى يتوجب خلوها من أى معوقات و يمكن الوصول إليها بسهولة كما يتوجب وجود أكثر من مخرج آمن فى كل مبنى أو منشأ .

دخول العاملين فقط ( ممنوع لغير المفوضين):

“الفضول دائما يقتل صاحبه ” مقوله صحيحه فى أغلب الأحوال وفيما يتعلق بالسلامة داخل أماكن العمل فإنها صحيحة بنسبة 100 %.لذلك إذا كانت هناك  فقد يوجد مناطق داخل منشأة يجب أن تظل ممنوع الدخول إليها بالنسبة لأغلبية العاملين بالمنشأة ولاسيما الزائرون ، وينبغي اعتبارها متاحة فقط للأشخاص الذين لديهم  تصاريح دخول أو سلطة وأوراق اعتماد معينة، وتعبر علامة ممنوع الدخول لغير المفوضين عن هذا بشكل واضح وهى من العلامات الإلزامية داخل مكان العمل ومن أمثلة هذة الأماكن مخازن الكيماويات الخطر – أماكن الإشعاع ….الخ.

علامة معدات الوقاية الشخصية

عند الدخول إلى منطقة عمل يوجد بها مخاطر تشكل تهديداً ؛ فمن المهم التنبيه إلى الاحتياطات المناسبة التي يجب عليهم اتخاذها قبل الدخول لحماية أنفسهم من الأذى، كما يمكن أن تشمل مثل هذه المناطق موقع بناء أو الورش حيث الأجزاء الدوارة و الأرض الزلقة و أماكن الغازات المضغوطة …..الخ.

 علامة مادة قابلة للإشتعال

فى كل الأماكن التى قد تحتوى على مواد قابلة للإشتعال مثل الوقود  يجب أن تكون هناك علامة تشير إلى خطر الإشتعال وكيفية التعامل معه ، ومثل هذة الأماكن كمخازن الوقود و مخازن الغازات المضغوطة و مخازن الكيماويات….الخ

علامة الخطر البيولوجي:

يمكنك مشاهدة علامة الخطر البيولوجي في المناطق التي توجد بها مواد بيولوجية ضارة، حيث أن علامات الخطر البيولوجي شائعة جداً فى المستشفيات و المعامل  حيث يتم التعامل مع سوائل الجسم و المواد البيلوجية والبكتريا و الطحالب و كافة عينات المواد العضوية والتي يمكن أن تنقل الجراثيم للآخرين إذا لم يتم التعامل معها و التخلص منها بشكل آمن.

علامات السلامة الكهربائية( خطر كهربى)

خطر التعرض للصدمة الكهربية وما ينجم عنها من اصابات وحرائق  حيث إنها تشكل 3 من أكثر 10 تعديات و اختراقات  تم ذكرها كأدلة فى الـ (OSHA) ونفقد أرواحا لا حصر لها كل عام بسبب الممارسات الخاطئة  غير الملائمة عندما يتلامس العمال مع المعدات و اللات التى تعمل بالكهرباء.

ويعتبر هذا الخطر  مهم ومثير للقلق وتعد العلامات و اللافتات خطوة فعالة ومؤثرة في جذب الانتباه إلى الخطر الكهربي في مكان العمل.

علامة الخطر الدخول إلى  مكان محصور:

لا يُقصد بالمساحة الضيقة الإشغال المستمر من قبل العمال بحكم التعريف، ومع ذلك؛ في بعض الأحيان، وهى الأماكن الضيقة قليلة التهوية ذات المخرج الواحد و العميقة أحيانا والقليلة الإضاءةالواجب الدخول إليها غالبا لإجراء عمليات الصيانة والمهام الأخرى ويجب وضع لافتات الأماكن المحصورة في نقاط الدخول اليها؛ حتى يتم تنبيه  العمال إلى أن هذه المناطق والمهام المرتبطة بها هي فقط للعمال الذين تم تدريبهم بشكل صحيح على العمل في الأماكن الضيقة، ويجب إدخالها فقط من قبل أولئك الذين لديهم تصاريح للدخول وبعد ارتدائهم لمهمات الوقاية المناسبة .

علامة  خطر الانزلاق والسقوط:

يعد الإنزلاق والسقوط من أكثر الحوادث شيوعاً وحدوثا فى مختلف الأماكن ، وكذلك من أكثرها تكلفة عندما يتعلق الأمر بإصابات السلامة في مكان العمل، كما أنه كل ما يتطلبه الأمر هو سطح غير مستوٍ أو منحنى لأسفل أو عائق يقع في غير مكانه في ممر للتسبب في إصابة خطير ومكلفة جدا .و من هنا إذا كانت هناك مناطق معروفة فى مكان العمل، حيث تحدث حوادث التعثر أو الأخطاء الوشيكة باستمرار؛ يجب وضع تلك العلامات وتوزيعا بشكل مناسب .

وفى النهاية لا يمكننا حل مشكلة التعرض للخطر فى مكان العمل  بمجرد وضع العلامات و الإرشادات لكنها على الأقل تعد الخطوة الأولى لتفعيل نظام ثابت ومتماسك لإدارة السلامة والصحة المهنية فى المكان وتوفر رسائل واضحة للتنبيه بالخطر قد تحد من تأثير هذا الخطر بشكل كبير مما يساهم فى تحقيق استراتيجية سلامة مستدامة .

 

الموضوع القادم / السلامة فى المختبرات

المراجع :

  1. AS / NZS4360: 2009 إدارة المخاطر / السنة = 2009 ، المعايير الأسترالية
  2. إدارة المخاطر – تقنيات تقييم المخاطر – المعيار الدولي IEC / ISO 31010 ، ISO ، 2011 ، ص. 90
  3. كيفية تحديد ما هو عملي بشكل معقول للوفاء بواجب الصحة والسلامة – مذكرة إرشادية – العمل الآمن في أستراليا مايو 2013
  4. Roughton، J and Mercurio، J (2002) “تطوير ثقافة سلامة فعالة: نهج القيادة” http://emeetingplace.com/safetyblog/؟page_id=8 ؛ncsafetyandife.com. بتروورث-هاينمان
  5. دليل المشارك (برنامج الأوشا فى الصناعات العامة – شركة هاى تريد جروب للسلامة والصحة المهنية)
  6.  دليل المشارك (برنامج تقييم وتخفيف المخاطر )
  7. البرنامج المصرى لتنمية المشروعات “السلامة والصحة المهنية” أغسطس 2011

عن م. شيماء عشري

شاهد أيضاً

وزير التعليم يصدر قرارًا وزاريًا بتكليف رئيس عام امتحان شهادة الثانوية العامة ونائبه والمشرفين

وزير التعليم يصدر قرارًا وزاريًا بتكليف رئيس عام امتحان شهادة الثانوية العامة ونائبه والمشرفين متابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.