أخبار عاجلة

اللمسة السحرية للتكنولوجيا

اللمسة السحرية للتكنولوجيا

بقلم أ / محمد الأمينمبرمج و مصمم جرافيك

لمسة سحرية بأصابعنا على شاشة  زجاجية  بهواتفنا المحمولة او بأجهزة الحاسب الألى او بماكينة سحب الأموال و يتم تنفيذ اوامرك بدقة , و يشعرك هذا بالقوة و بانك مواكبا لتطور العصر الحديث و نجد هذه التكنولوجيا من حولنا فى كل مكان و كلما ارادت الشركات العالمية كسب العملاء المحبين للتطور استبدلت اجهزتها المليئة بالازرار بهذه الشاشات الزجاجية السحرية.

كم منا يعلم كيف؟

يتباها الجميع بإمتلاكة الهاتف المتطور العامل بتكنولوجيا اللمس و مهما كان عمر المستخدم او بيئته اصبح الان مستخدم محترف لهذه التكنولوجا التى بدأت منذ عقود طويله و تحديدا منذ 57 عاما تقريبا , و لكن كم منا يعلم كيف تعمل هذه الشاشات , فإن رأيى الشخصى ان القوة الحقيقية  ليست بكونك مستخدم جيد لكل تطور بل الدراية الكافية بطريقة عمل هذا التطور .

كيف تحرك اصابعنا الشاشات؟

ببساطة شديدة سأقوم بشرح الامر و ليس عليك ان تكون خبيرا بتكنولوجيا المعلومات لإستعاب الية عمل شاشات اللمس .

فما هى إلا شاشات مصنوعة من طبقات من الزجاج و البلاستيك و مطلية بماده موصلة  للكهرباء  مثل أكسيد قصدير او النحاس و بهذه الطريقة تعمل الشاشة كأنها مادة موصلة للكهرباء و شأنها شأن اى دائرة كهربية لا يتم توصيل الكهرباء إلا بإكتمال الدائرة الكهربية و فى هذه الحالة  تكتمل الدائرة الكهربائية عند النقطة التي يتصل فيها إصبعك ، مما يؤدي إلى تغيير الشحنة الكهربائية في هذا الموقع و يسجل جهازك هذه المعلومات على أنها “حدث لمس”.

و من خلف هذا الزجاج الموصل يوجد ما يسمى بمستقبلات الشاشة التى تقوم بتسجيل حدث اللمس  مما يؤدى إلى إستجابة الجهاز لأوامرك .

مستقبل شاشة اللمس بلا لمس!

كما ذكرت لكم هذه تقنية تم ابتكارها منذ عقود و نحن جميعا نعلم ان التتطور لا يتوقف فما الجديد المنتظر انتشارة فى هذه التكنولوجيا ؟

ببساطة شديدة ستتحول تكنولوجيا شاشات اللمس الى شاشات تعمل دون الإحتياج للمس المباشر للشاشة , و هذا ليس تنبأ بل حدث بالفعل فهناك تقنية  جديدة حاصلة على براءة اختراع طورها مهندسون في جامعة كامبريدج تحقق ذلك بالضبط.

يسمون هذه التكنولوجيا “اللمسة التنبؤية”, باستخدام مزيج من تقنية الاستشعار والذكاء الاصطناعي ، فإنه يتنبأ بالهدف المتوقع للمستخدم ويختاره قبل أن يلمسه المستخدم.

سحر التكنولوجيا

للتكنولوجيا سحر ولا اقول هذا كنتيجة لحبى لهذا المجال و لكن هذا واقع فمستقبل شاشة اللمس خير دليل على هذا.

فإن هذه التقنية المتطورة تستخدم متتبع للإيماءات عن طريق جهاز يستشعر من خلال رؤية ألية و كأن الالة تراك و تنفذ اوامرك .

و ليس هذا فحسب بل و ايضا هذه التقنية مصحوبة بذكاء إصطناعى يحتوى على معلومات عن المستخدم و الظروف البيئية و تقنية تتعقب نظرة العين لتحديد ما يهدف المستخدم إلى القيام به.

وبما ان فى هذه الحالى لن يتم لمس شاشة فلن يكون هناك داعى لوجود شاشة من الاساس , فسيتم إستبدال الشاشة بصور مجسمة تتحرك بمجرد تفاعلك معها , اليس هاذا ساحرا .

اختم مقالى بان ادعو الجميع للتأهب لما هو قادم فان عجلة التطور و الابتكار لن تتوقف و لن نكون متواجدين بشكل فعال بمجرد كوننا مستخدمين للتقنيات الحديثة بل علينا جميعا التوجه نحو ثقافة المعرفة و ثقافة البحث و مرونة التعرف على ما يدور حولنا من تطور فهذا يعد جزور التطوير و بداية ان تكون محرك للتطور و ليس مجرد مستخدم له.

المراجع:

  • Gary Barrett , Ryomei Omote (2010).” Projected-Capacitive Touch Technology” https://doi.org/10.1002/j.2637-496X.2010.tb00229.x
  • Fundamentals of Touch Technologies and Applications Geoff Walker May 23, 2010.
  • الموقع الرسمى لاخبار البحوث  بجامعة  كامبردج  

https://www.cam.ac.uk/research/news/ai-based-no-touch-touchscreen-could-reduce-risk-of-pathogen-spread-from-surfaces?utm_medium=email&utm_campaign=Daily+News+Digest++Thursday+23+July+2020&utm_content=Daily+News+Digest++Thursday+23+July+2020+CID_8d14b5c79ebfd5d29dabf87a854147fa&utm_source=Campaign+Monitor&utm_term=AI-based+no-touch+touchscreen+could+reduce+risk+of+pathogen+spread+from+surfaces

عن محمد الأمين

شاهد أيضاً

تنظيف الغلاف الجوي

تنظيف الغلاف الجوي باستخدام الحوسبة الكمومية متابعة أ/محمد الامين – مبرمج و مصمم جرافيك تزداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.