أخبار عاجلة

تكنولوجيا التواصل الإجتماعى

سلبيات و إيجابيات تكنولوجيا التواصل الإجتماعى

بقلم أ / ناهد السمادونى

منسقة مؤتمرات علمية

تكنولوجيا التواصل الإجتماعى

تحدثت فى مقالاتى السابقة عزيزى القارئ عن غزو تكنولوجيا المعلومات فى جميع نواحى الحياه و لعل من اهم ما غيرته التكنولوجيا فى هذا العصر هو طريقتنا فى تواصلنا الإجتماعى فقد تحول الامر الى مجتمعات إفتراضية متصله بشبكة الإنترنت بهواتفنا المحمولة  او اجهزة الحاسب الألى و يتم من خلالها تبادل الأفكار و المعلومات و التواصل بيننا .

فلسفة التكنولوجيا

هناك من عرف التكنولوجيا بنظرة فلسفية و ربطها بالسعى وراء الحياة و لكن بطريقة مختلفة و مبتكرة بإستخدام الالات الحديثة المتطورة و انا اتفق مع هذا التعريف لأن بالفعل ترتبط التكنولوجيا بالحياه بشكل مباشر و هذا ما يجعلها تنتشر و تتوغل فى انشطتنا اليوميو بشكل سريع و لأن الإنسان إجتماعى بطبعه فكان من الطبيعى انتشار تكنولوجيا التواصل الإجتماعى و تنافس الشركات العالمية فى تطوير هذه التقنيات للمستخدمين .

كل موجود له تأثير

بطبيعة الحال فان تواجد هذه التطبيقات بشكل كبير فى حياتنا كان له تأثير وهذا ما اردت ان اتترق له فى هذا المقال ووضع الضوء على التأثير السلبى و الإيجابى لغزو التكولوجيا حياتنا الإجتماعية

التأثير الإيجابى لتكنولوجيا التواصل الإجتماعى

  • اصبح العالم قرية صغيرة فما كان فى الماضى صعبا مستحيلا اصبح اليوم عادة يومية و اصبح من الممكن التواصل مع الاقارب و الاصدقاء لحظة بلحظة كتابتا او صوتيا ومرئيا.
  • كان لتكنولوجيا التواصل الإجتماعى تاثيرا ايجابيا كبيرا فى مجال التعليم و اصبحت تتكون بكل سهولة مجتمعات تعليمية يتواصل من خلالها الطلاب و المعلمين .
  • مثلت تكنولوجيا التواصل الإجتماعى نموا إقتصاديا و خلق مجتمعات تسويقية إفتراضية يتم من خلالها بيع المنتجات و الخدمات و تواصل العملاء و إبداء ارائهم فى المنتجات.
  • خلق فرص عمل جديدة و هذا بديهى فكلما تطورت تقنيات جديدة تنمو معها مهن جديدة و هذا الى جانب ان من خلال العديد من تطبيقات التواصل الإجتماعى هناك ما هو متخصص كسمسار بين جهات العمل و متقدمين للمهن و الوظائف المطلوبة.

وهناك العديد من المزايا و الثمار الإيجابية لتكنولوجيا التواصل الإجتماعى  فإن الإنسان و منذ بدأ الخليقة يسعى دائما للتطوير و التجديد و إبتكار ما ييسر به اعماله اليومية و ما يسهل به ما يشق عليه و كلما تتطور و تعامل مع هذه الإبتكارات ظهرت لها عواقب و اضرار يجب إداركها جيدا لتفاديها و للوصول للإستخدام الامثل لهذه الإبتكرات , و هذا ما كان دائما يشغل بال العلماء و المفكرين و المبدعين .

التأثير السلبى لتكنولوجيا التواصل الإجتماعى

شأنها شأن اى شئ نستخدمه فى حياتنا اليومية فالإستخدام الخاطئ له يؤدى الى نتائج عكسية .

  • فهناك من يدمن هذه التطبيقات لتستحوز على حياته بالكامل و يفرط فى وقته الثمين ليقدى معظم الوقت فى هذا المجتمع الإفتراضى.
  • الإعتماد على هذا العالم الإفتراضى فى التواصل يفقدك مهارات التواصل الحقيقى مع المجتمع و يؤدى إلى عزلة عن العالم الحقيقى الملئ بالأقارب و الأصدقاء.
  • إنتهاك الخصوصيات فمن خلال تطبيقات التواصل الإجتماعى يتم نشر المعلومات الشخصية ليراها الجميع.
  • تسهيل المحظورات فإن انتشار هذه التقنية الحديثة توالدت معه ايضا مجتمعات و مواقع غير أخلاقية من السهل جدا الوصول لها و يصعب إيقافها.

و لعل من اهم السلبيات هو التأثير السلبى على الأطفال و لا تحتاج ان تكون عالم نفس تربوى او متخصص بطب الاطفال لإدراك هذه السلبيات التى تؤثر على هذا النشأ الجديد و لعل من اهم هذه السلبيات الصحية و النفسية:

  • جفاف العين و ضعف النظر من كثرة تثبيت العين على الشاشات الصغيرة.
  • الإكثار من التعامل مع هذه التكنولوجيا فى السن الصغير يؤدة الى التوحد و العزلة.
  • مشاكل طبية فى عظام الظهر و الرقبة.
  • إضطرابات نفسية و سلوكية .
  • ولعلنا جميعا نتذكر حادثة تطبيق الفيل الازرق الذى اوى بحيات العديد من الاطفال حول العالم.

التكنولوجيا ليست ملاكا او شيطانا.

من واجبنا دائما و ليس فقط فى مجال التكنولوجيا بل فى جميع ما نطبقه فى حياتنا ان نتوخى الحظر و ادراك كل إيجابيات و سلبيات من نقوم به و ترشيد تعاملنا مع اى شئ نستخدمه لتلافى اضراره فإن التكنولوجيا الحديثة ليست ملاكا او شيطانا و لكن طريقة تعاملنا معها هى ما تحدد تأثيرها علينا.

المصادر:

  • تأثير تكنولوجيا الاتصال و المعلومات على أمن الأسرة و النمط السلوكي و القيمي للأفراد – بن عمروش فريدة, جمعي سجية
  • العلاقة بين ممارسة الالعاب الالکترونية وکل من اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه والذکاء الاجتماعي لدي أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات والامهات – مجلة بحوث التربية النوعية 2014.

عن محمد الأمين

شاهد أيضاً

الإختبارات الإلكترونية بين المزايا و العيوب

الإختبارات الإلكترونية بين المزايا و العيوب بقلم أ / ناهد السمدونى – معدة مؤتمرات علمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.