أخبار عاجلة

دودة الحشد الخريفية Fall ArmyWorm

دودة الحشد الخريفية Fall ArmyWorm

الاسم العلمي: Spodoptera frugiperda (Lepidotera : Noctuidae)

التسمية:

يطلق عليها دودة الحشد الخريفية حيث ان من سلوك الحشرة مهاجمة العائل بحشود هائلة من اليرقات وبعد ان تقضي علية تنتقل هذه الحشود الي الحقول المجاورة ويتركز نشاطها في فصل الخريف.

التوزيع الجغرافي:

تنتشر في جميع قارات العالم في اسيا في الهند واليمن وأوروبا في المانيا وسلوفانيا ومعظم امريكا الشمالية والجنوبية والوسطى وفي معظم دول افريقيا. وتنتشر هذه الآفة على نطاق واسع في شرق ووسط أمريكا الشمالية وفي أمريكا الجنوبية وعزت أفريقيا منذ عام 2016 حيث تسببت في اضرار كبيرة لمحصول الذرة وهذه الآفة لديها إمكانات كبيرة لمزيد من الانتشار واحداث الأضرار الاقتصادية. ومنذ اكتشافها في أفريقيا انتشرت إلى 28 دولة ومنها السودان وسجلت الحشرة رسميا في مصر في شهر مايو 2019 وانتشرت هذه الدودة في العديد من الدول حول العالم عن طريق التجارة الدولية وانتقال أطوارها المختلفة.

الضرر الاقتصادي:

يتوقف ضرر هذه الافة على عدة عوامل منها: نوع المحصول – الصنف المنزرع – الظروف البيئية – موسم الزراعة – خصوبة التربة – مدى الاهتمام بالعمليات الزراعية – وعي المزارع.

اظهرت الدراسات ان الضرر الناتج عن هذه الافة ليس مدمراً على الرغم من ان بعض الدراسات اظهرت ان نسبة الفقد في المحصول قد تصل الى 50% واظهرت التجارب الحقلية ان نسبة الفقد لم تتجاوز 20% حتى عند الاصابة الشديدة التي قد تصل الى 100% حيث ان نبات الذرة له القدرة على تعويض الضرر الحادث للأوراق خاصة في ظل الري والتغذية السليمة. أشارت الدراسات إلى أن الكثافات المتوسطة من 0.2 الى 0.8 يرقة / نبات خلال المرحلة المتأخرة يمكن أن تقلل الإنتاجية بنسبة 5 – 20 %.

العوائل:

تصيب هذه الدودة ما يقرب من مائة عائل نباتي من العائلة الصليبية والباذنجانية والنجيلية والحمضيات والقرعيات ونباتات الزينة، وتحت ظروف مصر سجلت بصفة اساسية على الذرة الشامية.

كيفية تمييز دودة الحشد الخريفية:

تتميز اليرقات بوجود الدرز الجبهي على شكل حرف Y مقلوب ووجود أربع نقاط على شكل هلال على حلقات ظهر اليرقة كما يوجد أربع نقاط سوداء على شكل مربع على الحلقة الظهرية قبل الاخيرة.

مظهر الاصابة والضرر:

 

تتغذى اليرقات في الغالب على أوراق قلب الذرة الملتفة حيث تختبئ بداخلها وتقرضها وباستمرار النمو يظهر على الورقة درجات مختلفة من فقد المساحة قد تصل الى ا لنصف هذا من الاعراض المميزة لهذه الافة وفي بعض الاحيان عند زيادة التعداد تتقوم بقص النباتات وايضا تصيب اليرقات الكيزان وتتزامن الاصابة بها مع دودة الذرة الاوربية وعادة هذه الكيزان تكون غير صالحة للاستهلاك الأدمي ولا تؤثر التغذية المباشرة للديدان على صلاحية كوز الذرة ولكن معظم الضرر بأن تصبح كيزان الذرة أكثر عرضة للإصابة بالاعفان وتواجد الأفلاتوكسين السامة للإنسان.

تسبب اليرقات ضررًا باستهلاك ألمجموع الخضري. فتستهلك اليرقات الصغيرة في البداية أنسجة الأوراق من جانب واحد، تاركا طبقة البشرة المقابلة سليمة. وفي العمر الثاني أو الثالث، تبدأ اليرقات في عمل ثقوب في الأوراق، وتأكل من حافة الأوراق إلى الداخل. غالباً ما ينتج عن التغذية في بلعوم الذرة الملتف صفًا مميزًا من الثقوب في الأوراق عند انبساطها. وعند اشتداد الاصابة تسقط اليرقة وتقرض النبات فوق سطح التربة وتؤدي الى جفافه مشابهة في ذلك الدودة القارضة وعادة ما تنخفض كثافة اليرقات إلى 1 إو 2 في النبات عندما تتغذى اليرقات على مقربة من بعضها البعض، بسبب سلوك الافتراس الذاتي حيث تتميز يرقات هذه الآفة بوجود هذة الظاهرة فتقوم اليرقات من نفس النوع عند التزاحم وقلة الغذاء بمهاجمة بعضها البعض. وتسبب تغذية اليرقات الكبيرة ضرراً كبيراً فغالبًا ما تترك فقط عروق وسيقان نباتات الذرة ويأخذ النبات مظهرًا ممزقًا.

اسباب خطورة دودة الحشد الخريفية

*المدى العوائلي الواسع (تصيب حوالي 100 عائل)

*القدرة التناسلية الفائقة (تضع الانثى 1500بيضة خلا مدة حياتها)

*القدرة على الاختباء (تختبئ اليرقات داخل البلعوم وتسده بكتل البراز)

*القدرة العالية على الطيران والانتشار (الفراشات قوية يمكنها ان تطير لمسافة 100كم/ ليلة)

*الشراهة في التغذية (تتغذى على كامل اجزاء النبات)

*القدرة على تكوين سلالات مقاومة للمبيدات

*قصر مدة دورة الحياة (30 يوم)

دورة الحياة:

 

 

 

 

 

 

تستغرق دورة حياة هذه الحشرة من 30 يومًا خلال الصيف الى 60 يومًا خلال فصلي الربيع والخريف بينما تطول هذه المدة خلال فصل الشتاء حيث تبلغ حوالي 80 إلى 90 يومًا. يختلف عدد الأجيال في السنة باختلاف المناخ، وتضع الأنثى في فترة حياتها حوالي 1500 بيضة. تفضل الإناث وضع البيض على السطح السفلي للأوراق في كتل، عند قاعدة الساق في منطقة اتصال الورقة بالساق ولكن في التعداد العالي تضعه في أي مكان تقريبًا. يفقس البيض بعد 2 الى 3 يوم الى يرقات العمر اليرقي الأول ذو لون فاتح ورأس أكبر داكنة. وتنمو الاعمار اليرقية ، فإنها تصبح ذو لون بني مع خطوط بيضاء طوليا وتظهر البقع الداكنة في قواعد الاشواك على السطح الظهري وغالباً لها ستة اعمار يرقية ولا تستطيع اليرقة الدخول في البيات الشتوي لذا فإنها لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الشديدة البرودة وتتواجد من ابريل حتى ديسمبر ويقل التعداد بدرجة كبيرة في الشتاء. عادة ما يحدث التعذير في التربة ، على عمق 2 إلى 8 سم حيث تعمل اليرقة شرنقة بيضاوية الشكل طولها 20 إلى 30 مم وذلك بربط جزيئات التربة بخيوط حريرية تفرزها من الفم.

المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية IPM:-

التبكير في الزراعة وعدم الزراعة في الموسم النيلي وتجنب اشهر الصيف الحارة.

زراعة الهجن القوية النمو لتحمل الاصابة.

الخدمة الجيدة للتربة بالحرث العميق لتعريض الاطوار الموجودة بالتربة للأعداء الحيوية والظروف البيئية.

ترك مسافات بين الخطوط لنتمكن من اجراء المكافحة الكيماوية في المراحل المتأخرة من عمر النبات او زراعتها بأحد المحاصيل المفترشة مثل القرعيات او فول الصويا حيث وجد ان الذرة المحملة على فول الصويا اقل اصابة.

زيادة الكثافة النباتية عند الزراعة والتخلص من النباتات المصابة عند الخف.

جمع كتل البيض والفقس الحديث في المساحات الصغيرة بفحص الحقول مرتين في الاسبوع في بداية عمر المحصول اثناء مرحلة النمو الخضري ومرة كل اسبوع او اسبوعين في المراحل المتأخرة من النمو.

يتم جمع اليرقات باليد واعدامها.

التخلص من بقايا المحصول السابق.

التخلص من الحقول المصابة بشدة بفرمها وتحويلها لسيلاج.

الاهتمام بنظافة الحقول من الحشائش

عدم تحميل الذرة على المحاصيل الشتوية التي تعتبر مأوى للآفة في هذه الفترة والتخلص منها

– الري بالسولار يقضي على جزء كبير من الاطوار المتواجدة بالتربة.

يمكن استخدام المصائد المزودة بكبسولة فيرمون دودة الحشد للتنبؤ بشدة الاصابة والاستعداد للتعامل معها.

– يوجد العديد من الطفيليات على البيض واليرقات وكذلك المفترسات للبيض واليرقات والعذارى وكذا المسببات المرضية البكتيرية والفطرية والفيروسية والنيماتودا المفترسة.

برنامج المكافحة الكيماوية: –

أوصت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالعلاج الكيماوي لدودة الحشد الخريفية بالمبيدات التالية:-

جولدبين 90% SP بمعدل 300جم/فدان.

فانتي 21% SC بمعدل 240سم3 / فدان.

اييزو 30% WG بمعدل 60جم / فدان.

سبيدو 5.7% WG بمعدل 80 جم / فدان

كوراجين 20% SC بمعدل 60 سم3 / فدان

بروتكتو WP 9.4% بمعدل 400 جم/ فدان.

روبيك WP 50% بمعدل 100 جم/ فدان.

رادينت SC 12% بمعدل 65 سم3/ فدان

أوكتوكود SC 9.75% بمعدل 350 سم3/ فدان.

 

الأستاذ الدكتور/ مجدي فاروق السماحي

أستاذ النانوتكنولوجي ووقاية النبات – معهد بحوث وقاية النباتات

المشرف العلمي لدودة الحشد الخريفية بمحافظة كفر الشيخ

 

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.