لا يقتصر الاسلام على العلوم الشرعية ، بل علوم الطب والحساب وكل ما يحتاج له الانسان يعتبر من هذه العلوم المطلوبة النافعة التي حث عليها الاسلام . قال الغزالي في الاحياء : ” أما فرض الكفاية فهو كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب ، إذ هو ضروري في حاجة بقاء الابدان “. وقال : ” لو كان عند غير المسلمين علم أو اختراع ليس عند المسلمين أحسن منه وأفضل ، فإن المسلمين آثمون محاسبون على تقصيرهم ” وقال في نفس المصدر : ” والطبيب يقدر على التقرب الى الله تعالى بعلمه ، فيكون مثابا على علمه من حيث أنه عامل الله سبحانه وتعالى
بن عبد السلام (سلطان العلماء) : ” الطب كالشرع وضع لجلب مصالح السلامة والعافية ولدرء مفاسد المعاطب والاسقام … وغاية الطب حفظ الصحة موجودة ، واستعادتها مفقودة ، وإزالة العلة او تقليلها بقدر الامكان
الطب النبوي
ويلخص ابن سينا تعريف الطب في أرجوزته بقوله : ” الطب حفظ صحة بُرءُ مرض
تداوى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمر أصحابه بالتداوي ونصح اصحابه وأمته بكثير من أنواع العلاج الذي كان معهودا في زمنه .. ومنه التداوي بالعسل وبالحبة السوداء ( الشونيز، ، واستخدام القسط الهندي وغير ذلك .
وقد ظهرت في الآونة الأخيرة مئات الأبحاث عن فوائد العسل الطبية وطرق استخدامه المختلفة : للقروح ، ولمعالجة الاسهال ، ولمعالجة أمراض الكبد ، والجهاز الهضمي ، ومعالجة التنفس ابتداء بالتهابات الانف والبلعوم وانتهاء بعلاج الربو والسعال المزمن . وقد جمع الدكتور حسان شمسي باشا في كتابه ” معجزة الاستشفاء بالعسل والغذاء الملكي ، حقائق وبراهين” مجموعة كبيرة من الابحاث العلمية التي توضح فوائد العسل الاستشفائية
وأول من أفرد رسالة في الطب النبوي ، وكانت في حفظ الصحة ، هو الامام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ، شهيد كربلاء ، وابن علي وفاطمة الزهراء بنت خير.
وجاء بعده علامة الاندلس عبد الملك بن حبيب الاندلسي الألبيري ، المتوفى سنة 238هـ ، فوضع أول كتاب في الطب النبوي ، وقد قمت كذلك بشرحه والتعليق عليه ونشره في كتاب حافل(3) ، وهو أول كتاب في الطب كتب في الاندلس .
وظهر بعد ذلك كتاب ابن السني في الطب النبوي ، وكتاب أبو نعيم الاصبهاني المتوفى سنة 430هـ (1) ، والذي قام بحذف اسانيده واختصاره احمد بن يوسف التيفاشي ، وجعله بعنوان الشفا في الطب المسند عن السيد المصطفى ” ، وحققه ونشره الدكتور عبد المعطي قلعجي .
هناك كتب أبي الفرج عبد الرحمن بن علي (ابن الجوزي ) مثل : مختار اللفظ في الطب ، ولقط المنافع في الطب . وكتب المحدث الطبيب اللغوي الموفق عبد اللطيف البغدادي المشهور بابن اللباد (المتوفى سنة629هـ) . وله كتاب ” الاربعين الطبية” ، وهي أربعين حديثا اختارها من سنن ابن ماجه ، فشرحها ووضح معانيها وما فيها من فوائد طبية ، وله ايضا كتاب ” الطب من الكتاب والسنة” الذي نشره الدكتور قلعجي
ومن أهم كتب الطب النبوي وأغزرها مادة كتاب ” الاحكام النبوية في الصناعة الطبية ” للأديب الكحال ( طبيب العيون ) علي بن عبد الكريم بن طرخان الحموي الصفدي (المتوفى سنة 720هـ ) ، وقد جمع فيه الاحاديث الصحيحة من البخاري ومسلم المتعلقة بالطب ، وشرحها شرحا موسعا ، وقد حقق الكتاب ونشره عبد السلام هاشم حافظ .
وللإمام الذهبي (المتوفى سنة 748هـ ) كتاب قيّم في الطب النبوي وقد نشر عام 1961 من مطبوعات البابي الحلبي. ثم هناك كتاب الامام ابن القيم (المتوفى سنة 741هـ ) وهو أشهر كتب الطب النبوي واكثرها تداولا.
و رسالة ضياء الدين المقدسي في الطب النبوي وهي لا تزال مخطوطة ، وكتاب شمس الدين البعلي (المتوفى سنة 709هـ)
سنقتصر في مقالنا هذا على بعض اعراض و علل و امراض الخريف و فصل الشتاء حيث يكثر السعال و العطس و الزكام دون ذكر الانفولنزا و اكتلب الشتاء نتيجة نقص ساعات الضوء اثناء النهار يكثر الفشل و تزداد االخلل في الجهاز المناعي و الاحساس بالبرد و جع احمرار الأنف وشراء المناديل و عيادة الطبيب استسهالاك المضادات الحيوية دون استشارة المختصين من الحكماء الاطباء العرب لذلك لهم كنوز و للاج ععلل الخريف الشتاء ادوية و فنون مثواثة و مجلربة رخيصة و متوفرة و سهلة الاستعمال و ضمن الصيدلية البنيوية المنزلية اللامية العربية ربما تكون قاعلات العلاج او المستشفات مكثظة او بغيدة الموال شحيحة او معدوة فيجب اللجوء الى وسائل نافعة ومجربة و ليست بجديدة و حيل عديدة متوفرة في البيت او القريب الجار بائع التوابل او العطار
- الحيلة 1استعمال و اكل زيت الزيتون
زيت الزيتون يأكل اي يأخذ مع الاكل و لا يشرب مباشرة لأنه يسبب الحموضة و منفعته مع سلطة تابل خضرة افضل و افيد امثلة
- اخذ قيل من الزيت مع الزعتر او الزعتر خاصة في الصباح
- زيت مع بيض
- زيت مغموس مع خبز الشعير
- افضلها زيت قد بقى و بات وشربه مدة عدة ايام التين
الحيلة2 استعمال العسل خاصة عسل السدرة ال عسل الجبل او عسل الحمضيات
- شاي و عسل
- ملعقة عسل داخل قارورة من المياه المعدنية
- ملعقة عسل على الريق
- حلوى تقليدية مع عسل اصلي
- شراب النعناع معسل
- شراب الزنجبيل معسل
- عصير الليمون الطبيعي معسل
الحيلة3 تناول الكثير من الحمضيات برتقال .اليوسفية او المندرين الليمون على شكل عصير مربى و الافضل التقشير ثم تناولها (غير باردة من الثلاجة)
الحيلة 4حبوب الطلع POLLEN
- حبوب الطلع مع زبادي او الياوورت
- حبوب الطلع وحدها في الصباح تحت اللسان-خاصة اثناء مجهود فكري او عضلي-
- او ي طريقة اخرى
الحيلة 5 اوراق شجرة الكاليتوس
- غلي اوراق شجرة الكاليتوس داخل البيت
- استنشاق و استنثار مغلي الاوراق بوضع منشفة فوق الراس قريب من القدر و بخاره
الحيلة 6 الاكثار من تناول البصل و الثوم لأنها مضادات حيوية طبيعية
الحيلة 7الحبة السوداء
- على شكل حبيبات فوق الخبز شعير قمح او كسرة
- سائل حبة البركة مع الشاي
- شرب المستخلص على الريق
- ممزوج مع حلوى او طبخة
- ممزوجة مع تين و زيتون داخل قارورة او بلارة
- هناك حتى صابون و غسول بحبة البركة
- كل الطرق الاخرى لتناول ا الحبة المعجزة الشافية لكل الامراض و المقوية للمناعة مجدية و مفيدة
المهندس الفلاحي عيساني رضوان
مكلف بالإعلام و الاتصال على مستوى محمية الصيد بزرالدة .الجزائر
بتصرف من كتب ومواقع وخبرة و عادات متوارثة