مراحل النمو اللغوى لدى الأطفال

 

إن عملية الاكتساب اللغوى عند الأطفال تعتمد على فهم اللغة , ثم القدرة على استخدامها , والذى يفقد القدرة على التحكم فى أعضاء النطق سيحدث لديه اضطراب فى عملية النطق والكلام . ويولد الطفل وهو مزود بالقدرة على التعبير , إلا أنه لا يستطيع القيام بهذه الوظيفة إلا بعد أن تصل الأجهزة الداخلية الخاصة بالكلام إلى درجة معينه من النضج من خلال النمو المتدرج لأعضاء النطق. والجدير بالذكر أن عدم اجتياز الطفل لمراحل النمو اللغوى “مراحل اكتساب اللغة”تعد مؤشر لتأخر الكلام لديه.

*مرحلة ما قبل اللغة ( من الميلاد إلى 12 شهر )

و تشتمل بدورها على:

– مرحلة البكاء والصراخ : حيث تبدأ بصرخة الميلاد الأولى وتدل على تنفس الطفل نتيجة اندفاع الهواء داخل الجهاز التنفسى وفى البداية تكون الصرخات عشوائية مجرد عملية لا إرادية وبعد فترة قصيرة من الميلاد يصبح الصراخ متصلا بحالة الطفل الانفعالية ويختلف البكاء باختلاف الظروف المحيطة بالطفل

– مرحلة المناغاة :وهذه المرحلة تبدأ تقريبا من الشهر الرابع من عمر الطفل حيث تزداد قدرة الطفل على التحكم فى عملية التنفس وأجهزة النطق مما يمكنه من إصدار مقاطع صوتية تكون عشوائية فى بداية المرحلة وفى سن السبعة أشهر تصبح مناغاة الطفل ثرية وغنية وتبدأ الترنيمات والإيقاعات تقترب كثيرا من الأصوات التى يسمعونها من المحيطين بهم . كما يصدر الأطفال اصواتا فى صورة تساؤلات أو تعبيرات عن الدهشة أو الفرح وتظهر فى أصوات الأطفال بعض خصائص اللغة التى يسمعونها مثل الشدة والتنغيم

– مرحلة التقليد :هذه المرحلة تبدأ من الشهر الحادى عشر من حياة الطفل وفيها يزداد إقبال الطفل على ممارسة الكلام ويحاول تقليد الأصوات وخاصة الأصوات السهلة التى تتناسب مع أجهزته العضوية وتعتبر عملية التقليد ذات أهمية كبيرة فى تعلم اللغة وخاصة خلال المرحلة التى يتم فيها تحويل عملية المناغاة العشوائية إلى كلمات لها معنى .

– مرحلة الإيماءات : من المتفق علية بين علماء اللغة إن الطفل يفهم الإيماءات والإشارات والتعبيرات المختلفة

ويجب ملاحظة ان المراحل السابقة من مناغاة وتقليد وإيماءات تعتبر احد المؤشرات التى اذا لم يتخطاها الطفل تعتبر بداية لمشكلة تأخر اللغة عند الطفل.

*مرحلة الكلمات الأولى ( من سن سنة إلى 18 شهر)

وهذه المرحلة تتميز ببداية الكلام المفهوم . ويتعلم الطفل الكلمات ويخرجها كوحدة واحدة عند اكتسابه لها ، والكلمات الأولى التى ينطقها الطفل يفهمها المحيطون به فقط والذين يعرفون حصيلته اللغوية وطريقته الخاصة فى نطق الكلمات ،وغالبا ما تكون الكلمة الأولى التي ينطق بها الطفل ذات مقطع صوتي واحد مضاعف , مثل (ماما , بابا , دادا )،

وعند السنتين يستطيع الطفل فهم مئات الكلمات وينطق حوالى مائتى كلمة وتتميز نهاية هذه المرحلة بالزيادة المتتابعة لحجم الكلمات التى ينطقها وبداية ظهور النطوق المكونة من لفظين ( كلمتين )

*مرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة :

وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بفهم مدلولات الألفاظ ومعانيها ويظهر ذلك في الأشهر الأولى من السنة الثانية فتتضح المعاني أكثر مع ظهور عناصر الاتصال الأولى التي تنشئ الجملة ويبدأ الطفل فى اكتساب الأسماء ثم الأفعال ثم الصفات ثم الحروف ثم الضمائر وتليها الظروف ( المكان والزمان ) .وفى سن الثلاث سنوات يكون الطفل قادر على التحدث فى جملة طويلة من ثلاث أو أربع كلمات فأكثر.

وعند نهاية الخمس سنوات يبدأ أيضا ظهور التراكيب النحوية ،وعند سن الثامنة تقريبا تكون أصوات اللغة مكتملة وسليمة ويثبت النطق عند الطفل ويكون قادرا على استخدام اللغة مثل الكبار.

د. هند محمود : استشارى اضطرابات النطق والكلام والتواصل والصحة النفسية

 

 

 

 

 

 

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

تكلم حتي أراك

بقلم خديجة محمود ( تكلم حتي أراك )   أبعاد التواصل في كشف الشخصيات   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.