ﻗﻄﺮ ﺳﺘﺴﺘﺜﻤﺮ ﻣﺎ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ 20 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ

– ﻭﻛﺎﻻﺕ ﺍﻷﻧﺒﺎﺀ –
ﺗﻌﺘﺰﻡ ﻗﻄﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺑﻤﻨﻈﻤﺔ ﺃﻭﺑﻚ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻋﺮﻭﺽ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻣﺤﻄﺔ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﺑﻘﺪﺭﺓ 1800 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ ﻓﻲ 2014 ﺑﺘﻜﻠﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭ 20 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﺳﻌﻴﻬﺎ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ .
ﻭﻟﺪﻯ ﻗﻄﺮ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﺼﻴﺐ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻧﺒﻌﺎﺛﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻼﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻬﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﻄﻴﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺣﺔ ” ﻧﺤﺘﺎﺝ ﻟﺘﻨﻮﻳﻊ ﺳﻠﺔ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ “.
ﻭﺗﻨﻌﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻋﺎﻫﺎ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺑﻴﻦ 26 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﻭﻝ .
ﻭﺗﺨﺸﻰ ﻗﻄﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﻠﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﻟﻠﻐﺎﺯ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﺗﺤﻮﻝ ﻋﺎﻟﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻟﻄﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺠﻲ ﺃﻭﺑﻚ .
ﻭﺧﻴﺒﺖ ﻗﻄﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺁﻣﺎﻝ ﻧﺸﻄﺎﺀ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﻭﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﺨﻔﺾ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻼﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ . ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻗﻄﺮ ﺇﻥ ﺻﺎﺩﺭﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﺎﻝ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺩﻭﻻ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻔﺤﻢ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻠﻮﻳﺜﺎ .
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻗﻄﺮ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﺳﺘﺴﺘﺨﺪﻡ ﺑﺎﻷﺳﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺑﺎﻟﻐﺎﺯ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﺑﺤﻠﻮﻝ .2018
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻄﻴﺔ ” ﺳﻴﺠﺮﻱ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ “

عن هاني سلام

هاني سلام مؤسس ورئيس تحرير المجلة العلمية أهرام مجلة علمية عربية مستقلة تعمل منذ عام 2008، وتهتم بتبسيط العلوم والتكنولوجيا والفضاء والظواهر الطبيعية والقصص العلمية للقارئ العربي. وتضم المجلة أقسامًا متنوعة مثل «مجموعة الأبراج» و«قصص وحكايات»، إلى جانب موضوعات علمية تجمع بين المعرفة وروح الاكتشاف. تعمل المجلة بشكل مستقل، ولا تتبع مؤسسة الأهرام الصحفية أو أي جهة حكومية.

شاهد أيضاً

كوكب شبيه بالأرض يربك العلماء ويعيد طرح السؤال الأكبر: هل نحن وحدنا؟

عاد سؤال قديم ليشغل المجتمع العلمي من جديد: هل نحن وحدنا في هذا الكون؟ هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.