ﻛﺎﺭﺛﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ

– ﻭﻛﺎﻻﺕ ﺍﻷﻧﻴﺎﺀ –
ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻥ ﺗﻔﺸﻲ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﺍﻟﺼﻔﺮﺍﺀ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻭﻓﺎﺓ ﺯﻫﺎﺀ 100 ﺷﺨﺺ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺎﺑﻴﻊ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺣﻴﺚ ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ .
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻣﻊ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺸﺮﻩ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﺍﺳﺘﺸﺮﻯ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺋﻲ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻜﻦ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻻﺻﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﺮﻛﺰﺕ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ .
ﻭﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻣﻨﺬ ﺣﻤﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻧﻪ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺿﺪ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2003 ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻧﻬﺎ ﺃﻫﻤﻠﺖ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺃﺑﻌﺪﺕ ﺍﻷﻗﻠﻴﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ .
ﻭﺗﻮﻓﺮ ﺑﻌﺾ ﻭﻛﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻻﻗﻠﻴﻢ .
ﻭﺃﻓﺎﺩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻧﻪ ﻭﺭﺩﺕ ﺃﻧﺒﺎﺀ ﺑﺮﺻﺪ 329 ﺣﺎﻟﺔ ﺍﺻﺎﺑﺔ ﻣﺸﺘﺒﻪ ﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﻤﻰ ﺍﻟﺼﻔﺮﺍﺀ ﻭ 97 ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻓﺎﺓ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ ﻣﻨﺬ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﺍﻳﻠﻮﻝ . ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ ﺍﻟﺠﻨﻴﻨﺔ ﻭﻧﻴﺎﻻ .
ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﺝ ﻧﺎﺟﻊ ﻟﻤﺮﺽ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﺍﻟﻨﺰﻓﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻟﻘﺎﺡ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻥ 3.6 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺨﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﻨﻜﻮﺑﺔ ﺳﻮﻑ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ ﺑﻠﻘﺎﺡ ﺍﻟﻤﺮﺽ . ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻄﺮﻕ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺴﺘﻐﺮﻗﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

عن هاني سلام

هاني سلام مؤسس ورئيس تحرير المجلة العلمية أهرام مجلة علمية عربية مستقلة تعمل منذ عام 2008، وتهتم بتبسيط العلوم والتكنولوجيا والفضاء والظواهر الطبيعية والقصص العلمية للقارئ العربي. وتضم المجلة أقسامًا متنوعة مثل «مجموعة الأبراج» و«قصص وحكايات»، إلى جانب موضوعات علمية تجمع بين المعرفة وروح الاكتشاف. تعمل المجلة بشكل مستقل، ولا تتبع مؤسسة الأهرام الصحفية أو أي جهة حكومية.

شاهد أيضاً

علماء يقتربون من كسر أخطر معادلة في علاج سرطان البنكرياس

أعلن فريق من الباحثين عن تطوير علاج تجريبي جديد أظهر قدرة واعدة على إبطاء ومنع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.