الآثار السلبية التي تنجم عن الاستخدام المتزايد للمبيدات

أهم الآثار السلبية التي تنجم عن الاستخدام المتزايد للمبيدات :
– تلوث التربة الزراعية بمتبقيات المبيدات مما يؤدي إلى تدهور خصوبة التربة نتيجة معاملتها بجرعات عالية من المبيدات مما يؤثر على تعداد الكائنات الحية النافعة.
– تأثير المبيدات على الصحة العامة وإصابة الإنسان بالسرطان والفشل الكلوي والكبدي.
– التأثير على الجانب الوراثي للخلية.
– تلوث المياه السطحية لنهر النيل والبحار وكذلك الماء الأرضي بالمبيدات نتيجة الرش بالموتورات أو الطائرات أو الترشيح خلال التربة.
– تلوث الهواء بالغازات مثل الميثان وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النتروجين حيث أن كميات كبيرة من متبقيات المبيدات من الكمية التي يتم رشها تجد طريقا للهواء لتلوثه حيث تقوم التفاعلات الكيموضوئية بتحويله إلى غازات تضر ببيئة الغلاف الجوى والأوزون.
– تآكل الأوزون في الغلاف الجوى نتيجة تلوث الهواء بالمبيدات في صورة أكاسيد الكربون أو الكبريت والتي تدخل في تفاعلات كيموضوئية تؤثر على ثقب الأوزون مثل مركب بروميد المثيل ومركبات الكلورفلوركربون.

المصدر:
http://www.werathah.com/learning/papers/pesti.doc

عن هاني سلام

هاني سلام مؤسس ورئيس تحرير المجلة العلمية أهرام مجلة علمية عربية مستقلة تعمل منذ عام 2008، وتهتم بتبسيط العلوم والتكنولوجيا والفضاء والظواهر الطبيعية والقصص العلمية للقارئ العربي. وتضم المجلة أقسامًا متنوعة مثل «مجموعة الأبراج» و«قصص وحكايات»، إلى جانب موضوعات علمية تجمع بين المعرفة وروح الاكتشاف. تعمل المجلة بشكل مستقل، ولا تتبع مؤسسة الأهرام الصحفية أو أي جهة حكومية.

شاهد أيضاً

علماء يقتربون من كسر أخطر معادلة في علاج سرطان البنكرياس

أعلن فريق من الباحثين عن تطوير علاج تجريبي جديد أظهر قدرة واعدة على إبطاء ومنع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.