اختراعات مصرية

– وكالات الأنباء ـ 
مكافأة فريق هندسة المنوفية على اختراع طائرة بدون طيار لكشف الألغام
حيث تم مكفأة كل مخترع بخمسة آلاف جنيه من فريق طلبة كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، الذين حققوا إنجازا عالميا غير مسبوق بفوزهم بالمركز الثاني في المسابقة البحثية العالمية (أفكار للتطبيق)، والتي أقيمت في السويد، خلال الفترة من 15 إلي 17 نوفمبر الحالي، بمشاركة العديد من المشروعات البحثية الممثلة لدول العالم.
وقد فاز فريق الكلية بالمركز الثاني خلف الولايات المتحدة التي حصلت على المركز الاول، متقدما على العديد من الدول ومنها اليابان التي جاءت في المركز الثالث.
وفكرة المشروع الحاصل على الجائزة كانت عبارة عن طائرة بدون طيار تطير على ارتفاع 300 متر بمدى 500 متر لفترة زمنية تتراوح من عشرة إلى ثلاثين دقيقة، وتنقل الصورة بالبث الحي باستخدام تقنية حاسوبية مبتكرة في التصميم، للحصول على الأداء المثالي ، ومزودة بتقنية البث المباشر للكشف عن الألغام، بالإضافة لمساهمتها في حل مشكلة الألغام التي تعترض الاستثمارات العقارية والسياحية الكبرى بالساحل الشمالي الغربي.
إن الاختراع الجديد يخدم الكثير من التطبيقات التي تحتاج لأداة الاستطلاع والمراقبة والتصوير مثل الأراضي الزراعية والمزارع السميكة، كما يمكن استخدامها في رصد الأنشطة الضارة بالبيئة مثل إلقاء المخلفات الصناعية في الأنهار.
وأوضح محمد عادل إبراهيم، أحد أعضاء الفريق، أنهم فكروا في ابتكار طريقة تكشف الألغام بصحراء مصر بعيدا عن المخاطرة بالعنصر البشري عن طريق طائرة تحلق فوق منطقة الألغام وبها جهاز رادار قادر على اختراق سطح التربة، يصدر معلومات وخرائط تحدد أماكن الألغام بدقة وتحديد مدى قابليتها للانفجار.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: