الرئيسية / مجموعة الابراج / الأبراج الفلكية

الأبراج الفلكية

د محمد زكريا توفيق
Constellations

البرج هو مجموعة من النجوم التى تظهر متجاورة فى الليل, وتبدو للناظر من على سطح الأرض فى شكل معين. قد يكون هذا الشكل حيوانا أو إنسانا أو جمادا أو أى شكل آخر.

عرف اليونانيون القدماء 48 برجا. الكثير منها عرفه المصريون والبابليون والعرب القدماء من قبل. فى عام 1928م, قام اتحاد الأرصاد الدولي بتحديد 88 برجا وتحديد النجوم والأجرام التى يتكون كل منها.

من هذه الأبراج، 12 برجا تعرف بدائرة البروج (Zodiac). تمر بها الشمس والكواكب السيارة التى تدور حول الشمس. وهي برج الحمل, الثور, الجوزاء, السرطان ( الكابوريا أو أبو جلمبو), الأسد, العذراء (أو السنبلة), الميزان, العقرب, القوس, الجدي, الدلو وبرج الحوت. وضعها الشاعر العربي في البيتين الآتيين:

حمل الثور جوزة السرطان ورعى الليث سنبل الميزان
ورمى عقرب بقوس لجدي نزح الدلو بركة الحيتان

معظم أسماء الأبراج لاتينية, لأن اللغة اللاتينية كانت هى لغة العلم في أوروبا فى القرون الماضية. أسماء الأبراج المصرية واليونانية والبابلية والعربية ترجمت هى أيضا إلى اللاتينية. أطلق اليونانيون القدماء أسماء آلهتهم وأبطال أساطيرهم اليونانية القديمة على أبراج كثيرة.

استخدم الإنسان، ولعدة آلاف من السنين، الأبراج كمرشد ودليل هادي لسير القوافل فى الصحراء والسفن فى البحار أثناء الليل.

تشرق الأبراج من الشرق, وتغرب فى الغرب. بعضها يظهر فى السماء أثناء الليل طول العام, والبعض الآخر يظهر فى شهور معينة من السنة.

عرف المصريون القدماء برج الجبار، أوريون (Orion) على أنه الإله أوزوريس يحمل على كفه النجم الدبران (Aldebaran), وهو نجم يقع حاليا فى برج الثور. أما الإلهة إيزيس، فكان يمثلها النجم الشعرى اليماني (Sirius), الذى يقع فى برج الكلب الأكبر.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *