الرئيسية / البيئة المصرية / الزراعة : طهرنا 37 ألف فدان من الجراد

الزراعة : طهرنا 37 ألف فدان من الجراد

قال مستشار وزير الزراعة، محمد توفيق، إن وحدة مكافحة الآفات بالوزارة، استطاعت منذ هجوم أسراب الجراد على الحدود المصرية فى 8 نوفمبر العام الماضى حتى الآن، أن تطهر ما يقرب من 37 ألف فدان، من أسراب الجراد، بمناطق أبو سمبل، وأبو رماد، وجنوب أسوان.

وأضاف توفيق لـ«الشروق»، أن مركز مكافحة الآفات، قام برصد ومتابعة حركة الجراد مع الرياح بمحيط منطقة جنوب بحيرة ناصر، والتى أظهرت انخفاض أعداده، وجار مكافحتها فى الأيام المقبلة.

وقالت وزارة الزراعة، فى بيان لها: إن “الوزارة تسيطر بشكل كبير على هجوم الجراد على المناطق الجنوبية أثناء رحلتها الموسمية بالتعاون مع قوات حرس الحدود”، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أعداد أسراب الجراد فى الأسابيع المقبلة، وجار التجهيز لمواجهتها”.

واصلت أجهزة المكافحة بالمحافظات المختلفة مواجهاتها مع أسراب الجراد، وقال اللواء عادل لبيب محافظ قنا، إنه تم توفير الكميات المطلوبة من السولار لتشغيل سيارات المكافحة ومواتير الرش، حتى لا تتأثر المكافحة بأزمة السولار التى تشهدها المحافظة حاليا.

وأشار لبيب، إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية لإدارة أعمال مكافحة الجراد، وغرف فرعية بمجالس المدن لتلقى بلاغات المواطنين فى حالة ظهور أية مجموعات جديدة من الجراد.

وأوضح، أنه تم تشكيل عدة لجان من مديرية الزراعة بالتعاون مع قاعدة مكافحة الجراد بالمحافظة، تبدأ عمليات المكافحة مع غروب الشمس وحتى الصباح، وهى الفترة التى يهدأ فيها الجراد ويتوقف خلالها عن الطيران.

وحث محافظ قنا، المواطنين والمزارعين على الوجود بصفة شبه مستمرة فى مزارعهم، لمعاونة الأجهزة التنفيذية فى التصدى لأى تجمعات من الجراد، مشيرًا إلى موافقة وزير الزراعة على توفير الكميات اللازمة من المبيدات التى تحتاجها المحافظة من خلال مديرية الزراعة وقاعدة مكافحة الجراد.

على جانب آخر، تستعد مديرية الزراعة بالفيوم لمواجهة ومكافحة الجراد حال زحفه على الأراضى الزراعية داخل زمام المحافظة.

وقال نبيل أبو القمصان وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، إنه تم تشكيل 7 غرف عمليات ولجان متابعة ميدانية تراقب الأراضى الزراعية على حدود المحافظة، استعدادًا لمواجهة أسراب الجراد.

كما أعلن الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر، استمرار أعمال مكافحة الجراد بقرى المحافظة، وتوفير كل الاحتياجات للمشاركين فى ذلك، مشيرًا إلى نجاح أعمال المقاومة والقضاء على الملايين من الجراد الذى هاجم مناطق فى إسنا والأقصر والطود، والزينية وطيبة وغيرها، وأنه تم رش 400 فدان بالمبيدات الحشرية، بجانب مساحات واسعة من مناطق الظهير الصحراوى لقرى المحافظة.

من جانبه، قال المهندس محمود الزغبى وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى للتصدى لأسراب الجراد المقبل من محافظة البحر الأحمر.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *