برج السرطان

د محمد زكريا توفيق
Cancer

شكل برج السرطان يشبه الحيوان البحري الكابوريا. كلمة سرطان تعني باللغة العربية حيوان الكابوريا. نجومه خافته، ينتمي لدائرة البروج الإثنى عشر. لكنه أقلها لمعانا.

أهم ما في البرج، بقعة خافتة ترى بالعين المجردة بصعوبة. تسمى عش النحل (Beehive). هذه البقعة، كما تظهر خلال التليسكوب، عبارة عن مجموعة كبيرة من النجوم الخافتة. يبلغ عددها أكثر من 300 نجما. ثلث هذا العدد أو يزيد، أكثر شدة استضاءة من الشمس. مجموعة عش النحل، تبعد عنا مسافة 600 سنة ضوئية.

في عام 1531م، اكتشف المذنب هالي (Hally) الشهير، أثناء مروره ببرج السرطان. في عام 1895م، احتشدت كل الكواكب فيما عدا كوكب نبتون في برج السرطان. هذه ظاهرة فلكية نادرة الحدوث.

بمساعدة الإلهة أثينا، وجد هرقل (Hercules) عرين الهيدرا (Hydra)، برج الشجاع كما يسمه العرب. وهي الحية المائية الهائلة، ذات الرؤوس التسعة. أحد رؤوسها خالدة لا تموت. الرؤوس التسعة تنفخ السموم، لتقتل أعداءها من بعيد وفي الحال.

قام هرقل بالهجوم على الهيدرا. كلما قطع رأسا لها بسيفه، نبتت مكانها رأس أخرى. في خضم هذه المعركة الطاحنة، جاء حيوان السرطان من المستنقع، بأمر الإلهة حيرا (Hera)، لنجدة الهيدرا. لكي يلدغ هرقل في كعب قدمه.

لكن هرقل سارع بقتل السرطان بضربة واحدة من هراوته. ثم توجه إلى الهيدرا، وقام بقطع رأسها الخالدة، لكي تموت في الحال. أخذ هرقل ما في جعبته من سهام، وغمسها في دم الهيدرا لكي يجعلها سامة، تقتل كل من يرميه بها.

كافأت الإلهة حيرا السرطان على طاعته، بأن وضعته كبرج في السماء. ولأنه فشل في قتل هرقل، لم تعطه الإلهة حيرا نجما ساطعا يمكن أن يفتخر به.

أفضل أوقات مشاهدة برج السرطان، من شهر يناير إلى شهر مايو.

النجوم:
الفا الزبان (Acubens)
درجة اللمعان: 4.3
البعد: 175 سنة ضوئية

بيتا الطرف (Al Tarf)
درجة اللمعان: 3.5
البعد: 290 سنة ضوئية

العناقيد:
خلية النحل (M44 Beehive ). بها أكثر من 300 نجم. تقع في مساحة تقدر بثلاث أرباع البدر الكامل. يمكن رؤيتها بسهولة خلال التليسكوب الصغير أو المنظار الثنائي.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *