تحضيرا لقمة الارض‎

عن الاستاذ اسامة القيسي – بيروت
عقد اللقاء الوطني اجتماعا في مكتب التجمع اللبناني لحماية البيئة عين الرمانة بحضور الدكتور عماد الدين عدلي من الشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” والجمعيات البيئية غير الحكومية : ارزنا شعاع البيئة – بيبلوس ايكولوجيا – حماية وتنمية الثروة الحرجية ارز الشوف البيت اللبناني امواج البيئة آفاق خضراء انسان للبيئة – نافذة نحو البيئة هيئة حماية البيئة – عاريا البيئية مرشدات المشاريع .
تباحث المشاركون في التقدم المحرز حتى الان من قمة الارض 1992 والتحديات والهواجس والافكار والعقبات التي سيواجهها لبنان في تحويل اقتصاده الحالي الغير ملتزم بيئيا الى نظام اقتصادي اخضر تراعى فيه كل جوانب حماية البيئة من زراعة الى صناعة وسياحة وادارة للمخلفات الصلبة والصرف الصحي ….. ونشر الوعي البيئي بين المواطنين على كافة الفئات العمرية ووضع تشريعات تهدف لمنع التعديات الجائرة على الهواء والغابات والانهار وشواطئ البحر….
وتناول البحث التعقيدات الادارية والتنظيمية المتوقعة لتذليلها بوضع شروط للاستيراد تتلاءم ونظرة لبنان المستقبلية في تخفيض الانبعاثات ، وكيفية دعم مشاريع الطاقة المتجددة .
وسترفع نتائج هذا البحث بتقرير من منظمات المجتمع المدني مع تقرير وزارة البيئة اللبنانية الى الامم المتحدة لطرحها في قمة الارض في ريو دي جنيرو 2012 الذي سيتناول البيئة في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، والإطار المؤسسي للتنمية المستدامة.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: