جمع نحو خمسة مليارات دولار للغابات

قالت النرويج ان من المرجح ان تتعهد الدول الغنية بمبلغ خمسة مليارات دولار لحماية الغابات في الدول النامية في زيادة عن المبلغ الذي تم التعهد به سابقا في اطار حملة للابطاء من التغير المناخي.
وقال وزير البيئة اريك سولهايم يوم الثلاثاء ان المبلغ المخصص الذي من المقرر الاتفاق عليه رسميا خلال محادثات وزارية في أوسلو يوم 27 مايو ايار سيضيف نحو 1.5 مليار دولار الى 3.5 مليار دولار تعهدت بها الجهات المانحة خلال قمة مناخية تابعة للامم المتحدة في كوبنهاجن في ديسمبر كانون الاول لحماية الغابات خلال الفترة من 2010 الى 2012 .

وتمثل حماية الغابات من الامازون الى الكونجو جزءا من تحول الاهتمامات في 2010 نحو الاجراءات العملية لمحاربة التغير المناخي بعد عدم التوصل الى معاهدة شاملة جديدة للمناخ في قمة كوبنهاجن.

وقال سوهايم لرويترز عبر الهاتف “نتمنى التوصل الى نحو خمسة مليارات في اجتماع أوسلو.” وكان يتحدث من المانيا بعد اجتماع رسمي ضم نحو 45 من وزراء البيئة حاولوا احياء المفاوضات بعد كوبنهاجن.

وأضاف أن المانيا والاتحاد الاوروبي واليابان من الدول التي من المرجح أن تضيف المزيد من الاموال بعد مؤتمر كوبنهاجن. وفي كوبنهاجن تعهدت الولايات المتحدة والنرويج واستراليا وفرنسا واليابان بما يصل الى 3.5 مليار دولار لحماية الغابات خلال الفترة من 2010 الى 2012 .

وتابع سولهايم أن من الطرق الاخرى لبناء الثقة بين الدول الغنية والفقيرة تبادل التكنولوجيات الصديقة للبيئة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية ومساعدة الدول الفقيرة على التكيف مع اثار ارتفاع حرارة الارض مثل موجات الجفاف والفيضانات وارتفاع مناسيب البحار.

وذكر أن مؤتمر أوسلو يهدف الى اقامة أشكال جديدة من المشاركة بين الدول الغنية والفقيرة لانقاذ الغابات. وتمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون وتمثل ازالة الغابات 20 في المئة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي يتسبب فيها النشاط البشري.

وقال سولهايم ان العالم لن يكون قادرا على الاتفاق على معاهدة جديدة للمناخ خلال الاجتماع السنوي المقبل لوزراء البيئة في كانكون بالمكسيك من 29 نوفمبر تشرين الثاني الى العاشر من ديسمبر كانون الاول لكنه يمكن أن يحرز تقدما في مشاريع منفردة مثل الغابات.

وأردف قائلا “نريد أن نتأكد من تدفق الاموال… لن نتمكن من حل كل قضايا المناخ في كانكون

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: