الرئيسية / خبر رئيسي / جوجل تطلق اكبر مكتبة فى تاريخها

جوجل تطلق اكبر مكتبة فى تاريخها

اعلنت شركة “غوغل”، عملاق البحث على الانترنت، يوم الاثنين، إطلاقها موقعا باسم “غوغل إي بوك ستور”، الذي يضم أكثر من 3 ملايين كتاب، ليكون بذلك أكبر متجر للكتب على الإنترنت في العالم.

وذكرت شبكة الأخبار الأميركية (CNN) أن الشركة أوضحت أن الموقع “عبارة عن مكتبة على الانترنت أكبر من أي مكتبة أخرى، مع أكثر من 3 ملايين عنوان في جميع التصنيفات، وبعض من الكتب هي مجانية للقراءة بإذن من مؤلفيها”.

ويأتي الموقع الجديد ضمن محاولات غوغل دخول سوق الكتب الإلكترونية، بعد أن أعلنت الأسبوع الماضي عن نيتها إطلاق خدمة، “غوغل إدشن”، المتجر الرقمي للكتب، قبل نهاية العام الحالي.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أشارت إلى أن خدمة “غوغل إدشن” ستتبع نمطا مختلفا في عملية البيع على الشبكة، عن ذلك الذي يتبعه معظم المنافسين، مثل موقع “أمازون،” أو “آيبوك ستور”، التابع لشركة “أبل” العملاقة، إذا أنه بدلا من شراء الكتب من خلال متجر واحد على الإنترنت، ستمكن “غوغل” المستخدمين من شراء الكتب سواء من غوغل أو من المكتبات المستقلة ومن ثم ربطها في حساب غوغل، والتي ستمكنهم من قراءة الكتب في أي مكان وعلى أي جهاز.

وقامت شركة غوغل بعدة محاولات لرقمنة الكتب ضمن مشروع مكتبة غوغل الذي انطلق عام 2004، إلا أنه سرعان ما تم تعليقه، بعد أن رفع نقابة المؤلفين في أمريكا والجمعية الأمريكية للناشرين دعوة قضائية بحق Google بتهمة “انتهاك واسع النطاق لحقوق التأليف”، ما ألزمها عام 2008 بدفع 125 مليون دولار لإنشاء سجل لحقوق الكتاب، بما يمكن للمؤلفين والناشرين أن يسجلوا أعمالهم للحصول على تعويضات من السجل.

يشار إلى أن شركة غوغل تهدف من المشروع إلى “إتاحة ملايين الكتب” للقراء وإعطاء الفرصة للمؤلفين لتجريب طرق جديدة لتوزيع الكتب عبر نسخ ملايين الكتب عبر العالم ووضعها بمتناول متصفحي الإنترنت.

هانى سلام

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *