الرئيسية / خبر رئيسي / فى هذة الليلة تشاهد خسوف كلي نادر للقمر لأول مرة منذ 1638

فى هذة الليلة تشاهد خسوف كلي نادر للقمر لأول مرة منذ 1638

مكن لعشاق متابعة الظواهر الفلكية النادرة أن يحظوا بقسط قليل من النوم هذه الليلة، إذا ما أرادوا رؤية آخر خسوف كلي للقمر في العام 2010.

ومن المتوقع أن تستمر حالة الخسوف حوالي 3 ساعات ونصف الساعة، ستبدأ في الساعة 1:33 فجراً بحسب التوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وتنتهي في الساعة الخامسة صباحاً، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا.”

ويتصادف هذا الخسوف للقمر مع اليوم نفسه الذي يحدث فيه الانقلاب الشتوي، وهي حالة لم يسبق أن حدثت منذ العام 1638.

وقالت ناسا: “بالنسبة لمتابعي الخسوف، فهذا يعني أن القمر سيكون في مدار عال في السماء، وعندما تميل الأرض عن محورها إلى أبعد نقطة عن الشمس.”

وفي المناطق ذات الأجواء الصافية، يمكن مشاهدة خسوف القمر في الأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة الأمريكية، وجزيرتي غرينلاند وآيسلند.

أما سكان الجزء الغربي من أوروبا، فإنه بإمكانهم رؤية بداية مراحل الخسوف، وذلك قبل غياب القمر، بينما يمكن لسكان شرقي آسيا رؤية المراحل النهائية من الخسوف، وذلك مع بزوغ ساعات الصباح الباكر.

غير أن أحوال الطقس العاصفة في أوروبا والجزء الشمالي من الكرة الأرضية قد تضيّع على عشاق الفلك الهواة متابعة هذه الحالة النادرة بسبب تراكم الغيوم وتساقط الثلوج.

يُشار إلى أن آخر حالة خسوف للقمر حدثت في السادس والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي.

ويحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، ما يحجب أشعة الشمس عن القمر، وفيما يتحرك القمر في ظل الأرض، فإن لونه يبدأ بالتغير، فيتحول من اللون الرمادي إلى البرتقالي فالأحمر القاني.

وتغير لون القمر هو نتيجة سقوط أشعة الشمس غير المباشرة عليه، وذلك بعد مرورها بالغلاف الجوي للأرض.

ولن يكون بإمكان سكان الولايات المتحدة رؤية خسوف كلي للقمر إلا في الخامس عشر من أبريل/ نيسان من العام 2014، مما يعني أنها ستكون آخر فرصة لهم لرؤية الخسوف.
نقلا عن
CNN
سلطان
السعودية

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *