لتحسين الواقع البيئي .. مشروع الحزام الأخضر يرى النور في بغداد

بغداد – ميثم النصيري
باشرت امانة بغداد بتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الحزام الأخضر الذي سيحيط بالعاصمة بغداد لتحـــسين واقعها البيئي وبكلفة إجمالية تبلغ قرابة المليار دينار .
وذكر مصدر في امانة بغداد ” ان دائرة المخلفات الصلبة والبيئة احدى تشكيلات امانة بغداد وقعت عقداً مع شركة (معالم العمران للمقاولات العامة) لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الحزام الاخضر يتضمن تجهيز جميع المواد المطلوبة لانشاء بناية المشغلين والسياج الخارجي لموقع الحزام وحسب الشروط الخاصة والمواصفات الفنية اللازمة وبسقف زمني مدته ثمانية اشهر ” .
واضاف “ان مشروع الحزام الأخضر سينفذ في منطقة الدهنة غرب الغزالية بمساحة (1039) دونماً ويتألف من عدة أشرطة يضم كل شريط ثمانية خطوط كل خط يكون بعرض (30) متراً وسيزرع بأنواع من الأشجار وبأعداد تصل الى (120) ألف شجرة منها (شوك الشام ، النخيل ، الزيتون ، اليوكالبتوس ،السدر ) وسيفصل بين كل خط وآخر مسافة (40) متراً سيتم زراعتها ببعض المحاصيل الحقلية والأعلاف وبمساحة (448) دونماً “.
وبين “أن آليات سقي الحزام الأخضر ستعتمد على مصدرين رئيسيين الأول مشروع مياه مبزل الصقلاوية الذي يمر بمحاذاة المنطقة على بعد (2) كم وهو عبارة عن مياه صرف صحي ومياه مبزل ناتجة من مناطق (الشعلة ، الحرية ،الغزالية) بعد أن يتم نصب وحدة معالجة موقعية لمعالجة مياه المشروع للوصول بها الى المواصفات المحددة أما المصدر الثاني فهو أحد خطوط محطة خام العطيفية من خلال أنبوب بقطر (500) ملم” .
وتابع ” ان اهمية الحزام الاخضر تكمن في عمل مصدات لمواجهة العواصف الترابية والرملية والتصحر وتخفيف حدة الحرارة وتلطيف الأجواء وإمتصاص مادة ثنائي أوكسيد الكاربون المنبعثة من المعامل والورش الصناعية فضلاًعن كونه يسهم في خلق مناطق عزل تخطيطي وتحجم الهيكل العمراني للمدينة وإيقاف التوسع الأفقي فضلاً عن إمكانية خلق أماكن ترفيهية وسياحية وتشجيع بعض الإستثمارات التي تتلاءم وطبيعة الحزام الأخضر البيئية كما انه يمكن أن يكون سلة غذاء للعاصـمة من خلال تشجيع الزراعة ودعم الفلاحين إضافة الى دعم الثروة الحيوانية “.
وأشار الى “أن الحزام سيتضمن إضافة الى المناطق المزروعة بالأشجار الواطئة والعالية مماشي وشوارع ومواقف سيارات ومسطحات مائية وتلال بإرتفاع (6) أمتار سيتم زراعتها بالثيل ومحطات تجميع للمياه وكذلك مبنى للإدارة مع إنشاء بيوت زجاجية وبلاستيكية لتكثير النباتات وتعويض الميت من أشجار الحزام مع إمكانية إدخال بعض الفعاليات الترفيهية” .
وأوضح “أن الأثر البيئي للمشروع يتمثل بزيادة المساحات الخضر المزروعة والإفادة القصوى من مياه الصرف الصحي المعالجة ومراقبة نوعيتها وحماية الصحة العامة ووضع معايير لتحقيق الإستخدام الأمثل لمياه الصرف الصحي” .

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: