وزارة البيئة الاردنية بصدد انشاء اربع محميات طبيعية

قررت اللجنة التوجيهية لمشروع الإدارة المتكاملة للنظم البيئية في وادي الأردن السير بإجراءات رفع ملفات إعلان ثلاث محميات طبيعية هي قطر وفيفا وجبل مسعودة إلى مجلس الوزراء لاعتمادها كمحميات طبيعية خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس برئاسة أمين عام وزارة البيئة المهندس فارس لجنيدي.
وقال الجنيدي أن المشروع يتضمن إنشاء أربع محميات جديدة في وادي الأردن هي اليرموك، وقطر، وفيفا وجبل مسعودة .
مشيراً الى ان مجلس الوزراء قد وافق العام الماضي على إعلان محمية اليرموك محمية طبيعية، وأن العمل جار لاستكمال إجراءات إعلان محمية جبل مسعودة بعد الانتهاء من المشاورات مع سلطة إقليم البتراء والمجتمع المحلي والجهات المعنية الأخرى.
وأضاف المهندس الجنيدي أن المشروع يهدف إلى دمج مبادئ الإدارة المتكاملة للنظم البيئية في عمليات استعمالات الأراضي في منطقة وادي الأردن ضمن منهجية تشاركية فعالة تحقق أهداف المحافظة على النظم البيئية الهامة ودعم تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية على حد سواء. مشيراَ إلى أن المشروع يحتوي على خمس محاور فنية هي محور الدراسات ومحور المناطق المحمية ومحور التغير المناخي ومحور التمويل المستدام ومحور المتابعة والتقييم ويقوم على تنفيذه وحدة متخصصة لدى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تعمل تحت أشراف اللجنة التوجيهية للمشروع.
ويشار إلى أن اللجنة التوجيهية تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التخطيط والتعاون الدولي، الزراعة ، السياحة والآثار، المياه والري وهيئة المناطق التنموية وسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ودائرة الأرصاد الجوية وسلطة المصادر الطبيعية. هذا إلى جانب ممثلين عن مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المعنية وهي الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ومؤسسة نهر الأردن بالإضافة إلى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ممثلاً بالمكتب الإقليمي لوسط آسيا. ويذكر أن المشروع تنفذه الجمعية الملكية لحماية الطبيعة حيث بدا العمل به في عام 2007 ويستمر تنفيذه حتى منتصف عام 2013.

مكتب المستشار الإعلامي
وزارة البيئة

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: