اضرابات النطق و’العلاج الكلامي’ حل للمشكلة

– وكالات الأنباء –
علماء النفس ينصحون الامهات بالاستعانة بأخصائي نطق لمساعدة اطفالهم على تخطى مشكلة اضطراب النطق قبل ظهور تعقيدات في حالتهم.
تحدثي معه باستمرار
تعد اضطرابات النطق لدى الاطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الأمهات، وتجعلها في حيرة من أمرها بسبب جهلها لكيفية التعامل مع طفلها في هذه الحالة،
وتحدث اضطرابات النطق في بداية مرحلة الطفولة ولكن سرعان ما تصحح أخطاء النطق مع تقدمهم في العمر، و لكن قد لا ينجحون في تصحيح أخطائهم، وقد لا يستطيعون التخلص من اضطرابات النطق تلقائياً، ولذا فمن المهم علاج تلك الاضطرابات قبل ظهور التعقيدات، حيث ينصح بعلاج اضطرابات النطق للأطفال الذين لم يظهروا تحسناً تلقائياً، أو يكون كلامهم غير مفهوم بشكل واضح، ومن يضطربون لعدم قدرتهم على التحدث بوضوح.
وفي هذا الشأن يقدم د.جمال شفيق أحمد رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، حلولا يمكن ان تستخدمها الأم في مساعدة طفلها على تخطى هذه المشكلة، ولكن عليها اولا التأكد من أن مشكلة طفلها ليست مرتبطة بأسباب عضويه، وإنما تنحصر في مشكله نفسية ما، وفي هذه الحالة يجب عليها ان تكون أكثر فطنة حتى تكتشف هذه المشكلة لدى طفلها، وحتى يتسنى لها علاجها فيما بعد ، فمثلا لو كان الطفل يعاني من الانطوائية يجب أن تخرجه منها، وذلك بترك المجال له ليتعرف على أصدقاء، وتحاول التحدث معه باستمرار، وتهتم به بشكل زائذ حتى يخرج من هذه الانطوائية.
ويضيف د. جمال يمكن للأم أن تستعين بأخصائي نطق إذا صعب الأمر عليها، فهو لديه القدرة على التواصل مع الطفل عن طريق النطق المتكرر ولكن بطريقة علمية صحيحة.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: