الشاي الاسود يمنع مرض السكر

– وكالات الانباء –
دراسة طبية حديثة تثبت أن الشاي الأسود يحتوي على عدد من مركبات الفلافونويد المرتبطة بمنافع صحية كبيرة معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري تقل في البلدان التي يكثر فيها تناول الشاي الأسود.
وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي، أن الباحثين بمركز “داتا ما ينينغ انترناشونال” في جنيف، وجدوا أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود يرتبط بتقليص خطر الإصابة بالسكري.
ونظر الباحثون في بيانات تتعلق باستهلاك الشاي الأسود في 50 بلداً بجميع القارات في العام، 2009 وقارنوها بمعدلات الإصابة بالسكري والسرطان، وبأمراض التنفس والقلب والشرايين.
وبحسب صحيفة “الخليج الإماراتية” تبيّن أن أعلى معدلات الاستهلاك للشاي الأسود كانت في إيرلندا (أكثر من اثنين كلغ في السنة للشخص الواحد)، وبعدها المملكة المتحدة، وتركيا.
أما الدول الأقل استهلاكاً للشاي الأسود فكانت كوريا الجنوبية والبرازيل والصين والمغرب والمكسيك.
وبيّنت التحليلات الإحصائية أن معدلات السكري كانت أقل في الدول التي يرتفع فيها استهلاك الشاي الأسود.
ولم يظهر رابط بين استهلاك الشاي الأسود والحالات الصحية الأخرى التي تضمنتها الدراسة، وتتناسب نتائج هذه الدراسة وفقاً للباحثين مع دراسات بيولوجية وفيزيولوجية وبيئية أخرى.
وخلصت الدراسة إلى أن الشاي الأسود يحتوي على عدد من مركبات الفلافونويد المرتبطة بمنافع صحية كبيرة.
وتمكن باحثون من جامعة سويدية من التوصل لعلامة حيوية بالدم يمكن أن تشير للأشخاص المعرضين للإصابة بالبول السكري (النوع الثاني) قبل أعوام من ظهور المرض.
وقام فريق البحث بقيادة أندرياس روسنجيرن، من مركز البول السكري بالجامعة بمقارنة خلايا بيتا المنتجة للأنسولين عند الأشخاص الذين يعانون البول السكري مثلها عند أشخاص أصحاء.
وكشفت دراسة أميركية أن قلة النوم عند المراهقين تزيد من فرص إصابتهم بما يعرف بمقاومة الأنسولين، وهي الحالة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالبول السكري.
وتعتبر الدراسة الأولى التي توضح وجود علاقة بين قلة النوم ومقاومة الأنسولين عند الأصحاء من المراهقين.
ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، ويصاب مريض السكري بأمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر الأعضاء.
ووجد الباحثون أن الخلايا عند الأشخاص الذين يعانون السكري بها مستوى عال من بروتين “سفارب4” الذي يلعب دوراً في حدوث التهابات الجسم.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: