الرئيسية / البيئة العالمية / ايران تلغي حجب خدمة بريد جي.ميل بعد شكوى مسؤولين

ايران تلغي حجب خدمة بريد جي.ميل بعد شكوى مسؤولين

– وكالات الأنباء –
قال مسؤول بالحكومة الإيرانية ومواطنون يوم الاثنين إن السلطات الإيرانية رفعت حجب خدمة البريد الالكتروني لشركة جوجل GOOGLE بعد اسبوع من حجبه.
ولدى إيران واحدة من أكبر وسائل ترشيح الانترنت في العالم وتمنع الوصول لعشرات الآلاف من المواقع متعللة بكونها تحض على الجريمة أو غير أخلاقية لكن حجب خدمة جي.ميل GMAIL تسببت في تقديم شكاوى بالبرلمان.
وقال محمد رضا اقاميري وهو عضو في مجلس معني بالرقابة على الانترنت لوكالة مهر للأنباء “مجلس ترشيح الانترنت أصدر أمره لوزارة الاتصالات فيما يتعلق برفع حجب خدمة جي.ميل.”
وقال إيرانيون جرى الاتصال بهم عبر الانترنت إنهم تمكنوا من الدخول إلى جي.ميل مرة اخرى منذ ليل الأحد.
وكان مسؤول أعلن يوم 23 سبتمبر أيلول أن خدمة جي.ميل ستحجب في أنحاء إيران “لأجل غير مسمى” دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وقالت وكالات أنباء إيرانية إن الحظر مرتبط بفيلم مسيء للإسلام بثه موقع يوتيوب YOUTUBE التابع لجوجل والذي سبب غضبا في أنحاء العالم الإسلامي.
وحجبت إيران كذلك يوتيوب لكن المستخدمين تمكنوا فيما يبدو من الالتفاف على هذا الحجب. ويتحايل الكثير من الإيرانيين على القيود المفروضة على الانترنت من خلال برامج “الشبكة الافتراضية الخاصة” التي تجعل أجهزتهم تبدو وكأنها في بلد آخر.
ورغم الإعلان الرسمي الذي حذر الإيرانيين من أن خدمة جي.ميل ستحجب كان اقاميري قال في الأسبوع الماضي إنها نتيجة غير متعمدة لمحاولة تعزيز حجب موقع يوتيوب.
وقال لوكالة مهر “كنا نريد أن نحظر يوتيوب ثم انقطع جي.ميل أيضا وكان هذا غير مقصود.”

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *