الرئيسية / طب وصحة / رشاقة المرأة تختفي بسبب ضغوط العمل

رشاقة المرأة تختفي بسبب ضغوط العمل

– وكالات الأنباء ـ 
المرأة تفرط في تناول الطعام والشوكلاتة اعتقادا منها انه الحل السحري للتخلص من التوتر والأرق.
اعتقاد واهم يضعها بين ‘فكي’ السمنة
كشف استطلاع الرأي أجراه معهد (أوبينيون واي تيسو) الفرنسي، أن 31% من الرجال يفضلون ركوب الدراجة أو لعب رياضة التنس، للتخلص من هذه ضغوط الحياة الكثيرة وعبأ العمل المرهق.
وعلى الجانب الاخر تضعف قدرة النساء على تحمل مصاعب الحياة، اذ خلص الاستطلاع ان 58% من النساء العاملات يلجأن إلى قضم قطع من الشيكولاته أو أكياس الشيبسي أو الجيلتين، اعتقادًا منهن بأن هذه السعرات الحرارية تساعدهن على مواجهة ضغوط العمل.
وكشفت دراسة أميركية حديثة أن ضغوط العمل والشعور بالإحباط يمكن أن يتسببا في انكماش المخ وذلك بكبح تكوين وصلات عصبية جديدة.
وأفاد الباحث رونالد دومان، الأستاذ بجامعة اميركية، بأن “مخ الشخص الذي يعاني الاكتئاب يكون لديه تحول جيني زائد فيما يعرف بـجاتا 1 والذي عندما يغلق فانه يوقف تواصل الجينات”.
والسبب الرئيسي لهذا التحول الجيني الزائد هو الضغوط التي يعانيها الشخص من فترات العمل الطويلة.
وأوضح دومان أنه “عندما يواجه جسم الإنسان موقفاً عصبيا ومستفز فانه يفرز هرمونات الضغوط، والتي تحث على المزيد من التحورات الجينية، ما يؤدي لفقدان الاتصالات داخل المخ”.
واظهرت دراسة واسعة نشرت نتائجها في السابق ان الاشخاص المعرضين لضغوط كبيرة في عملهم يزيد احتمال اصابتهم بذبحة قلبية بنسبة 23%عن اولئك الذين لا يعانون من الضغط.

واشارت العديد من الدراسات ان الضغط يساهم في الاصابة بامراض في شرايين القلب، الا ان باحثين اوروبين نشرت نتائج دراستهم مجلة “لانسيت” الطبية، اكدوا هذا الرابط من خلال تحليل اجري على نحو 200 الف شخص في اوروبا.

واوضح مارسيل غولدبرغ الباحث في معهد انسيرم واحد معدي الدراسة “من اصل مئة الف الى 120 الف ذبحة قلبية تسجل سنويا في فرنسا، يعزى 3400 الى 4000 حادث من هذا النوع الى عامل الخطر هذا”.

وشملت الدراسة اشخاصا يعملون من سبع دول هي بلجيكيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا هولندا وبريطانيا وسويسرا تمت متابعة وضعهم بين عامي 1985 و2006.

وكان متوسط عمر المشاركين 43.2 عاما وتوزع عددهم مناصفة بين الرجال والنساء.

وبلغت نسبة النساء المعرضات للضغط النفسي 15.3%.

واظهر الباحثون ان الاشخاص الذين يعانون من ضغط يواجهون احتمالا اكبر بنسبة 23% للاصابة بذبحة قلبية.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *