الرئيسية / البيئة العالمية / زلزال قوته 7.7 درجة يهز كولومبيا البريطانية التابعة لكندا

زلزال قوته 7.7 درجة يهز كولومبيا البريطانية التابعة لكندا

– وكالات الأنباء –
‭قال مسؤولون ان زلزالا قويا بلغت قوته 7.7 درجة هز ساحل اقليم كولومبيا البريطانية الكندي المطل على المحيط الهادي ليل السبت مما أدى الى حدوث أمواج مد محدودة لكن لم ترد تقارير فورية عن اضرار.
وذكرت هيئة‬ المسح الجيولوجي الامريكية ان زلزالا بلغت قوته 7.7 درجة ضرب الاقليم وكان مركزه على بعد 198 كيلومترا جنوب غربي برنس روبرت وعلى عمق عشرة كيلومترات.
وقالت هيئة رصد الزلازل الكندية ان الزلزال الذي وقع في منطقة هايدا جواي تبعته هزات ارتدادية عديدة بلغت شدتها القصوى 4.6 درجة وذكرت ان جهاز استشعار للضغط في المحيطات العميقة سجل امواج مد صغيرة.
وقالت الهيئة في بيان على موقعها على الانترنت “تم الشعور بالزلزال في انحاء شمال وسط كولومبيا البريطانية بما في ذلك هايدا جواي وبرنس روبرت وكويسنيل وهيوستون. لم ترد تقارير عن وقوع اضرار في هذا الوقت.”
وقال مسوؤلون في هيئة ادارة الطوارئ بكولومبيا البريطانية في مؤتمر عبر الهاتف انه في الوقت الذي تضررت فيه امدادات الكهرباء في بعض المناطق لم يتم الابلاغ عن اضرار كبرى.
وجرى اجلاء بعض التجمعات السكانية في جزر هايدا جواي بالاضافة الى بورت ادوارد في شمال غرب الاقليم كإجراء احترازي.
الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت هاواي.
وقال الجيوفيزيائي جيرارد فرير في مؤتمر صحفي “وصلت أمواج المد في التوقيت الذي توقعناه… ولكني كنت أتوقع أن تكون أقوى.”
ولم ترد تقارير على الفور بوقوع فيضانات أو أضرار إلا أن مسؤولين حذروا من احتمال وقوع أمواج مد أخرى يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ست أقدام في بعض الأماكن.
وجاء التحذير من أمواج مد بعد زلزال بلغت قوته 7.7 درجة ضرب ساحل اقليم كولومبيا البريطانية الكندي المطل على المحيط الهادي.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان مركز الزلزال يقع على بعد 198 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من برنس روبرت وعلى عمق عشرة كيلومترات.

عن هاني سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *