مرضى الصدفية مهددون بالسكري

– وكالات الأنباء –
المصابون بالامراض الجلدية وخاصة بالصدفية الحادة يكونون عرضة للبول السكري مرتين أكثر من الأشخاص العاديين.
أظهرت دراسة حديثة قام فريق بحث من جامعة اميركية أن المرضى الذين يعانون من الصدفية بشكل خفيف يكونون عرضة للإصابة بالبول السكري 1.5 مرة أكثر من الأشخاص الأصحاء، في حين من يعانون من الصدفية الحادة يكونون عرضة للإصابة بالسكري مرتين أكثر من الأشخاص العاديين.
وقام الباحثون بتحليل نتائج 27 دراسة أجريت على مرضى الصدفية، وتم مقارنة حالة هذه العينة بحالة 3.7 مليون شخص لا يعانون من هذا المرض.
وتعتبر الصدفية مرض جلدي وراثي يتصف بظهور طفح جلدي يجعل البشرة حمراء ومتورمة ومثيرة للحكة.
وغالباً ما يظهر هذا الطفح الجلدي على منطقة الركبة والمرفق، إلا أنه قد يظهر في أي مكان آخر بالجسم، ويعتقد الأطباء أن الصدفية مرض ذاتي المناعة.
وكشفت دراسة أميركية أن قلة النوم عند المراهقين تزيد من فرص إصابتهم بما يعرف بمقاومة الأنسولين، وهي الحالة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالبول السكري.
وتنصح الدراسة المراهقين بزيادة ساعات النوم، كي تقل بالنسبة لديهم احتمالية الإصابة بالسكري في المستقبل، وذلك بتحسين مقاومتهم للأنسولين.
وصرحت الخبيرة في الصحة، كارين ماثيو، من قسم الطب النفسي بجامعة بيتسبرج الأميركية “لقد اكتشفنا أن الشباب الذين يحصلون على 6 ساعات نوم فقط ليلاً يمكنهم أن يحسنوا من مقاومة الأنسولين بنسبة 9% إذا ما أضافوا ساعة أخرى لفترات نومهم”.
وهذه هي الدراسة الأولى التي توضح وجود علاقة بين قلة النوم ومقاومة الأنسولين عند الأصحاء من المراهقين.
وأظهرت الدراسة ارتباط زيادة مقاومة الأنسولين بقلة النوم، وترى اكاديمية طب النوم أن معظم المراهقين بحاجة لأكثر من تسع ساعات نوم ليلاً.
وتؤكد خبيرة التجميل أن من أكثر المشاكل التي يعمل الثوم على حلها هي “حب الشباب” لدى الجنسين، مشيرة إلى أن الثوم “يحتوى على مضادات حيوية طبيعية تعالج الالتهابات التي تصيب البشرة، حيث يقوم بمحاربة البكتيريا والفطريات والجراثيم التي تنتقل إلى البشرة”.
ويمكن للمريض أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.
وتتمثل الاعراض في زيادة في عدد مرات التبول بسبب ارتفاع الضغط، وزيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها الاقبال على تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، والتعب الشديد والعام، الى جانب فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، وكذلك تباطؤ شفاء الجروح.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: