مرض التينيا الملونة وأعراضه والعلاج الحديث

كتب : هانى سلام
ما مرض التينيا الملونة وأعراضه؟ وهل هناك علاج لهذا المرض ؟ .. يجيب الدكتور هانى الناظر، أستاذ الامراض الجلدية زميل الكلية الملكية للأطباء انجلترا الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث، قائلا: جلد الإنسان هو خط الدفاع الأول الذى يحمى أنسجة الجسم الداخلية من الأخطار الخارجية بصورها المختلفة، سواء كانت ميكانيكية أو بيولوجية، وهو أيضا عضو من أعضاء الجسم، قد يتعرض للعديد من الأمراض، ولعل أشهرها هى تلك الناتجة عن الإصابات الفطرية.

والفطريات التى تهاجم الجلد لها أنواع وأشكال مختلفة فقد تصيب فروة الرأس أو منطقة بين الفخذين وتحت الإبطين، أو القدمين وبين الأصابع، ومنها أيضا ما يصيب الأظافر نفسها إلا أن أشهرها، هو نوع معين يصيب الجلد فى مناطق الصدر أو الرقبة والأكتاف والظهر، وقد يمتد للوجه، وينتج عن ذلك الإصابة بما يعرف باسم (التينيا الملونة).

ويشير الدكتور هانى الناظر أن التينيا الملونة لا يصاحبها أى أعراض أخرى كالحكة أو الألم أو الحرقان، وإنما تتمثل مشكلتها الكبرى فى التغيير الذى يسببه فى لون الجلد الطبيعى، مما يؤدى إلى إصابة المريض بحالة نفسية سيئة، وقد تصل أحيانا للإصابة بالتوتر والاكتئاب، فى الحالات الشديدة والمزمنة.
وعن العلاج يقول د هانى الناظر 

تغيير حجم الصورة

سألني دائما كثير من الشباب عن أحدث العلاجات التي تظهر لعلاج مشكلة مرض التينيا الملونة التي تصيب الذكور والإناث خاصة في المرحلة من سن المراهقة وحتي الأربعينات ولو أنها تصيب الأطفال وكبار السن ولكن بنسب اقل وتأخذ شكل بقع غير محددة الحواف وغيرمنتظمة الشكل وتتراوح من مساحات صغيرة الي مساحات كبيرة وقد تأخذ اللون الأبيض او الوردي او البني الفاتح ولا يصاحبها هرش او حرقان او الم وتصيب عادة أماكن الرقبة والصدر والظهر والذراعين وقد تصيب الوجهه ونادرا الساقين وتترك أثرا نفسيا سيئا لدي المصاب بها وقد ظهر حديثاً في الصيدليات بمصر علاج موضعي جديد في صورة كريم يدهن به الجلد المصاب صباحا ومساء حتي تختفي أعراض المرض واسم الكريم( Farbicure( Butenafine HCL 1%

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: