متى يفقد الشاي قيمته الصحية

– وكالات الانباء ـ 
إضافة الحليب إلى الشاي يمكن ان تطيح بأهم مميزاته المتمثلة في الحماية من أمراض القلب.
النكهة لا تعادل دائما الفوائد
اشارت دراسة حديثة إلى أن عادة تقديم الشاي ممزوجاً بالحليب يمكن ان، ما قد يفقده بعض فوائده الصحية.
ونشرت الدراسة في جريدة “القلب” الأوروبية، حيث قام الباحثون بدراسة 16 شخصاً بالغاً يشربون أقداحاً من الشاي الأسود مع الماء المغلي فقط، وآخرون يمزجونه بمقدار ضئيل من الحليب منزوع الدسم، ثم قام الباحثون بقياس تأثير هذه المشروبات على وظائف الأوعية الدموية.
واكتشف الباحثون أن الشاي الأسود أدى بالنسبة للذين استعملوا الماء المغلي إلى تحسين وظائف الشرايين لديهم، بينما تبين لهم أن إضافة الحليب للشاي أفقدته هذا التأثير الإيجابي على صحة الشرايين.
وقام العلماء بتكرار التجربة على فئران المعمل ليصلوا إلى نفس النتائج التي فسروها بوجود بعض الفيتامينات في الحليب ربما تحيد أو توقف خصائص مضادات الأكسدة في الشاي.
وخلص الباحثون إلى أن إضافة الحليب للشاي تفقده بعضاً من فوائده الصحية.
وكانت دراسة اجراها باحثون المان اظهرت ان شرب الشاي الاسود ينعكس ايجابا على حركة الشراين بالتوسع والارتخاء بما يسمح بابقاء ضغط الدم جيدا.
وتوصلت “مجلة دراسات القلب الاوروبية” الى خلاصة مفادها ان البروتينات التي يحتوي عليها الحليب والتي تدعى الكازينات تطيح بميزة الشاي التي اكتشفتها الدراسة الالمانية.
واجرى الباحثون اختبارات على 16 شخصا وعلى انسجة جرذان، اظهرت النتائج ان جزيئات في الشاي تدعى “كاتيشينز” تساعد بتوسيع الشراين بتوليدها مادة كيماوية تدعى “اوكسيد النيتريك”، ولكن جزئيات الكازينات في الحليب تمنع الكاتيشينز من افتعال توليد النيتريك اوكسايد.
وتقول الباحثة الالمانية الدكتورة فيرينا شتانغل من قسم امراض القلب في مستشفى “شاريتي” في برلين ان “عدم تأثير الشاي ايجابا على القلب في التجارب التي اجريت في بريطانيا سببها انتشار مزج الشاي بالحليب في هذا البلد”.
وجدير بالذكر أن الشاي يعد من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، لانه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ويساعد في التقليل من عطب الخلايا، وله علاقة أيضاً بمكافحة التسوس وتحسين مستوي السكر في الدم، كما له فوائد صحية للأوعية الدموية بالقلب.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: