منظمة الصحة تحذر من فيروس كرونا

أصدرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، تحذيراً إزاء عدوى فيروسية الجديدة، تسببت، حتى اللحظة، في مقتل شخص وإصابة آخر في حالة حرجة، وذلك عقب إعلان السعودية عن وفاة شخصين وإصابة ثالث بفيروس “الكرونا.”
ورجح غريغوري هارتل، من منظمة الصحة العالمية، أن يكون للفيروس صلة بشبه الجزيرة العربية حيث أن الضحيتين قامتا بزيارة للمملكة العربية السعودية، على حد قوله.
وقالت المنظمة الأممية، وبحسب ما نقل موقع الأمم المتحدة الإلكتروني، إن فيروس “الكرونا”، التي تم تشخصيها حديثاً، تسبب هذه العدوى الفيروسية، التي لا يُعرف عنها سوى القليل للغاية، أو كيفية انتقالها.
وأضاف هارتل: “إنه فيروس جديد، ويختلف عن السارس على الأقل في الواقع الذي شهدناه حتى الآن، حيث أنه يسبب فشلا كلويا سريعا جدا.”
وتابع: “نعمل مع السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم عامة لتنبيههم من وجود الفيروس ومحاولة الحصول على مزيد من المعلومات حول الحالات الممكنة الأخرى، وحتى الآن لم نر أي أشخاص آخرين مصابين. ولكننا بحاجة إلى معرفة ما إذا كان هذا الفيروس منتشرا على نطاق أوسع مما نعرف في الوقت الراهن. ونحن لا نعرف حتى الآن كيف ينقل، من الإنسان إلى الإنسان أو من الحيوان إلى الإنسان.”
وذكرت المنظمة أن أعراض التهابات حادة في الجهاز التنفسي وفشلا كلويا ظهرت على الضحيتين.
ويأتي تحذير المنظمة الدولية بعيد دعوة السلطات السعودية حجاج “بيت الله الحرام” إلى الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، حفاظاً على سلامتهم وصحتهم، بعد رصد ثلاث حالات إصابة بفيروس “كرونا”، توفي اثنان منهم، بينما مازال الثالث يتلقى العلاج.
وكشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن هذه الإصابات، في بيان أصدرته الأحد، قالت إنه جاء “في إطار جهودها الوقائية لمنع وفادة الأمراض، واستمراراً لما تقوم به من متابعة واستقصاء لكافة الأمراض التي تنتقل بين الإنسان، وحرصا منها على إتباع نهج الشفافية لما يهم الصحة العامة.”

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: