الرئيسية / الاخبار العلمية / إحالة الماكوك انديفر للتقاعد

إحالة الماكوك انديفر للتقاعد

إن إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) قد أحالت برامج المكوك للتقاعد العام الماضي بعد أن أنفقت الولايات المتحدة نصيبها في محطة الفضاء الدولية التي تعد مجمعا بحثيا دائما تملكه 15 دولة يدور حول الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر.
وقد صل مكوك الفضاء الأمريكي انديفر إلى لوس أنجليس يوم الجمعة على متن طائرة عملاقة وسط هتافات الحشود التي كانت في استقباله بعد أن استكمل رحلته الأخيرة قبل إحالته للتقاعد ليستقر في متحف للعلوم بجنوب كاليفورنيا.
ووصلت المركبة الفضائية المجنحة التي تزن 75 طنا على متن طائرة بوينج معدلة من طراز 747 إلى مطار لوس أنجليس الدولي قبل الساعة الواحدة بعد ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي.
وانطلق المكوك من قاعدة ادواردز الجوية في وقت سابق يوم الجمعة إلى مطار لوس انجليس عقب هبوطه الخميس في كيب كنافيرال في آخر رحلاته.
ومهمة انديفر هي الأخيرة ضمن برنامج المكوك التابع لناسا الذي يمتد لثلاثين عاما والذي تم إيقافه تدريجيا. وكان قد تم بناء انديفر قبل عقدين من الزمن في كاليفورنيا وهبط في قاعدة ادواردز سبع مرات كان آخرها عام 2008.
ومن المقرر نقل المركبة الفضائية الشهر القادم من مطار لوس انجليس عبر شوارع المدينة إلى مقرها الدائم في مركز كاليفورنيا للعلوم لتصبح معرضا جماهيريا يفتتح في 30 أكتوبر تشرين الأول القادم.
وكان قد تم بناء انديفر عوضا عن المركبة الفضائية تشالينجر التي انفجرت عند اطلاقها عام 1986 مما أسفر عن مقتل سبعة من رواد الفضاء. وأتم المكوك انديفر 25 مهمة فضائية منها 12 مهمة لبناء وإصلاح معدات على متن المحطة الفضائية الدولية وقطع مسافة 198 مليون كيلومتر في رحلاته وقام بنحو 4671 دورة حول الأرض.
وانديفر هو ثاني مكوك تضمه ناسا إلى متاحف الفضاء بعد ديسكفري أقدم مكوك أمريكي والذي يعرض حاليا في مركز سميثونيان الفضائي قرب واشنطن. وسيتم عرض المكوك الثالث اتلانتيس في قاعة عرض بمركز كنيدي للفضاء في نوفمبر تشرين الثاني القادم.
وكانت ناسا قد فقدت أيضا المكوك كولومبيا في حادث وقع عام 2003.

عن هاني سلام

شاهد أيضاً

التدخين الإلكتروني اقل ضرار

كتب احمد الجارحي : في احصائيه للدكتور جيرى ستيمسون خبير الصحة العامة ببريطانيا يري إنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *