إكتشاف آلية التطور من خلية الى تعدد الخلايا

كتب د/ طريف سردست : العراق
منذ فترة قصيرة تمكن الباحثون من الوصول الى طريقة نشوء الخلية الاولى، والان يبدو ان آلية الانتقال من كائنات الخلية الاولى الى كائنات الخلايا المتعددة جرى رفع النقاب عنه. لقد تمكن العلماء من الوصول الى آلية انقسام الخلايا بدون حامض نووي، بحيث ينتج نوعين من الخلايا تعرف بالانقسام الغير متناظر، بتجربة مختبرية جرت على خلايا اصطناعية. هذا النجاح يمكن ان يفسر اسباب ظهور الانقسام المعقد وبالتالي اسباب ظهور الكائنات المتعددة الخلايا.

الانقسام الخلوي الغير متناظر، حيث الخلية الواحدة تنقسم الى قسمين غير متطابقين، ركن رئيسي في نشوء الكائنات العليا، وإلا فلن يتمكن الكائن من الحصول على الانسجة المتنوعة والاعضاء. غير ان الانقسام الغير متناظر عملية معقدة للغاية، يجري التحكم فيه من قبل عدد كبير من الجينات وبروتينات، ولهذا السبب كان من الصعب فهم كيف يمكن لهذا الحدث ان يظهر لدى أشكال الحياة البدائية الاولى.

غير ان العلماء الامريكان تمكنوا الان من عرض كيف يمكن لخلية صناعية، لاتملك حمض نووي، ان تنقسم انقسامات غير متناظرة. Christine Keating & Meghan Andes-Koback, من جامعة بنسلفانيا بدؤا عملهم بخلق نوع من الخلية في ابسط اشكالها. مادة دهنية شكلت الغشاء الخلوي في حين ان محلول من PEG & dextran, لعبوا دور السيتوبلازما في الخلية الحية، والتي عادة تحتوي على كامل المكونات البيوكيميائية الضرورية لانتاج الحياة والحفاظ عليها.

عن هاني سلام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: